علاقة فيتامين ( ب 12 ) بصحة العظام

المستويات المنخفضة من فيتامين (ب 12) في جسمك قد يكون لها تأثير سلبي على صحة عظامك . العظام هي مصفوفة معقدة من البروتينات الضامة الليفية ، مثل الكولاجين ، و المعادن ، مثل الكالسيوم و الفوسفور . تلعب العديد من جوانب نظامك الغذائي دوراً هاما في الحفاظ على صحة عظامك ، بما في ذلك المدخول الكاف من الكالسيوم و الفوسفور و المغنيسيوم و الزنك و الفيتامينات (سي) و (ب 6) و (ب 12) و (د) و (ك) .

كيف يعالج جسمك فيتامين (ب 12)
فيتامين (ب 12) هو فيتامين قابل للذوبان في الماء يرتبط عادة بالبروتين في الأطعمة . هو ضروري للعديد من عمليات الجسم ، بما في ذلك إنتاج خلايا الدم الحمراء ، و الوظيفة العصبية ، و تخليق الحمض النووي و الدهون و التمثيل الغذائي للبروتين . هناك حاجة إلى حمض الهيدروكلوريك ، و الإنزيمات البروتينية و مركب يسمى العامل الجوهري الموجود في إفرازات الجهاز الهضمي المعدة من أجل تفكيك فيتامين (ب 12) من البروتين في الغذاء ، حتى يمكن للجسم امتصاصه .

قد يكون لديك صعوبة في الحصول على ما يكفي من هذا الفيتامين مع تقدمك في العمر ، أو إذا كان لديك اضطراب معوي أو كنت تتبع حمية نباتية . جنبا إلى جنب مع مشاكل العظام ، قد يسبب نقص فيتامين (ب 12) في جسمك فقر الدم و انخفاض الوظيفة المعرفية .

علاقة فيتامين (ب 12) بصحة العظام
يحسن كثافة العظام
يلعب فيتامين (ب 12) دوراً في نشاط الخلايا العظمية و تشكيل العظام و إنتاج خلايا الدم الحمراء ، و كل ذلك يؤثر على صحة عظامك . وفقا لدراسة في أكتوبر 2004 في “مجلة العظام والمعادن البحثية” ، قد يترافق انخفاض مستويات فيتامين (ب 12) في جسمك مع انخفاض كثافة المعادن في العظام . هذا يعني أن عظامك تفتقر إلى المعادن اللازمة للحفاظ على قوتها . مع مرور الوقت تصبح ضعيفة و هشة و مسامية ، مما قد يؤدي إلى هشاشة العظام . استهلاك كميات كافية من هذا الفيتامين قد يساعد على منع ترقق العظام .

يمنع كسور العظام
انخفاض كثافة العظام قد يزيد من خطر كسر العظام . وفقا لدراسة عام 2009 في مجلة “الكيمياء السريرية و طب المختبرات” ، فإن الأشخاص الذين يتبعون حمية نباتية و يفتقرون إلى فيتامين (ب 12) في أجسامهم لديهم معدل متزايد من دوران العظام ، مما قد يزيد من خطر كسر العظام . كما قد يؤدي نقص فيتامين (ب 12) جسمك مع تقدمك في السن إلى زيادة خطر الإصابة بكسر في عظام الفخذ . قد يؤدي كسر الورك لدى كبار السن إلى الوفاة أو الإقامة الدائمة في مرفق الرعاية طويل الأجل .

كيفية زيادة كمية فيتامين (ب 12)
لمنع مشاكل العظام هذه ، تحتاج إلى الحصول على ما يكفي من فيتامين (ب 12) في نظامك الغذائي . يحتاج الكبار إلى 2.4 ميكروغرام في اليوم على الأقل ، وفقاً لمعهد الطب . تم العثور على هذا الفيتامين في الأطعمة الغنية بالبروتين مثل المحار و المأكولات البحرية و لحم البقر و منتجات الألبان و البيض و الدجاج . إذا كنت غير قادر على تلبية احتياجاتك من فيتامين (ب 12) من النظام الغذائي وحده ، فتحدث مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك عن خيارات المكملات سواء أقراص أو حبوب تحت اللسان أو حقن .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *