اضرار الافراط في تناول السكريات في رمضان

يتسبب الافراط في تناول السكريات في رمضان والتي تتمثل في العصائر والحلويات، في الكثير من المشاكل والاضرار، حيث تعتبر السكريات أسوأ  ما في الانظمة الغذائية، ولها آثار ضارة على الأيض وهي سبب في الاصابة بالكثير من الأمراض.

اضرار الافراط في تناول السكريات في رمضان :
– يتسبب الافراط في تناول السكريات في رمضان إلى ارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم ويجعله غير مستقر، مما يتسبب في تقلبات المزاج ، والشعور بالتعب ، والصداع ، والرغبة الشديدة في تناول المزيد من السكريات للشعور بتحسن مؤقت، وكما يؤدي إلى الشعور بالجوع والعطش الشديد خاصة إذا تم تناولها في السحور.

 – يتسبب الافراط في تناول السكر في مقاومة الأنسولين، مما يتسبب في الاصابة بمتلازمة الأيض والاصابة بمرض السكري، حيث أن الأنسولين هو هرمون مهم جدا في الجسم، وهو يسمح للجلوكوز أو سكر الدم بدخول الخلايا من مجرى الدم ، مما يتسبب في أن تحرق الخلايا الجلوكوز بدلًا من الدهون، ووجود كميات كبيرة من الجلوكوز في الدم ضار جدا، وهو أحد أسباب الاصابة بمضاعفات السكري مثل العمى.

– يتسبب الافراط في تناول السكريات في رمضان إلى زيادة خطر الاصابة بالسمنة والاصابة بمرض السكري وبعض أمراض القلب، حيث أظهرت بعض الدراسات أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر تتسبب في ارتفاع خطر الإصابة بالسمنة، وتطوير مرض السكري وأمراض القلب، كما تزيد من خطر الاصابة بالسرطان.

– يتسبب الافراط في تناول السكريات في اضعاف الجهاز المناعي في الجسم، مما يتسبب في ضعف مقامة الجسم للأمراض، حيث اجريت بعض الدراسات على الحيوانات وأظهرت  أن السكر يقلل من استجابة المناعية، حيث أن البكتيريا والخميرة تتغذى على السكريات، مما يتسبب في زيادة العدوى والامراض في الجسم.

– غالبًا ما يؤدي اتباع نظام غذائي يحتوي على نسبة سكريات عالية  إلى نقص في الكروم  في الجسم، وبعض المعادن المفيدة للجسم، ويساعد الكروم في تنظيم نسبة السكر في الدم، ويوجد الكروم في الأطعمة الحيوانية والمأكولات البحرية والأطعمة النباتية.

– الافراط في تناول السكريات في شهر رمضان يسرع من ظهور علامات الشيخوخة،  ويتسبب في ترهل الجلد وظهور التجاعيد، وفي فقدان المرونة الموجودة في أنسجة الجسم، حيث أثبتت بعض الدراسات أن كلما زاد وجود السكر في الدم ، كلما ازدادت سرعة ضمور الجسم وكلما تسبب في زيادة التجاعيد وانتشار علامات الشيخوخة.

– يتسبب تناول كميات كبيرة من السكر في تسوس الأسنان، ويعتبر هذا  من الأضرار الاساسية للسكريات، كما يتسبب في الاصابة بالكثير من امراض اللثة والتي يمكن أن تؤدي إلى الاصابة ببعض أمراض القلب، حيث تظهر أدلة متزايدة أن الإصابات المزمنة  في اللثة تلعب دوراً في تطور مرض الشريان التاجي، وتتسبب في الكثير من الإصابة بالالتهابات وتتسبب في انتقال العدوى.

– يؤثر تناول السكريات على السلوك والإدراك لدى الأطفال  والكبار، حيث يؤثر تناول السكريات في سلوك الاطفال ويجعله أكثر نشاط وحركة، ثم يفقط كل نشاطه، كما يؤثر الافراط في تناول السكريات على الحالة النفسة ، كما يتسبب الافراط في تناول السكريات في رمضان في الشعور بالإجهاد والتعب ويتسبب في رفع نسبة السكر في الدم مما يوفر للجسم دفعة من الطاقة وهذه الطاقة تتسبب في الشعور بالقلق وسرعة الغضب.

– يتسبب تناول كميات كبيرة من السكريات في أن تحل السكريات محل بعض المواد الغذائية، خاصةً فيتامين أ ، وفيتامين سي ، وحمض الفوليك، وفيتامين ب 12 ، والكالسيوم، والفوسفور، والمغنيسيوم والحديد، ويزيد تناول السكريات بكميات كبيرة في زيادة خطر الإصابة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *