أنواع الأكياس المختلفة في الجسم

الكثير من الناس يتعرض لوجود أكياس تظهر في الجسم ولكن لا يعرف ما هي تلك الأكياس وما عي السبب في وجودها وما هي الطرق التي يمكن التخلص بها من تلك الأكياس لذلك سوف نوضح لكم معلومات عن هذه الأكياس التي تظهر في الجسم.

تشخيص وجود الكيس
الكيس هو كتلة تشبه الجراب ويحاوطه غشاء رقيق من الجلد ويوجد في داخل هذا الكيس مجموعة من السوائل أو حتى الهواء وتظهر هذه الأكياس في أماكن متفرقة في الجسم.

وتظهر هذه الأكياس بشكل ظاهر أعلى الجلد أو قد تظهر تحت الجلد ويصعب رؤيتها بالعين المجردة.

وتؤثر هذه الأكياس على الجسم ببعض التأثيرات السلبية منها:
1-إذا كانت هذه الأكياس في منطقة المبايض عند المرأة فقد تؤدي إلى العقم والإخصاب لدى المرأة.
2-وإذا ظهرت تلك الأكياس على منطقة الكلية فذلك قد يؤثر بشكل سلبي على عمل الكليتين.

وهذه الأكياس تكبر وتنمو بشكل بطيء ولا يشعر بها المريض إلا عندما يصل الكيس إلى حجم كبير أو إذا ضغط الكيس على أحد الأوعية الدموية أو على عصب معين، أو إذا نمى الكيس في منطقة حساسة في الجسم أو إذا أثر ذلك الكيس على منطقة معينة في الجسم.

أسباب تكون الأكياس في الجسم
1-عدوى معينة أو وجود تقرحات مزمنة في منطقة معينة في الجسم.
2- وجود انسداد في بعض القنوات الموجودة في الجسم ويعتمد ذلك على مكان الكيس والمكان الذي ظهر فيه.

نوع الأكياس
هناك الكثير من الأكياس تظهر في أماكن متفرقة من الجسم وقد تكن بسبب وجود بعض الأمراض وسوف نعرض بعض أنواع الأكياس:

1- الكيسة البشرانية: يحتوي هذا الكيس على بروتين الكرياتين ويظهر ذلك الكيس نتيجة إصابة بصيلات الشعر بصدمة وتبدأ وقتها طبقة الجلد الخارجية بالنمو وتبدأ بعد ذلك تظهر تلك الأكياس البشرانية.

وقد يظهر هذا النوع من الأكياس نتيجة الإصابة ببعض الأمراض الوراثية مثل متلازمة غاردنر.

2- كيس الزهمية أو الكيسة الدهنية: تتكون هذه الأكياس في الغدد الدهنية وهي غدة تتشكل من الجلد وبصيلات الشعر وإذا تعرضت أحد هذه الغدد الدهنية لتمزق أو انسداد ادى ذلك إلى ظهور تلك الأكياس الدهنية.

3- التكيس العقدي: يتكون هذا النوع من الأكياس بالقرب من مفاصل اليد وخاصة عند المعصم أو في القدمين عند الكاحل وأسباب ظهور تلك الأكياس غير معروفة إلى يومنا هذا. وينتشر هذا النوع من الأكياس لدى النساء أكثر من الرجال.

4- كيسة المبيض: تتكون أكياس المبيض عندما تنغلق الجريبات التي تطلق البويضات فلا تسمح تلك الجريبات بانطلاق البويضات من مكانها وذلك يؤدي إلى تراكم السوائل وبالتالي تكون هذا النوع من الأكياس.

وهذه الأكياس تكون موجودة لدى المرأة في سن الخصوبة وتزيد هذه الأكياس عند بلوغ سن اليأس.

5- أكياس الثدي: هذه الأكياس تظهر بصفة شائعة عند السيدات بعد سن 30 عام وهذه الأكياس تظهر في منطقة الثدي  وتسبب نوع من الألم أو الليونة في منطقة تكونها.

6- شعيرة العين: هذا النوع من الأكياس يصيب منطقة العين وتسبب انسداد في القنوات الدمعية وتورم وانتفاخ في منطقة العينين وتكون مؤلمة. وإذا زاد حجم هذا الكيس حول العين قد يتسبب في وجود مشاكل في الرؤية.

7- كيس الشعر: هذا الكيس يتكون في المنطقة العلوية من المؤخرة وعادة يمتلأ ببقايا جلدية وزيوت الشعر ومواد عضوية أخرى.

وينتشر هذا النوع عند الرجال بصفة أكثر وذلك نتيجة احتباس الشعر تحت الجلد وعدم خروجه لأي سبب ما وهذا النوع من الأكياس يتسبب في وجود سرطان الجلد.

علاج الأكياس الجلدية
1-للعلاج المنزلي عن طريق وضع كمادات دافئة على منطقة الكيس حتى يزول الألم وتصرف المياه بشكل تلقائي.
2-العناية الطبية وتكون ذلك بعد فشل العناية المنزلية بتلك الأكياس لأنه قد يحتاج الأمر إلى التدخل الجراحي أو إلى استئصال تلك الأكياس.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

نجلاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *