علاجات منزلية لعلاج قصور الغدة الكظرية

أي خلل يحدث في أي غدة في الجسم يتسبب في وجود الكثير من الأضرار والمشكلات التي يعاني منها الشخص وأحد هذه الأضرار هي وجود خلل في الغدة الكظرية لذلك سوف نقدم لكم مجموعة من الطرق التي تساعد في علاج هذا الخلل من خلال المنزل.

الغدة الكظرية
تعتبر الغدة الكظرية أحد الغدد  الصماء الموجودة  في أعلى الكليتين وهي تقوم بإفراز مجموعة من الهرمونات الأساسية الهامة للجسم بما في ذلك هرمون الأدرينالين والكورتيزول المسؤول عن رد فعل الإنسان مثل الخوف أو الحزن أو السعادة أو غيرها من الانفعالات.

تصاب الغدة الكظرية بالقصور عندما يحدث خلل في إفراز الهرمونات بالكميات الكافية اللازمة للجسم وإذا حدث خلل في الغدة الكظرية يتسبب ذلك في وجود بعض المشكلات في الجسم تتمثل في الأرق والتعب وانخفاض وزن الجسم وغيرها من الاضطرابات في الجهاز الهضمي.

علاجات منزلية لعلاج قصور الغدة الكظرية

1- مشروب العرقسوس: يعتبر العرقسوس من أفضل الأعشاب التي تعمل على تنظيم مستوى الهرمونات في الجسم لأنه يحتوي على حمض الجلسرهيزين الذي يعمل على تعزيز عمل هرمون الغدة الكظرية ويحافظ على مستوى الطاقة في الجسم ويزيد في نفس الوقت من قدرة تحمله.

يتم إعداد مشروب العرقسوس عن طريق وضع ملعقة من العرقسوس في ماء وتركه حتى يتخمر ونقوم بتصفيته ويشرب بارد

أو يتم وضعه في ماء ساخن مغلي لمدة عشر دقائق ويصفى ويشرب ساخن حسب الرغبة.

ولكن يجب عدم الإفراط في تناول العرقسوس وذلك لنه يتسبب في ارتفاع مستوى ضغط الدم لذلك فهو يشرب منه كوبين فقط في الأسبوع أو بعد استشارة الطبيب.

2- زيت جوز الهند: لزيت جوز الهند العديد من الفوائد لأنه يعمل على علاج قصور الغدة الكظرية ورفع مستوى الطاقة في الجسم، كما أنها تقلل من مستوى السموم ويقلل من الدهون المتراكمة في منطقة البطن.

ويمكن إضافة زيت جوز الهند للمشروبات أو العصائر أو يمكن تناوله بأخذ ملعقة منه على الريق أو وضعه في الحلويات.

3- الأغذية الغنية بالماغنسيوم: عنصر الماغنسيوم من العناصر الهامة التي تعمل تعزيز عمل الغدة الكظرية ولذلك لابد من تناول الأطعمة التي تحتوي على عنصر الماغنسيوم ويتواجد عنصر الماغنسيوم في العديد من الأطعمة الغذائية مثل الخضروات الورقية والمكسرات والبندق والأسماك والشوكولاتة الداكنة.

كما ينصح بشرب كوب من الماء أو الحليب مضاف إليه ملعقة كبيرة من العسل الأسود، ما يمكن أخذ عنصر الكالسيوم عن طريق أقراص تباع في الصيدليات ولكن لابد أن يكون ذلك بعد استشارة الطبيب المختص.

4 – فيتامين سي: يعتبر فيتامين سي من أفضل الفيتامينات التي تعتبر مواد مضادة للأكسدة وتعمل على تحفيز عمل الغدة الكظرية وتساعد على إفراز هرمون الأدرينالين والدوبامين كما أنه يعمل على تقوية الجهاز المناعي الذي يعمل على حماية الجسم من الأمراض .

ومن الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي القرنبيط والفراولة والكيوي والبرتقال والليمون والبطاطا والفلفل، كما يتواجد فيتامين في أقراص ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تناول تلك الأقراص.

 5- فيتامين B: يعمل فيتامين B  على إصلاح خلايا الدم الحمراء ويعمل على تحطيم الدهون الكربوهيدرات المخزنة في الجسم وهو عنصر هام لإفراز الغدة الكظرية الأساسية.

وفيتامين B يتواجد في هيئة أقراص في الصيدلية ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تناوله.

6- تجنب شرب الكافيين:  يعمل الكافيين على زيادة هرمون التوتر لذلك فهو يعيق من عمل الغدة الكظرية ويؤدي إلى إجهادها مع مرور الوقت، لذلك ينصح بشرب كوب واحد فقط من الكافيين إذا لزم الأمر.

بعض النصائح الأخرى للمساعدة في علاج قصور الغدة الكظرية
1-يفضل شرب شاي الريحان أو الشاي الأخضر بدل من الشاي العادة مرتين في اليوم.
2-تناول الماء بكميات كافية فيما لا يقل عن 3 لتر في اليوم.
3- ممارسة بعض التمارين الرياضية التي تخفف من التوتر وتعالج قصور الغدة الدرقية مثل تمارين اليوغا.
4- يجب تناول وجبة الإفطار الصحية في بداية اليوم وأن تكون مشتمله على العديد من العناصر الغذائية المتنوعة.
5- استخدام ملح البحر أو اليود الطبيعي الموجود في ماء البحر لأنه يدعم عمل الغدة الكظرية.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *