فوائد الغدد الصماء للإنسان

كتابة دعــاء آخر تحديث: 01 أكتوبر 2018 , 15:59

تقع الغدد الصماء في جميع أجزاء جسم الإنسان، وهذه الغدد تقوم بإفراز الهرمونات التي تساعد على القيام بعملية التمثيل الغذائي وإنتاج الطاقة اللازمة لنمو الجسم وتحقيق التوازن به ويشار إليها على أنها  “نظام الغدد الصماء” المتحكم في هرمونات الجسم المختلفة، وفيما يلي نبذة مختصرة عن أهمية وفوائد الغدد الصماء في جسم الانسان .

وظائف الغدد الصماء بشكل عام :
– التطور والنمو .
– الحفاظ على توازن أجهزة الجسم الداخلية .
– استجابة الجسم للجروح والإصابات ،والضغط العصبي .
– التكاثر .
– ضبط مستويات الطاقة بالدم ومساعدة الجسم، على القيام بعملية التمثيل الغذائي بالجسم .
– شبكة الغدد الصماء والتي تقوم بإفراز وتخزين الهرمونات، حيث يقوم جهاز الغدد الصماء بدوره في الجسم عبر شبكة من الغدد صغيرة الحجم .

نظام الغدد الصماء :
تتكون الغدد الصماء من 11 غدة توجد جميعها فى جسم الرجال والنساء ماعدا اثنين وهما المبيضين والخصيتين،  يتشكل نظام الغدد الصماء من :

– الغدد الكظرية .
– تحت المهاد .
– المبايض .
– الغدة النخامية .
– بنكرياس .

–  هرمون الغدة جار الدرقية .
– الغدة الصنوبرية .
– الغدة النخامية .
– الخصيتين .
– الغدة الزعترية .
– الغدة الدرقية .

غدة المبايض :
هذه الغدة موجودة لدى النساء فقط ، وتقوم هذه الغدة بإنتاج كل من : هرمون الاستروجين، هرمون البروجسترون، وهي تعزز هذه الهرمونات نمو الثدي، وتساعد أيضا في حفاظ جسم المرأة بفترات حيض صحية .

غدة البنكرياس :
وتتمثل المهمة الرئيسية للبنكرياس في الحفاظ على مستويات السكر في الدم صحية، وإنها غدة كبيرة تقع خلف المعدة، ويحدث مرض السكري عندما لا ينتج البنكرياس ما يكفي من الأنسولين أو عندما لا يستخدم الجسم الأنسولين بشكل صحيح ويسمى بمقاومة الأنسولين .

غدة تحت المهاد :
تعد تحت المهاد حلقة وصل تقع بين الجهاز العصبي الذاتي والجهاز الإفرازي عن طريق الغدة النخامية، ويقع تحت سيطرته هرمونات الغدة النخامية ،من خلال الإفراج عن الأنواع التالية من الهرمونات، وهي : هرمون النمو، الكورتيكوتروفين، والغدد التناسلية .

الغدة الصنوبرية :
تقع هذه الغدة في تجويف الدماغ وهي غدة صغيرة، وهي تقوم بإطلاق هرمون الميلاتونين، الذي يساعد الجسم على التعرف على وقت الذهاب إلى النوم، وما زال الباحثون يواصلون معرفة المزيد عن هذه الغدة .

الغدة النخامية :
تعرف هذه الغدة باسم “الغدة الرئيسية”، وهي لها تأثير كبير على أجهزة الجسم الأخرى، وتنتج الغدة النخامية عدة هرمونات ومنها : هرمون الحليب برولاكتين، هرمون النمو، هرمون منبه للجريب، الهرمون الملوتن، والأوكسيتوسين .

هرمون الغدة جار الدرقية :
تعد هذه الغدة حيوية لتطوير العظام ونموها، بشكل سليم، وهي تساعد في التحكم بكل مستويات الكالسيوم والفوسفور ،في الجسم، ويوجد في الجسم غدتا جار الدرقية يقعا ،على جانبي الغدة الدرقية .

الخصيتين :
تنتج هذه الغدة هرمون التستوستيرون عند الرجال ويعمل على الآتي :

– يعزز هذا الهرمون من نمو القضيب  .
– يساعد على نمو شعر الوجه والجسم .
– يجعل صوت الذكور أجش في سن معينة .
– يعزز من إنتاج الحيوانات المنوية .
– يحافظ على الدافع الجنسي .
– الحفاظ على مستويات العضلات الصحية وكتلة العظام .

الغدة الزعترية :
تفرز هذه الغدة الهرمونات ولها دور مهم في مرحلة البلوغ، ودور هذه الهرمونات هو :التأكد من تطور نظام عمل الجهاز المناعي الصحي الخاص بالجسم .

الغدة الدرقية :
توجد هذه الغدة في النساء والرجال على حد سواء، وهي تسيطر هذه الغدة على عملية التمثيل الغذائي للشخص، وتقع في الجزء الأمامي من الرقبة، وتفرز هذه الغدة الهرمونات التي تتحكم في العديد من وظائف الجسم، مثل :طريقة الجسم في استخدام الطاقة، واستهلاك الأكسجين، وانتاج الحرارة .

تحدث اضطرابات الغدة الدرقية عادة عند اطلاق هذه الغدة الكثير أو عدد قليل ،من الهرمونات، كما يؤدي نشاط الغدة الدرقية المفرط أو غير النشط، إلى حدوث الكثير من المشاكل الصحية .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق