العلاقة بين الاكتئاب وإدمان الكحول

كتابة دعــاء آخر تحديث: 06 يونيو 2018 , 00:55

قد تندهش عندما تعلم أن حوالي نصف الأشخاص الذين يعانون من اضطراب تعاطي الكحول يعانون أيضاً من الاكتئاب الشديد، وفي هذا المقال سنقوم بشرح العلاقة بين الكحول والاكتئاب وتأثير كل منهما في الآخر .

اضطراب إدمان الكحول والاكتئاب : ما الذي يأتي اولاً ؟
إن كل من اضطراب الاكتئاب واضطراب إدمان الكحول هي أمراض نفسية تسبب اضطراباً للشخص المصاب وإعاقة للأداء اليومي، وقد وجد الباحثون أن اضطراب إدمان الكحول يضاعف من خطر الإصابة باضطراب الاكتئاب الرئيسي والعكس صحيح، حيث أن الصلة بين الاضطرابين سببيه، مما يعني أن أحداهما يؤدي مباشرة إلى الآخر .

وقد توصل الباحثون إلى بعض الأسباب وراء الإصابة بالاكتئاب نتيجة لإساءة استخدام الكحول، وتشتمل هذه الأسباب على ما يلي :

– سوء استخدام الكحول يؤدي إلى سوء الظروف الاجتماعية والاقتصادية والصحية التي تؤدي بدورها إلى الاكتئاب .

– هناك بعض الجينات المعينة التي تؤهب الشخص للإصابة باضطراب إدمان الكحول والاكتئاب الشديد .

– التغيرات التي تحدث في دماغ الأشخاص المدمنين على شرب الكحول يمكن أن تسبب الإصابة بالاكتئاب .

وقد اقترح العديد من الخبراء أن الاكتئاب يؤدي إلى في الواقع إلى اضطراب استخدام الكحول، وهذا الأمر منطقي أيضاً، حيث يمكننا في تصور أنه ربما يكون الشخص المصاب بالاكتئاب يلجأ إلى شرب الكحول لنسيان مشاعره الغامرة من الشعور بالذنب أو اليأس أو الحزن .

تعاطي الكحول والاكتئاب والانتحار :
وفقًا لدراسة أجرتها إدارة خدمات إساءة استخدام العقاقير، فإن 30٪ من الوفيات بسبب الانتحار في الولايات المتحدة ، تبين أن مستويات الكحول بالدم أعلى من الحد القانوني وقت الانتحار، بالإضافة إلى ذلك ، فإن 50 بالمائة من الذين ماتوا بسبب الانتحار كانوا يعانون من اكتئاب شديد في وقت الوفاة .

ولكن كيف يزيد الكحول من خطر الإنتحار ؟ الكحول هو مثبط للجهاز العصبي المركزي، وعلى الرغم من أنه يمكن أن يجعلك تشعر بحالة جيدة في البداية، فإنه يمكن أن يؤدي إلى زيادة الاكتئاب لدى الأشخاص المكتئبين فيما بعد، مما يجعله أكثر عرضة للانتحار .

بالإضافة إلى تدهور مزاج الشخص، يمكن للكحول التسبب في أعراض أخرى مثل زيادة الاندفع، والتأثير على حكم الشخص على الأمور، والتهور، وتسهيل تحول الأفكار إلى أفعال، وحتى الأشخاص الذين يشربون كحول بكميات بسيطة، فقد يؤجج الكحول أفكارهم أو سلوكهم الانتحاري .

إذا كنت قلقاً من أتك مصاب باضطراب إدمان الكحول أو الاكتئاب، فيجب طلب المساعدة من الطبيب على الفور، والخبر السار هو أن اتباع نهج تكاملي لعلاج تعاطي الكحول والاكتئاب يمكن أن يكون فعالاً جداً، وعادةً ما ينطوي هذا النهج على أخذ مضادات الاكتئاب، مع علاجات أخرى مثل العلاج التحفيزي أو العلاج المعرفي السلوكي .

فوائد التوقف عن شرب الكحول :
– الشعور بالراحة في الصباح .
– وجود تحسن في مظهر الجلد .
– تحسن المزاج والتخلص من القلق .
– النوم بعمق وبشكل أفضل .
– الحفاظ على صحة جهاز المناعة .
– حماية القلب من الأمراض الخطيرة .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق