Tuesday, May. 22, 2018

  • تابعنا

منسا موسى أشهر زعماء أفريقيا

مايو 18, 2018 - -

منسا موسى ، و المشهور باسم موسى الأول من مالي ، و موسى كيتا الأول من مالي ، موسى كيتا الاول ، و قد اشتهر أيضا باسم الامبراطور ، ولد موسى في 1280م ، في دولة مالي ، و هو يحمل الجنسية الفرنسية ايضا ، والده هو فاجا لاي ، و قد كان له شقيق واحد هو سليمان ، و قد كان متزوج من اناري كوناتي ، و الذي أنجب منها مغان الاول ، حتى توفى موسى في عام 1337م ، و قد كان عمره وقتها هو 57 عام .

مانسا موسى :
مانسا موسى ، المعروف باسم موسى كيتا الاول ، من مالي ، قد كان منسا موسى السلطان العاشر في امبراطورية مالي ، و يقال انه كان من اغنى الأشخاص الذين عاشوا على هذا الكوكب ، قد كان موسى ينتمي الى اسرة كيتا ، و قد كان طريقه للسلطة سهل ، حيث ترك أبو بكره كيتا الثاني موسى نائبا له اثناء ذهابه الى رحلة استكشافية في المحيط الاطلسي .

و قد ذهب الي هذه الرحلة و لم يعد بعدها ، فوصل موسى الى الحكم ، حيث كانت فترة حكمه تواكب الازمة الاقتصادية الأوروبية وقتها ، وقت ازدهرت مملكته وقتها بسبب الموارد الغنية التي كانت توجد في مملكته من الذهب و الملح ، لذا فقد اصبح منسا موسى من اشهر الأشخاص حتى في أوروبا و غرب افريقيا ، فقد ذهب موسى الى مكة و قام بالحج هناك .

و هو كان من الامر الصعب في هذه الايام ، و قد تالف موكبه في هذه الرحلة حوالي 60 الف جندي و عبد ، حتى كان معه اشخاص تابعة له رافقوه من المملكة في طريقه الى مكة ، حيث قام في طريقه بتوزيع الصدقات على الفقراء الذين كانوا في المنطقة .

و قد اشتهر بعمل الكثير من الإصلاحات في مملكته ، فقد قام ببناء العديد من المساجد و المدارس الدينية ، و بعض هذه المباني لا يزال قائم حتى الان ، و قد اهتم بشكل خاص بمدينة تمبكتو ، و قد حول المدينة الى مركز للتجارة و التعلم في غرب افريقيا ، و لكن للأسف فشل خلفائه في الحفاظ على هذا الارث ، و قد سقطت في يد الغزاة من الغرب .

طفولة مانسا موسى :
ولد منسا موسى في عهد كيتا في عام 1280م ، في مالي ، و قد عرف باسم موسى كيتا ، و قد كان جده هو أبو بكر كيتا ، شقيق سوندياتا كيتا ، و هو مؤسس الإمبراطورية المالية ، لم يكن لوالد منسا ، فاجا لاي ، أي دور سياسي في المملكة ، و لكن برغم من ذلك فقد اعتلى منسا العرش في عام 1312م ، و جاء هذا خلال تعيينه كنائب لجده اثناء ذهابه لرحلة صيد و استكشاف ، و منذ ذلك الوقت أصبح موسى السلطان العاشر للمملكة الغربية الغنية ، و قد لقب باسم منسا ، أي الملك .

حكم منسا موسى :
جاء حكم منسا الى السلطة و قد كانت أوروبا وقتها تترنح تحت الازمات الاقتصادية ، و هذا يرجع الى الحروب الاهلية التي كانت تعاني منها في ذلك الوقت ، على عكس دول غرب افريقيا ، فقد كانت في ذلك الوقت مزدهرة بالثروات ، بسبب وجود الكثير من الذهب و الاحجار الكريمة و الملح .

قد تآلفت مملكته وقتها على كل من ، غانا و موريتانيا و مالي ، و قد قام بتوسيع امبراطوريته من خلال ضم مدينة تمبكتو و إعادة السيطرة على قاو ، و يقال انه قام باحتلال أكثر من 24 مدينة و قرية مجاورة ، و هذا خلال فترة حكمه حتى يستطيع تمديد مملكته اكثر من 2000 ميل ، لتغطي أجزاء من نيجيريا و اثيوبيا و تشاد و غامبيا ، و قد اقام العديد من العلاقات الدبلوماسية مع شمال افريقيا ، و التي سهلت التجارة عبر الصحراء و التي لم يسبق لها مثيل .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

حـسـنـاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *