الفرق بين المصارعة الرومانية والحرة

تعد رياضة المصارعة من بين الرياضات الأكثر انتشارا على مستوى العالم ولها الكثير من المحبين، والكثير منا قد لا يعلم أنه يوجد الكثير من الأنواع الخاصة بالمصارعة والتي من بينها المصارعة الحرة والمصارعة الرومانية وتختلف في قواعدها وطريقة اللعب.

الفرق بين المصارعة الرومانية والحرة :
لعبة المصارعة واحدة من بين الألعاب القتالية وفن من الفنون الخاصة بالدفاع عن النفس والجدير بالذكر فإن تلك اللعبة على وجه التحديد تتطلب المزيد من القوة والتحمل كما تتطلب مواصفات وبنية جسدية معينة، والتي من خلاله يتمكن الشخص من اللعب مع الآخرين ويعد فن المصارعة او لعبة المصارعة تنقسم إلى نوعان وهما المصارعة الرومانية والمصارعة الحرة.

المصارعة الرومانية :
1- هي عبارة عن لعبة قتالية تم تقسيمها إلى ثلاثة جولات ولكل جولة من كل الجولات مدتها دقيقتان فقط، ومن الممكن أن تنتهي اللعبة بتثبيت الخصم وخلال تلك النوعية من المصارعة يمنع المسك تحت الخصر، ويعد ذلك الفرق الوحيد بين تلك المصارعة وبين المصارعة الحرة والتي تسمح بالأمر.

2-  تلك المصارعة تعد شكل أخر من بين أنواع المصارعة داخل الألعاب الأولمبية والجدير بالذكر فإن تقييد اللاعب بعدم مسك الخصم من الخصر قد منع الكثير من الأشياء من الحدوث والتي من بينها عدم استخدام الثغرات في الإيقاع بالخصم على الأرض، وأيضا تجنب اللكمة الخطافية.

3-  كما أن سحبة اليد وحركة الاحتضان التي توجد في المصارعة الحرة من بين الأشياء الهامة جدا في المصارعة اليونانية، حيث أن رمية السوبليكس من بين أهم الرميات أو الحركات المتواجدة في كل من المصارعة الحرة والمصارعة اليونانية.

4- ووفقا للاتحاد الدولي للأساليب فإن المصارعة الرومانية هي سادس شكل من أشكال المنافسة بالنسبة للهواه، والتي تمارس اليوم بشكل كبير داخل الكثير من دول العالم.

5-  حركات المصارعة اليونانية حركات إجبارية على اللاعبين ولا تعد حركات حرة كما يحدث في المصارعة الحرة.

المصارعة الحرة :
1- قد نجد أن المصارعة الحرة والمصارعة اليونانية مشتركتان في الكثير من الأمور الهامة والتي لا تفرق بينهم إلا في بعض من القوانين التي قد وضعها الاتحاد الدولي للمصارعة، فإن المصارعة الحرة عبارة عن مباراة تقام بين طرفين أو اكثر على حسب الاتفاق للمباراة، ولا يتم الضرب خلال تلك المباراة فقط يحاول كل منهم تثبيت الأخر بدون ضرب.

2-  وخلال المصارعة الحرة يوجد الكثير من الحريات في القوانين الخاصة بها والتي من بينها استخدام الأرجل ومسك سيقان المنافس فهي من الأمور المباحة في المصارعة الحرة.

3-  كما من الممكن استخدام الأرجل وبفاعلية كبيرة عند تنفيذ الكثير من الحركات التي تهدف إلى تثبيت الخصم والفوز في تلك المباراة.

4-  والجدير بالذكر فإن المصارعة الحرة تعد من الرياضات القديمة جدا والتي تعود تاريخها إلى القدماء المصريين الذين قد عرفوا تلك اللعبة وقد مارسوها وقد انقسمت بعدها رياضة المصارعة إلى مصارعة حرة وأخرى رومانية.

5-  المصارعة الحرة رياضة مناسبة للسيدات والرجال على حد سواء بينما المصارعة الرومانية من بين الرياضات التي تعد حكرا على الرجال فقط خاصة في المنافسات والبطولات العالمية.

6-  تتفق كل من المصارعة الحرة والمصارعة الرومانية أو اليونانية كما يعرفها البعض في كيفية تثبت الخصم على الأرض على الرغم من أختلاف القوانين التي تحكم كل منهم.

7-  المصارعة الحرة من أنواع الرياضات التي تتطلب اللياقة البدنية العالية حيث أنه خلال تلك اللعبة مسموح لللاعب بالقيام بالكثير من الحركات التي قد يراها البعض خطيرة ولكنها لا تضر به أو بالخصم.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ميرفت عبد المنعم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *