عوامل تسبب هشاشة العظام لدى الرجال

تعتبر هشاشة العظام مرض خاص بالنساء أكثر من الرجال ، ولكن الرجال أكثر عرضة للإصابة بكسور العظام الناتجة عن هشاشة العظام ثم الحصول على سرطان البروستاتا .

الرجال أكثر عرضة للكسور نظرا لنمط حياتهم وعاداتهم ، والقليل منهم يلاحظ الإصابة بهشاشة العظام قبل حدوث كسور .

هشاشة العظام مرض صامت يصعب تحديده ، ونظرا لأن الرجال لديهم هيكل عظمي أكثر سمكا ، فقدان العظام يبدأ متأخرا ويحدث بمعدلات بطيئة ، فليس لديهم معدلات تغييرات هرمونية سريعة ، فمعدلات فقدان العظام لدى الرجال في عمر 50 عام ، أقل بالمقارنة مع النساء في نفس العمر ، وذلك لأن النساء يخضعن لسن اليأس ، ولكن في عمر 65-70 عام ، تكون نفس المعدلات لدى كل منهما .

يوجد نوعان من هشاشة العظام :
1- هشاشة العظام الأولية : بالنسبة للرجال أكثر من 70 عام ، تسمى هذه الحالة Senile Osteoporosis  ، وتحدث بواسطة مشاكل مرتبطة بالعمر ، وفقدان العظام هي السبب الرئيسي ، وبالنسبة للرجال أقل من 70 ، يستخدم مصطلح Idiopathic Osteoporosis.  .

2- هشاشة العظام الثانوية : يحدث فقدان كثافة العظام بسبب بعض العادات والسلوكيات المتعلقة بأسلوب الحياة ، السبب الأكثر شيوعا هو الإفراط في تناول الكحول ، التدخين وأمراض اضطرابات المعدة .

العوامل والأسباب الرئيسية وراء هشاشة العظام لدى الرجال :
1- العمر : يعتبر العمر العامل الأكبر وراء الإصابة بهذا المرض ـ بعد عمر الخمسين يفقد الرجال كثافة عظامهم بمعدل 0,5 -1 % سنويا ، يحث هذا نظرا لأن أجسامهم لا تستطيع إعادة بناء العظام ، بنفس معدلات قبل عمر الخمسين .

يحدث هذا نظرا لفقدان هرمون التوستيسترون الناتج عن إنتاج كميات صغيرة من الإستروجين ، المطلوب لتوازن بناء العظام واستيعاب العظام .

2- نقص الكالسيوم وفيتامين د : يلعب كل منهما دورا رئيسيا في بناء العظام ، ويساعد فيتامين د في امتصاص الطعام الذي نتناوله ، والكالسيوم ضروري لبناء عظام أقوى ويقلل فرص الإصابة بالكسور ، تعتبر مشتقات الحليب من أفضل مصادر الكالسيوم ، ويحتاج الرجال أكثر من 50 عام حوالي 1000 مجم من الكالسيوم يوميا ، ويتم امتصاص فيتامين د مباشرة من الجسم عند التعرض للشمس ، كما يمكن أخذ مكملات غذائية لتوفير الاحتياجات اليومية  ، ولكن يجب الحذر من عدم أخذ أكثر من 500 مجم في المرة لأن الجسم لا يقبل أكثر من ذلك .

3- عدم ممارسة الرياضة : إن عدم ممارسة التمارين الرياضية يجعل العظام أكثر هشاشة وعرضة للكسور ، فيساعد التمرين لمدة 30 دقيقة في الحفاظ على عظام قوية ، جرب القفز ، الجري أو أنواع الرياضة الأخرى التي يمكن أن تناسبك .

4- إدمان الكحول : إن الاستهلاك الزائد للكحول ، يمكن أن يؤثر أيضا على الكبد ، والأشخاص الذين يتناولون الكحول يوميا هم أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام .

5- التدخين : يرتبط استهلاك التبغ بترقق العظام مباشرة ، ونظرا لأن المدخنين أقل نشاطا من غير المدخنين ، يؤثر هذا على العظام .

6- تناول بعض الأدوية : بعض الأدوية المستحدمة لعلاج مشاكل صحية مثل  الإكتئاب ، السكري ، الروماتيزم ، السرطان ، حرقة الصدر والسيترويدات أيضا قد تكون سببا في هشاشة العظام . إذا كنت تستهلك هذه الأدوية ، حاول أن تمارس المزيد من التمارين ويجب أن يتوقف استهلاك الستيرويدات والأدوية التي تسبب حرقة الصدر .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *