كيفية علاج مرض النقرس الكاذب

 مرض النقرس هو مرض يصيب الكثير من النساء وخاصة كبار السن ولكن هناك نوع أخر من مرض النقرس يدعى النقرس الكاذب لأنه يتشابه مع مرض النقرس في الأعراض ولكن ليس نقرس وسوف نستعرض بعض المعلومات الكافية عنه وكيفية علاج مرض النقرس الكاذب.

النقرس الكاذب
هو عبارة عن بلورات معدنية توجد في تجويف المفصل ويمكن أن تتسبب في وجود التهابات حادة وهذ البلورات مختلفة في مظهرها وخصائصها عن مرض النقرس الأساسي لذلك تسمى النقرس الكاذب لأنه يشبه نفس أعراض مرض النقرس الأساسي ولكنه يختلف عنه في نوع البلورات.

وقد وجد أن هذه المادة البلورية هي عبارة عن ملح الكالسيوم والفسفور وهذه البلورات تحرر إلى تجويف المفصل حتى تبتلعها الخلايا الدم البيضاء مما قد يتسبب في إثارة بعض التفاعلات المعقدة التي تؤدي إلى وجود التهابات.

وهذه الرواسب المعدنية تتراكم في الغضروف المفصلي وخاصة في الغضروف الليفي مثل غضروف الهلال في الركبة.

ويمكن التعرف عليه في صور  تكلس في العضلات يظهر عند عمل أشعة سينية وهذه الأشعة معروفة باسم كلاس الغضاريف.

وأسباب ترسب المعادن في الغضروف متنوعة ومختلفة فهي تشمل الزيادة المفرطة في الكالسيوم في الدم مما يؤدي إلى تراكم الحديد ويسمى (ترسب الأصبغة الدموية).

أعراض النقرس الكاذب
هناك بعض الأعراض تظهر على المريض بالنقرس الكاذب مثل التهاب المفاصل الحاد وخاصة في منطقة الركبة أو الرسخ وهي أعراض تشبه التهاب المفاصل الروماتويدي، وأيضًا تشبه أعراض تآكل الغضروف من عند المفصل العظمي، وينبغي أن نقول أن معظم الناس الذين يظهر لديهم تكلس في الغضاريف في الأشعة السينية لا يكونوا مصابين بأي خلل سريري.

كما أن المفصل المتورم يصبح أكثر دفئًا مع وجود احمرار في الجلد وتحول اللون إلى الأرجواني.

كما يتميز النقرس الكاذب بالرقة الشديدة حول المفصل.

علاج النقرس الكاذب
يتم علاج النقرس الكاذب عن طريق استخدام عقاقير مضادة للالتهاب باستخدام الكولشيسين أو يتم العلاج عن طريق الوخز بالإبر وتصريف المفصل المصاب بالالتهاب.

كما يتم العلاج عن طريق الحقن الموضعي وذلك إذا تم الكشف عن وجود اضطرابات هرمونية أو أيضية التي تؤدي إلى فرط وجود الكالسيوم في الدم أو حدوث ترسبات للبلورات في الغضاريف.

معظم حالات النقرس الكاذب تزول بعد فترة 12 يوم من دون علاج.

كما يتم تحديد العلاج عن طريق الطبيب المتخصص لأنه يحدد الجرعة الدوائية بحسب حالة المريض وبحسب عمره وبحسب ما إذا كان يتعاطى عقاقير طبية أخرى وعلى حسب التاريخ المرضي للمريض.

هناك نوع من العلاجات يعتمد على أخذ المسكنات المضادة للالتهاب وتستعمل لعلاج نوبات النقرس الكاذب المفاجئة والحادة وتقوم هذه المسكنات بتخفيف الألم خلال ساعات من تعاطيها.

كما يمكن علاج النقرس الكاذب عن طريق المنشطات وتسمى الستيرويدات القشرية وهذه المنشطات تعمل على تخفيف حدة الالتهاب وتعطى على شكل حبوب.

العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بالنقرس الكاذب
هناك بعض العوامل التي تساعد على ظهور مرض النقرس الكاذب مثل:
1-التقدم في العمر لأن الإصابة بالنقرس الكاذب تزيد عند الكبار في السن.
2- أيضًا من تلك العوامل الرضوض على المفاصل لأن أي إصابة خطيرة تزيد من خطر النقرس الكاذب على المفصل.
3- وجود بعض الاضطرابات الوراثية مع وجود خلل في توازن المعادن في الجسم لأن الأشخاص الذين يتمتعون بنسبة عالية من الكالسيوم هم الأكثر عرضة للإصابة بالمرض بالنقرس الكاذب.
4- كذلك يرتبط مرض النقرس الكاذب بفرط نشاط الغدة الدرقية.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *