الفرق بين أنواع الكربوهيدرات

احتار الكثير من الناس هل الكربوهيدرات نافعة أم مضرة لأن هناك أنواع عديدة من الكربوهيدرات وهذا ما سوف نوضحه حتى يستطيع الإنسان تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات الأكثر نفعًا له.

تعريف الكربوهيدرات
الكربوهيدرات هي أحد أنواع الأطعمة التي تحتوي على جلوكوز بعد عملية الهضم ولذلك فهي تعتبر المصدر الرئيسي لحصول الجسم على الطاقة اللازمة له.

وكذلك الكربوهيدرات مهمة جدًا للدماغ الذي لا يستطيع استخدام مصادر أخرى من الطاقة مثل الدهون والبروتين بسهولة.

أنواع الكربوهيدرات
تنقسم الكربوهيدرات إلى نوعين أساسين هما:

الكربوهيدرات بسيطة : وهي التي تحتوي على نسبة سكريات ومتوفرة في الكثير من الأطعمة مثل سكر الطعام والعسل والمنتجات الألبان والفواكه والعصير.

الكربوهيدرات المعقدة : أو النشويات وهي تتكون من الجلوكوز الذي يتواجد في الحبوب مثل الخبز الأسمر والمعكرونة والأرز وتنقسم إلى: الكربوهيدرات مكررة و الكربوهيدرات الحبوب الكاملة.

الفرق بين أنواع الكربوهيدرات المختلفة
جميع أنواع الكربوهيدرات تتحول إلى جلوكوز وترفع من نسبة السكر في الدم ولذلك فهي تعطي الطاقة للجسم وتتحكم في مستوى السكر في الدم لذلك فهي مفيدة لمن يعاني من مرض السكري.

الألياف الغذائية مهمة جدًا للجهاز الهضمي لأنها تساعد من عمل الجهاز الهضمي والأطعمة التي تحتوي على الألياف البروكلي والفول والتفاح والخبز القمح وتستغرق هذه الأطعمة فترة أطول في هضم الطعام.

وهذا هو الفرق بين أنواع الكربوهيدرات لأن الكربوهيدرات المكررة التي تتواجد في الأرز الأبيض والباستا تم إزالة جميع الألياف الغذائية منها.

أما بالنسبة للحبوب الكاملة مثل الأرز البني والباستا فإنها تحتوي على الكربوهيدرات وكذلك على الألياف الغذائية.

لذلك الجلوكوز الموجود في الكربوهيدرات المكررة يمكن أن يدخل في الدورة الدموية بسرعة أكثر من الجلوكوز الموجود في الحبوب الكاملة.

كذلك الحال بالنسبة للفواكه التي تحتوي على الألياف الغذائية والسكر لا يؤثر الجلوكوز الدم بنفس الطريقة التي يؤثر بها عصير الفواكه.

هناك بعض المواد الغذائية التي نفقدها عند الامتناع عن تناول الحبوب الكاملة والفواكه مثل:
1-الأحماض الدهنية الأساسية.
2- فيتامين ب.
3- حمض الفوليك.
4- فيتامين E.
5- الألياف الغذائية.
6- الزنك والمغنيزيوم.

وأنواع الفواكه والخضروات النشوية التي تحتوي على  العديد من المعادن والفيتامينات هي أكثر إفادة للجهاز المناعي التي تساعد على مكافحة الأمراض.

والمغذيات النباتية تحتوي على الكاروتينات والفلافونيدات.

طريقة حصول الجسم على الكربوهيدرات في حالة عدم تناول غذائي كافي بالكربوهيدرات
إذا كان الجسم لا يدخله كمية كافية من الكربوهيدرات فلابد من أن تناول البروتين والدهون من أجل الحصول على الطاقة لكن لابد من العلم أن البروتين والدهون هي مصادر غير كافية للطاقة لذلك يحدث الآتي:

هضم الدهون لا تهضم الدهون بشكل كامل عند استخدام مصدر الطاقة فيتم تركيب مركبات الكيتونات وهذه المركبات حمضية وقد تتراكم في الدم لتجعله أكثر حموضة وهذا يكون ضار مع الوقت.

كما أن وظيفة البروتين الأساسية أنها تكون وحدات بناء وليست وحدات إنتاج للطاقة واستخدام البروتين من أجل الطاقة يمكن أن يقلل من بناء العضلات  والخلايا في الجسم لأنه ينفذ في الطاقة التي يحتاجها الجسم.

طريقة اختيار الكربوهيدرات المناسبة لك
1-يجب اكل الفواكه أفضل من تناول عصير الفواكه.
2-الإكثار من التنوع في تناول الخضروات والفواكه كل يوم.
3-يجب التقليل من نسبة السكريات المكررة مثل شوربة الذرة والصبار الأمريكي  والعسل والسكر وهذه المركبات تتواجد بصفة أكثر في الكعك.

4- يجب اختيار أنواع الحبوب الكاملة مثل الأرز البني والشوفان والقمح فهي أفضل الأكلات التي تحتوي على نسبة جيدة من الكربوهيدرات.

5- يجب التقليل من الأكلات التي تزيد من نسبة ارتفاع زيادة الوزن مثل البطاطا والبطاطس والبازلاء والأرز وغيرها من الأطعمة.

ويجب التنبيه على أن الكربوهيدرات هي المصدر الرئيسي للطاقة ولمن كان يبحث عن انخفاض الوزن فيمكن الحصول على الكربوهيدرات عن طريق تناول الفواكه والخضروات الطازجة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *