العلاجات الشائعة لأنواع الكحة عند الأطفال

الكحة من أكثر الأمراض التي تصيب الكبار والصغار على السواء ولكنها تصيب الأطفال بشكل أكثر ولها العديد من العلاجات المنزلية الشائعة التي سوف نوضحها حتى تستطيع الأم التعامل مع كحة الطفل من خلال المنزل.

علاج الكحة عند الأطفال الرضع
1-في السن المبكر هذا لابد من استشارة الطبيب على الفور لأنه ليس من الشائع إصابة الطفل الرضيع بالكحة.
2- يمكن إعطاء الرضيع المزيد من السوائل التي تشمل الحليب أو العصائر الطبيعية بحسب سن الرضيع.
3-تشغيل جهاز ترطيب الجو وخاصة إذا كان الجو في المنزل جاف.
4- يتم الجلوس مع الطفل في حمام مغلق ويتم ملئ الحمام ببخار الماء الساخن لأن استنشاق ذلك البخار يخفف من الكحة عند الطفل بشكل كبير وخاصة إذا تم عمل ذلك قبل النوم.

علاج الكحة عند الأطفال الرضع ما بين 3 شهور إلى سنة
1-قبل سن ست أشهر يجب الاعتماد بشكل كامل على الحليب سواء كان حليب الأم أو الحليب الصناعي والإكثار منه في فترة الكحة.

2- إذا كان الطفل أكبر من ست أشهر يجب إعطائه المزيد من السوائل الدافئة والخفيفة مثل عصير التفاح والحليب والماء وبعض المشروبات العشبية مثل النعناع والينسون وغيرها.

3- يجب عدم تحلية المشروبات بالعسل الأبيض نهائيًا لأنها قد تسبب في مرض التسمم السجقي في الأطفال الرضع لأنه مرض خطير وينتشر به نوع من البكتيريا التي تلوث العسل وتنتقل إلى الطفل الرضيع.

علاج الكحة عند الأطفال الأكبر من سنة
ينصح باستخدام العسل بمقدار من 2 إلى 3 ملمتر عن طريق إدخاله في المشروبات الدافئة لأن العسل يعمل على تقليل السعال بشكل كبير ولن بشرط أن يكون الطفل بلغ عامه الأول.

علاج الكحة عند الأطفال في مختلف الأعمار
1-يتم إعطاء الطفل نقط سالين الأنفية وهي قطرة من محلول ملحي تستخدم مرتين أو ثلاثة مرات في اليوم الواحد وهي تعمل على التخلص من الاحتقان في المجاري التنفسية وتسييل البلغم المتحشر كما أنه يتم استعمال شفاطة يدوية للبلغم لمساعدة الرضيع بشكل إضافي.

2- رفع رأس الطفل لأعلى فقد يساعد ذلك على رفع رأس الطفل بزاوية  صغيرة عن طريق استخدام الدعامات المناسبة أو وضع وسادة خفيفة تحت رأس الطفل أثناء النوم تعمل على تنظيم التنفس لدى الطفل.

3- إذا كان جو الغرفة جاف فينصح باستخدام أجهزة الرطوبة في الغرفة للتخلص من جفاف الغرفة الذي يزيد من السعال.

4- خفض درجة حرارة الطفل عن طريق الكمادات أو أي من العلاجات المستخدمة في خفض الحرارة لأن ارتفاع درجة حرارة الطفل تزيد من السعال.

ولكن يجب الخذر إذا كان الطفل عمره لا يتجاوز 3 شهور وحدثت له حمى يجب الاتصال بالطبيب على الفور لأن الحمي في ذلك الوقت مؤشر خطير لا يجب تجاهله.

أسباب الكحة
1-وجود الكثير من الأمراض المعدية والالتهابات مثل نزلات البرد والأنفلونزا.

2- الارتجاع المعدي المريئي وهو حرقان يحدث في المعدة بعد تناول بعض الوجبات يؤدي إلى السعال في كثير من الحالات على حسب شدة الارتجاع المريئي.

ويمكن التخلص من هذه المشكلة عن طريق منع الطفل من تناول الأطعمة التي تتسبب في وجود الارتجاع المريئي مثل الشوكولاتة  والنعناع والاطعمة الدهنية وغيرها من الأطعمة التي تسبب هذه المشكلة.

3- إصابة الطفل بالربو وهو أحد الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي وتسبب السعال عند التعرض للأتربة والغبار والعطور وحل هذه المشكلة هو عدم التعرض لمسببات تهيج الجهاز التنفسي.

4- إصابة الطفل بالحساسية سواء كانت من بعض المأكولات أو المشروبات أو وبر الحيوانات الأليفة ويتم العلاج عن طريق أخذ الدواء الخاص بالحساسية.

علاج الكحة بالطرق الطبيعية
يتم استخدام بعض الوصفات المنزلية لعلاج الكحة مثل:
1-علاج الكحة بالعسل الأبيض.
2- استخدام زيت الزيتون للأطفال الرضع.
3- العلاج بشوربة الدجاج.
4- المشروبات العشبية الدافئة.

ولكن إذا لم يتم التخلص من الكحة بالطرق المنزلية يجب الرجوع إلى الطبيب على الفور حتى لا يتم حدوث أضرار جانبية أخطر على الطفل.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *