علاج نشاط الغدة الدرقية بالعسل

ما هي الغدة الدرقية؟
الغدة الدرقية هي غدة صماء في الرقبة تعمل على افراز هرمون الغدة الدرقية، وهذه الهرمونات ضرورية لجميع الخلايا حتى يعمل الجسم بطريقة طبيعية، ويتسبب فرط نشاط الغدة الدرقية في زيادة إنتاج هرمون الغدة الدرقية التي تزيد عن احتياجات الجسم.

فرط نشاط الغدة الدرقية : هو إنتاج  كمية كبيرة من هرمون الغدة الدرقية  زيادة عن احتياج الجسم، مما يتسبب في زيادة سرعة عملية التمثيل الغذائي مما يؤدي إلى الكثير من الاضطرابات في الجسم.

الأعراض الأكثر شيوعًا لاضطرابات فرط نشاط الغدة الدرقية :
– الشعور بالتعب والشعور بالحرارة المفرطة،  وفقدان الوزن وضعف في التركيز، والشعور بالاكتئاب والشعور بالقلق ، والاصابة بالتهابات في العينين، والاصابة ببعض التورمات في الجسم، وفي حالات نادرة يتسبب في الاصابة بسرطان الغدة الدرقية، ويؤكد فحص الدم الإصابة باضطرابات الغدة الدرقية .

– الاصابة بالارق، وزيادة التعرق وفقدان الشهية ومشاكل في الدورة الشهرية والاصابة برعشة في اليدين والشعور بالعطش الشديد، عدم انتظام ضربات القلب.

علاج نشاط الغدة الدرقية :
في العادة يتم علاج فرط نشاط الغدة الدرقية عن طريق استخدام الأدوية المضادة للغدة الدرقية واليود المشع، حتى تساعد في إبطاء إنتاج هرمونات الغدة الدرقية، كما يمكن استخدام الجراحة في لإزالة  جزء من الغدة الدرقية، كما يتم استخدام بعض الطرق الطبيعية في العلاج.

علاج نشاط الغدة الدرقية بالعسل :
يعتبر العسل من العلاجات الطبيعية التي تستخدم في علاج الكثير من الأمراض، كما يستخدم في علاج فرط نشاط الغدة الدرقية،  ويعالج من الكثير من أعراضه حيث يحتوي العسل على مضادات حيوية طبيعية تساعد في علاج اضطرابات الجهاز العصبي، ويساعد في علاج حالات الأرق واضطرابات النوم.

ويمكن اضافته إلى الكثير من الأطعمة والمشروبات، فإضافته على عصير الليمون يساعد في علاج ارتفاع ضغط الدم، كما يمكن اضافته إلى حليب دافيء قبل الزهاب إلى السرير مما يساعد على الحصول على نوم هاديء، كما يمكن وضع ملعقة من العسل على كوب من الماء وتناوله مرة في الصباح ومرة في المساء، كما يمكن تناول ملعقة من العسل بدون إضافات .

علاج نشاط الغدة الدرقية بالمواد الطبيعية :
– الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3: يعد تناول الأطعمة التي تحتوي على أوميجا 3 يساعد في علاج فرط نشاط الغدة الدرقية، ومن هذه الأطعمة ( الأسماك مثل الماكريل والسالمون والرنجة ، والبذور مثل يذور الكتان).

– الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 6: تساعد اميجا 6 في علاج اضطرابات الغدة الدرقية، وخاصة فرط نشاط الغدة الدرقية ومن الأطعمة الغنية بأوميجا 6 هي ( البيض، والدواجن، والزيوت النباتية، الحبوب)، كما يمكن تناول بعض المكملات الغذائية ، ولكن يجب استشارة الطبيب لمعرفة الجرعة المناسبة.

– بلسم  الليمون : يعتبر بلسم الليمون من العلاجات الطبيعية الفعالى لحل الكثير من الإضطرابات التي تتسبب بها فرط نشاط الغدة الدرقية، حيث يساعد في علاج الصداع وارتفاع ضغط الدم، ويساعد في تهدئة الأعصاب، كما يساعد في الحصول على نوم هاديء، كما يساعد في علاج نشاط الغدة الدرقية عن طريق نثبيت نشاط هرمونات الغدة الدرقية، ويمكن تناول بلسم الليمون كالشاي كما يمكن تناولها على شكل كبسولة .

– عشبة البوق أو عشبة الليمون : هي أحد الأعشاب الطبيعية التي تساعد في علاج الكثير من الأمراض، ولديها قدرة على علاج فرط نشاط الغدة الدرقية بسبب ما تحتويه على حمض الليثوسبيرميك الذي يعمل على تقليل مستوى الهرومات التي تحفز على زيادة انتاج كمية كبيرة من هرمونات العدة الدرقية، كما تعمل على التخلص من القلق والتوتر.

مقالات متنوعة
الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايمان محمود

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *