أفضل غذاء للسناجب

السنجاب أحد أنواع الحيوانات التي تنتمي إلى فصيلة القوارض ويتصف هذا الحيوان أنه جميل الشكل وشعره كثيف و جسمه مليئ بالفرو ، ويتغذى على أبعض أنواع الأطعمة التي سوف نستعرضها .

السناجب :
يعيش السنجاب في المناطق البرية بوجه عام ويوجد منها العديد من الأنواع مثل السنجاب الطائر وسنجاب الأشجار وسنجاب الأرض ، وسنجاب الأشجار سمي بهذا الاسم لأنه يتسلق الأشجار ، و يبني أعشاش لها فوق الشجر بين الأغصان وهذا النوع من السنجاب يكون شديد الحذر مقارنة بالأنواع الأخرى ، ويكثر نشاطها أثناء ساعات النهار .

أما بالنسبة لسنجاب الأرض فسمي بهذا الاسم لأن ذيله قصير ولا يستطيع تسلق الأشجار ، ومن أبرز أنواع هذا النوع الصيدناني المرموط ، وكلاب البراري ويتصف هذا النوع من السنجاب أنه حيوان رشيق وله ذيل طويل وشعر كثيف وعينان ذات لون أسود واسعتان وأذنان مستديرتان ، وأسنان وقوارض تشبه الإزميل ولها مخالب قوية جدًا ومفاصلها مرنة حتى تساعدها على الحركة من مكان إلى أخر .

موطن السنجاب :
يتواجد السنجاب بصورة أساسية في آسيا وأفريقيا وأوروبا وأمريكا ، ويوجد أنواع منها نسمى السنجاب القزم الذي يبلغ وزنه 15 كم وطوله 8 سم وهذا أشهر أنواع السنجاب في أفريقيا ، وفي آسيا يوجد أضخم أنواع السنجاب حيث يبلغ وزنه 85 كجم ، ويعتبر السنجاب من أكثر أنواع القوارض من حيث العدد وهي أكثر من 258  نوع وذات ألوام مختلفة منها الأحمر والرمادي .

غذاء السناجب :
أكثر أنواع الأطعمة التي يتناولها السنجاب المكسرات و الفواكه وبيض الأعشاش وفراخ الطيور وغيرها من الأطعمة الأخرى ، و يختلف غذاء السنجاب من موسم إلى آخر ، فخلال موسم الربيع يتغذى السنجاب على براعم الزهور ، هذا بالإضافة إلى الحشرات والرخويات وبعض البيوض من الأعشاش .

أما في فصل الصيف فإنها تتغذى على الفواكه أما في فصل الخريف فإنها تتغذى على البذور والمكسرات مثل الصنوبر والجوز والبندق والبلوط وتخزن الاحتياطي من الطعام الزائد إلى فصل الشتاء ، وتخزن الطعام عن طريق عمل ثقوب في الأشجار يتم تخزين الطعام فيها أو عن طريق دفنها تحت الأرض حيث يستطيع السنجاب الواحد نقل 2000 حبة من البندق ويقوم بوضعها تحت الأرض وفي أماكن مختلفة وهو يمتلك ذاكرة قوية تمكنه من تذكر الأماكن التي احتفظ بالطعام فيها.

تمتاز السنجاب بأن كل منهم يحتل منطقة خاصة به وإذا تعرض للخطر فإنه يصدر أصوات عالية كوسيلة منه للدفاع والذكر يعيش مستقل بعيد عن الأنثى إلى حين قدوم موسم التكاثر في هذا الوقت ينضم الذكور إلى الإناث وحدوث التزاوج وتخرج الأنثى الذكر من منطقتها بعد انتهاء موسم التزاوج ، وتنجب كل أنثى من 2 إلى 6 سنجاب في كل عملية وضع وتنجب مرتين في العام .

بعض أنواع الاطعمة التي يفضلها السنجاب :
المكسرات :
مثل الجوز والبلوط واللوز وغيرها من المكسرات لأنها مصدر مليء بكمية كبيرة من البروتين والأحماض الدهنية وأوميجا 3 والعديد من الفوائد الغذائية الأخرى.

البذور :
يفضل السنجاب تناول البذور بشكل كبير ويعتبرها المكون الأساسي لوجبته الغذائية مثل بذور اليقطين وبذور عباد الشمس وبذور القرطم وغيرها من البذور الكبيرة ، والسنجاب الذين يعتمدون على البذور فقط في طعامهم يكونوا أكثر بدانة من الأنواع الأخرى الذين تتنوع طعامهم الغذائي .

الفواكه :
يأكل السنجاب التوت والشمام والتفاح وغيرها من الفواكه .

الحشرات :
تتمتع السنجاب بتناول الحشرات مثل الديدان والدودة الفائقة وغيرها من الحشرات الصغيرة .

البقوليات :
يتناول السنجاب مجموعة متنوعة من البقوليات الممثلة في الفول السوداني وهو من أكثر البقوليات التي يحبها السنجاب ما يحب تناول العدس والفاصوليا والبازلاء وغيرها من أنواع البقوليات ، وفي النهاية نحب أن نشير أنه إذا نوع السنجاب بين الأطعمة المختلفة فإنه يتمتع بصحة جيدة أفضل من أن يتناول نوع محدد من الطعام .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *