مخاطر الإصابة بحب الشباب لدى المدخنين

- -

من الصعب الهروب من سماع جميع الآثار السلبية المرتبطة بتدخين السجائر، واحدة من أغرب الآثار السلبية الناتجة عن التدخين هي أنه يمكن أن يسبب الإصابة بحب الشباب أو يفاقمه خاصةً عند البالغين .

حب الشباب لدى المدخنين :
يعتقد بعض الباحثين أن التدخين قد يكون في الواقع سببًا لظهور حب الشباب، والباحثون في معهد سان غاليكانو للأمراض الجلدية في روما وإيطاليا يشيرون إلى أن تدخين السجائر قد يتسبب في ظهور حب الشباب .

وتشير الدراسات التي تمت على البالغين الذين يعانون من حب الشباب إلى أن غير المدخنين كانوا أكثر عرضة للمعاناة من حب الشباب الالتهابي، ومن ناحية أخرى ، تظهر الأبحاث وجود علاقة بين التدخين وظهور حب الشباب غير المسبب للالتهابات، وتشير هذه النتائج إلى ما يمكن اعتباره كيانًا جديدًا بين الأمراض الجلدية المرتبطة بالتدخين، وقد أطلق الباحثون عليها اسم ” حب الشباب الخاص بالمدخنين ” .

غالباً لا تظهر هذه البثور بالشكل المعتاد الذي يظهر به حب الشباب، بدلاً من ذلك، تظهر البثور الغير ملتهبة في كتل أو نتوء مشابهة للون الجلد بالإضافة إلى بعض الرؤوس السوداء الغير ملتهبة، ويمكن أن تظهر هذا النوع من حب الشباب في أي مكان بالجسم ولكنه غالباً ما يظهر على الخدين .

علاوة على ذلك فقد وجد الباحثون أن التدخين يزيد من بيروكسيد الزهم ويخفض من نسبة فيتامين إي، والزهم هي المادة الزيتية الموجودة في المسام وعندما يتم حجبها يمكن أن تظهر الرؤوس السوداء غير الملتهبة والنتوء على الجلد، أما فيتامين أي فهو مضاد للأكسدة ويعزز من النظام المناعي للجسم، وانخفاضه يؤدي إلى زيادة العدوى البكتيرية المسببة لحب الشباب .

احصائيات عن حب الشباب لدى المدخنين :
وفقا للباحثين ، يعاني 42 في المائة من المدخنين من حب الشباب مقارنة بنسبة 10 في المائة من غير المدخنين، ولكن يبدو أن مدخني السجائر يصابون بحب الشباب غير الملتهب بمعدل أعلى بكثير من غيرهم من البالغين المصابين بحب الشباب .

ضمن النساء 1046 في الدراسة ( الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و50 ) ، كان ثلاثة أرباع أولئك الذين يعانون من حب الشباب غير الملتهبة من المدخنين ، ويبدو أن عدد السجائر المدخنة ليس له تأثير على شدة حب الشباب، ومع ذلك ، كانت النساء اللاتي عانين من حب الشباب في سن المراهقة أكثر عرضة للإصابة بحب الشباب الخاص بالمدخنين بأربعة أضعاف .

بين غير المدخنين الذين عانوا من حب الشباب الغير ملتهب ، تعرض نصفهم تقريبا ( 48.9 في المائة ) لعوامل بيئية، وشملت هذه العوامل : العمل في المطبخ الملئ بالبخار أو التعرض باستمرار إلى الدخان وغيرها من العوامل التي يمكن أن تكون قد ساهمت في الإصابة بحب الشباب .

قد لا يكون حب الشباب :
التهاب الغدد العرقية القيحي هو حالة جلدية أخرى مرتبطة بالتدخين، وهو مرض مزمن يمكن أن يترك ندبات وهو أكثر شيوعاً في النساء في منتصف العمر، لذلك يجب الانتباه إلى تشابه التهاب الغدد العرقية القيحي بحب الشباب وذلك على الرغم من أنه يحدث في أجزاء معينة من الجسم .

إذا كنت تشعر بالقلق إزاء الندبات والنتوء الشبيهة بحب الشباب في منطقو الإبط والفخذ وغيرها من المناطق المفعمة بالعرق، فمن الأفضل أن ترى طبيبك، وقد يبدو التهاب الغدد العرقية القيحي مشابهاً للدمامل، ولكن من المهم الحصول على العلاج في أقرب وقت ممكن للتخفيف من آثاره .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *