ماهو علاج الفصد .. والامراض التي عولجت بالفصد

علاج الفصد: هو إجراء ازالة لكمية معينة من الدم، وهناك سببان شائعان لإجراء علاج الفصد وهو إزالة الحديد الزائد أو خلايا الدم الحمراء من الدورة الدموية بشكل عام، ويتم إزالة وحدة واحدة من الدم .

الامراض التي تعالج بالفصد :
هناك بعض الحالات المرضية التي تعالج بالفصد مثل زيادة كرات الدم الحمراء، وفي حالات هبوط القلب الشديد، ويمكن أن يعالج  بكفاءة عن طريق العقاقير دون الحاجة إلى استخدام الفصد، كما يمكن استخدام الفصد في علاج  ارتفاع ضغط الدم الشديد .

ارتفاع خلايا الدم الحمراء :
تعتبر زيادة خلايا الدم الحمراء من الأعراض الثانوية للعديد من الأمراض المختلفة، ويعتمد العلاج بالفصد على مدى كثافة الدم ويمكن أن يشمل فصل البلازما.

كيفية اكتشاف ارتفاع خلايا الدم الحمراء : يتم اكشاف ارتفاع خلايا الدم الحمراء من خلال :
–  زيادة في عدد خلايا الدم الحمراء، وفي بعض الحالات زيادة في الصفائح الدموية أو خلايا الدم البيضاء.
– زيادة نسبة خلايا الدم الحمراء التي تشكل حجم الدم في الكلي ويتم التعرف على ذلك من خلال قياس الهيماتوكريت.

– ارتفاع مستويات البروتين الغني بالحديد في خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين (الهيموجلوبين).
– مستويات منخفضة للغاية من هرمون يحفز نخاع العظام لإنتاج خلايا دم حمراء جديدة (إرثروبويتين)

أعراض ارتفاع خلايا الدم الحمراء في الجسم :
تشمل الأعراض ارتفاع خلايا الدم الحمراء الشعور بالنعاس والصداع واحمرار الجلد والاصابة ببعض النوبات المرضية، وهذه الأعراض يمكن أن تكون مؤشرا لبعض الأمراض الأخري مثل انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء، لذلك من أجل التأكد من تلقي المريض للعلاج المناسب يحتاج الطبيب إلى إجراء اختبار يقيس مستوى خلايا الدم الحمراء في الجسم وذلك يضمن أن العلاج سيكون مفيدًا للمريض.
 خطوات علاج ارتفاع خلايا الدم الحمراء بالفصد :
بمجرد أن يحدد الطبيب أن عدد خلايا الدم الحمراء مرتفع جدًا يمكن أن يبدأ العلاج، وغالبا ما يتم اعطاء المرضى بعض السوائل المضافة إلى مجرى الدم والتي تستخدم لعلاج الجفاف يمكن لهذه السوائل أن تخفض نسبة خلايا الدم إلى بلازما الدم.

– يتم العلاج عن طريق اخراج الدم من العروق، وسحب بعض الدم مما يقلل من عدد خلايا الدم ويقلل من حجم الدم، وذلك يساعد في عمل الدم بشكل جيد، ويعتمد عدد مرات القصد الذي يحتاج إليها كل مريض على حسب شدة الحالى.

– ويوصى الصبيب بأخذ جرعة منخفضة من الأسبرين لتقليل خطر الاصابة بتجلط الدم، كما قد يساعد تناول جرعة منخفضة من الأسبرين أيضًا على تقليل ألم الحرق في القدمين أو اليدين.

– بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من كثرة خلايا الدم الحمراء فيرا لا يتم مساعدتهم عن طريق الفصد وحده، ولكن يجب  استخدام الأدوية، مثل هيدروكسي يوريا، زذلك لقمع قدرة النخاع على إنتاج خلايا الدم، ويمكن استخدام إنترفيرون ألفا لتحفيز المناعة لمحاربة الإفراط في إنتاج خلايا الدم الحمراء، ويمكن استخدامه للأشخاص الذين لا يستجيبون بشكل جيد لهروكسي يوريا.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ايمان محمود

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *