فوائد حمية برات للتخلص من الإسهال

الإسهال أحد المشاكل التي تصيب المعدة نتيجة وجود خلل ما في الجهاز الهضمي ، وبالطبع هذه المشكلة تسبب ألم في البطن وقد تؤدي إلى الجفاف وحدوث مشاكل أخرى عند المرض به لفترة طويلة ، وقد وضعت حمية برات للتخلص من الإسهال .

حمية برات الصحية :
تعتبر حمية برات أحد البرامج الغائية التي تهتم بوضع بعض المكونات الغذائية مع بعضها البعض ، وفي نفس الوقت تعمل على تخلص الجسم من مشكلة الإسهال ، تعتمد حمية برات على تناول الخبز المحمص مع التفاح والزبادي والأرز ، فهو عبارة عن نظام غذائي يحتوي على مجموعة من الأطعمة منخفضة الألياف الغذائية والتي تعمل على التخلص من مشكلة الإسهال ، وحمية برات مفيدة للسيدات التي تعاني من القيء الصباحي أثناء فترة الحمل لأنه يؤدي إلى راحة المعدة .

مميزات حمية برات :
حمية برات أحد أنواع البرامج الغذائية التي تعمل على تعويض الجسم بالعناصر المفقودة منه و خاصة خلال فترة الإسهال ، لأنه أثناء وجود الإسهال فإن الجهاز الهضمي يواجه مجموعة من الاضطرابات في الجهاز الهضمي ، لذلك يفضل تناول الأطعمة البسيطة والتي تهضم بشكل سليم وتمنع من مشكلة الإسهال ، فمثلا يحتوي التفاح الموجود في هذه الحمية على عنصر البكتين الذي يعمل على توقف الإسهال .

شرب السوائل أثناء حمية برات :
إن شرب كمية كبيرة من السوائل أحد العناصر الأساسية المكونة لحمية برات وذلك لأن الجسم يحتاج إلى كمية كبيرة من السوائل أثناء فترة الإسهال لتعويض المفقود منه ومنع حدوث الجفاف ، يجب أثناء اتباع حمية برات الغذائية شرب الكثير من السوائل ، ولكن يجب أن لا تكون هذه السوائل تحتوي على نسبة كافيين عالية أو بها نسبة كحول أو غير ذلك ، كما لا يجب شرب الحليب في تلك الفترة فحمية برات تعتمد على شرب العصائر الطبيعية والماء والمشروبات الأخرى .

حمية برات قصيرة الأجل :
يوصى بإتباع حمية برات للأطفال الصغار الذين يعانون من سوء الهضم وبمجرد أن تعود المعدة لوضعها الطبيعي يمكن تناول جميع المأكولات والمشروبات كما نشاء ، و حمية برات تعتمد على الحد الأدنى من تناول البروتين والطاقة والكالسيوم الفيتامينات والألياف والحديد ويكون فترة اتباع تلك الحمية فترة بسيطة ، وقبل العودة إلى النظام الغذائي المعتاد يجب اتباع حمية برات لمدة 48 ساعة وذلك حتى يتم تعويد المعدة بشكل تدريجي على العودة للنظام الغذائي السابق .

وإذا تم اتباع حمية برات ولم يختفي الإسهال لأكثر من 48 ساعة فيجب استشارة الطبيب على الفور لأخذ العلاج اللازم لحل مشكلة الجهاز الهضمي ، وينصح الأطباء في هذه الحالة تناول الأطعمة الطرية مثل البطاطا المسلوقة أو الدجاج منزوع الجلد أو شرب الحساء كما ينصح بالابتعاد عن الألياف أثناء تلك الفترة لأنها تسبب الغازات والشعور بالامتلاء .

الفوائد الصحية لحمية برات :
1- الحد من أعراض الغثيان بشكل كبير.
2- القضاء على الإسهال.
3- إعادة امتصاص الجهاز الهضمي للماء وللطعام والمغذيات بشكل عام.
4- علاج متلازمة القولون العصبي.
5- محارة الالتهاب المعدة والأمعاء.

الأطعمة المدرجة في حمية برات :
1-البسكويت.
2- البوب المطبوخة.
3- الصودا الخالية من الغاز.
4- المشروبات مثل عصير التفاح والشاي المخفف.
5- الشوربات.
6- البطاطس أو البطاطا المسلوقة.

– وهذه الأطعمة تحتوي على كمبة بسيطة من الكربوهيدرات ومستوى عالي من الألياف القابلة للذوبان وبعض المركبات المضادة للالتهاب كما يمكن هضم تلك الأطعمة بسهولة .

يجب تجنب الاطعمة التالية :
1-الأطعمة الدهنية.
2- التوابل.
3- الحليب ومنتجات الألبان.
4- القهوة.
5- المشروبات الساخنة جدًا أو الباردة جدًا.
6- بعض اللحوم مثل لحم العجل والسردين والسلمون.

– في حالة الإحساس بالغثيان والقيء يفضل عدم تناول الطعام لمدة 6 ساعات على الأقل، كما يجب تجديد السوائل في الجسم عن طريق تناول الماء والسوائل.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *