فوائد واضرار المعكرونة

المعكرونة من أكثر الأكلات التي تنتشر في العالم كله وهي تدخل ضمن الأطباق الرئيسية في كثير من الأكلات لأن المعكرونة تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة ولذلك تناول فوائد واضرار المعكرونة.

المعكرونة
هو غذاء يشبه إلى حد كبير من النودلز وتتم صناعتها من مكونات الطحين والبيض والماء وغيرها من العناصر وتطهى عن طريق الماء المغلي.

وقد تصنع المعكرونة في بعض الأحيان من الأرز أو الشعير وتصنع من عمليات معقدة يتم من خلالها سحب كميات كافية من المواد المفيدة من دقيق القمح.

وبعض المصانع تدخل في صناعة المعكرونة فيتامين ب وعنصر الحديد لزيادة قيمتها الغذائية وتوجد أشكال عديدة من المعكرونة منها السباغيتي والرافيولي ولبيني والفوتوشيني وغيرها من أشكال المعكرونة.

وأكثر أنواع المعكرونة فائدة هي المعكرونة التي يتم معالجتها وإزالة جنين القمح منها.

مميزات المعكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة
1-مرتفعة في الألياف والماغنيسيوم والحديد والفوسفور.
2- تحتوي على القليل من السعرات الحرارية.
أما بالنسبة للمعكرونة من الحبوب الكاملة فهي عنصر فقير بالمواد الغذائية والألياف ولذلك لا تكون فائدتها كبيرة.

أضرار المعكرونة
1-المعكرونة من الأكلات الغنية بالسعرات الحرارية العالية والكربوهيدرات التي تتحلل إلى جلكوز ويتسبب في رفعة حادة للسكر في الدم عند تناول المعكرونة.

لذلك يجب تناول المعكرونة باعتدال لأنها تحفز الإصابة بالسمنة ومتلازمة الأيض ومرض السكري.

2- المعكرونة من الأكلات التي يتم هضمها سريعًا عبر الجهاز الهضمي مما تسبب الشعور بالجوع بعد فترة قليلة من تناولها وبذلك يتناول الإنسان كميات أكثر من الطعام مما يؤدي إلى السمنة.

3- الجلوتين في المعكرونة قد تتسبب في وجود مشاكل صحية وللأسف معظم المعكرونة التي تباع في الأسواق تحتوي على مادة الجلوتين التي تضر المصابين بالداء الزلاقي لأن الجلوتين يحفز رد فعل الجهاز المناعي لمهاجمة الأمعاء مما يتسبب في وجود مشاكل في الجهاز الهضمي.

 فوائد المعكرونة
تحتوي المعكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية لذلك فهي مفيدة في الآتي:
1-الوقاية من أمراض القلب.
2- الوقاية من سرطان القولون.
3- التخلص من السمنة وزيادة الوزن.
4- تجنب حدوث مشاكل للجهاز الهضمي بسبب احتوائها على الألياف الغذائية التي تنظم من عملية الهضم.

لذلك فإن تصنيع المعكرونة التي تصنع من الحبوب الكاملة تقلل من كمية المغذيات وتجعلها أصغر حجمًا الأمر الذي يجعلها أسهل في الهضم وبالتالي تزيد من مستوى السكر في الدم.

لذلك إذا كنت تريد الحصول بشكل أفضل على فوائد الحبوب الكاملة فيمكنك تناولها عن طريق الأرز البني أو الشوفان أو الكينوا.

وإذا كنت ممن يرغب في تقليل الوزن الزائد ولكن تريد تناول المعكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة هي أفضل من المعكرونة المعالجة العادية.

وسائل لجعل المعكرونة أكثر صحة
1-يجب تناول المعكرونة باعتدال وعدم الإفراط في تناولها حتى لا تتعرض لأضرار الزيادة منها.
2- تناول أنواع المعكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة فهي أفضل من المعكرونة المعالجة.
3- الابتعاد عن الكريمات في تصنيع المعكرونة وإضافة صلصة طبيعية وصحية وطازجة فهي أفضل من الصلصة التي تحتوي على مواد حافظة.

4- استعمال زيت الزيتون والأعشاب الطبيعية والنباتات في إدخالها في المعكرونة بدل من الزيت العادي أو السمن  فهي تكون أخف على المعدة.

5- يمكن إضافة حصة غذائية مساعدة بجانب أطباق المعكرونة مثل صدر دجاج أو سمك أو غيرها من حصص البروتين المطهوة بشكل صحيح للحصول على أعلى استفادة للجسم.

6- يجب لمن يعاني من مشاكل مع الجلوتين أو المصابين بالداء الزلاقي تجنب أكل المعكرونة التي يدخل في تكوينها عنصر الجلوتين.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *