طرق علاج زيادة هرمون الإستروجين عند الرجال

تتواجد هرمونات الذكورة والأنوثة في أجسام كلا من الرجال والنساء ، ولكن تزيد تبعاً للنوع ، فمثلاً يتواجد هرمون الأنوثة والمعروف بالإستروجين بنسب كبيرة عن هرمون الذكورة والمعروف بالتستوستيرون في النساء  ، وكذلك تحتوي أجسام الرجال على نسب كبيرة من هرمون التستوستيرون على رغم من وجود نسب صغيرة من هرمون الإستروجين  .

قد تتعرض النساء لزيادة في إفراز هرمون التستوستيرون ، وكذلك يتعرض الرجال لإضطرابات في الهرمونات الأمر الذي قد يزيد من إفراز الإستروجين ، وفي هذا المقال سوف نتعرض لطرق علاج زيادة هرمون الإستروجين عند الرجال .

أعراض زيادة هرمون الإستروجين عند الرجال
تؤدي إضطرابات الهرمونات لظهور بعض المشكلات ، فعند زيادة نسب هرمون الإستروجين قد تظهر على الرجال بعض الأعراض مثل : ضعف الإنتصاب بالإضافة إلى إنخفاض الرغبة الجنسية ، وظهور بعض مشاكل زيادة الوزن ، وقد يتطور الأمر ليتسبب في حدوث العقم ، ومشاكل البروستاتا ، كما يحدث نمو لأنسجة الثدي المعروفة بالتثدي .

ويمكن علاج هذه الإضطرابات باتباع نظام غذائي صحي يهدف لتقليل الوزن ، بالإضافة لتناول بعض الأدوية والمكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامينات معينة تساعد في خفض نسبة الهرمون الزائد .

طرق علاج زيادة هرمون الإستروجين عند الرجال
– تناول الأطعمة التي تعمل على خفض هرمون الإستروجين :
مثل الرمان ، الذي يساعد على تثبيط هرمون الإستروجين النشط .

– تناول الألياف الغذائية : يقوم الكبد بالتخلص من هرمون الإستروجين من خلال الأحماض الصفراوية ، وبالطبع عند مرور تلك الأحماض عبر الجهاز الهضمي عند عملية هضم الطعام ، تعمل الألياف الغذائية على التخلص منها بسهولة .

– تناول الأطعمة العضوية : عادة ما تفتقد الأطعمة العضوية المواد الكيميائية التي تعمل على ظهور أعراض متشابهة تماماً مع زيادة هرمون الإستروجين .

– تناول الأطعمة الكبريتية : يعمل تناول الأطعمة الكبريتية على تقليل نسب الهرمون الزائدة وتتواجد هذه المادة في الخضروات الورقية ، والفواكه الحمضية ، وصفار البيض ، والبصل والثوم .

– الشاي الأخضر : يحتوي على مواد مضادة للأكسدة ، كما يساعد على تقليل إنتاج هرمون الإستروجين في الجسم .

– العنب الأحمر : يساعد على تقليل إفراز هرمون الإستروجين نتيجة إحتوائه على مادة الريسفيراترول ، وكذلك تعد بذور العنب من مثبطات هرمون الإستروجين لإحتوائه على مادة البروانثوسيانيدين .

– الحبوب الكاملة : يساعد تناول الحبوب الكاملة على تقليل إفراز هرمون الإستروجين النشط نتيجة إحتواء الحبوب على مادة البوليفينول .

– فطر عيش الغراب : عيش الغراب من أقوى مثبطات هرمون الإستروجين ، حيث يحول دون تحول الأندروجين للإستروجين .

الأطعمة التي يجب الإبتعاد عنها عن زيادة مستويات هرمون الإستروجين
اللحوم الحمراء ، ومنتجات الألبان ، الأطعمة السريعة والتي تحتوي على نسب كبيرة من الدهون ، وكذلك المشروبات الكحولية .

مكملات غذائية وفيتامينات تساعد في تقليل هرمون الإستروجين عند الرجال
يجب الحرص على تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الزنك ، والماغنسيوم ، وفيتامين B6 ، وتتوافر على شكل كبسولات وتساعد على تحرير جزيئات هرمون الإستروجين ، كما يساعد حمض الفوليك على خفض النسب الزائدة من الهرمون الأنثوي ، بالإضافة لفيتامين B المركب .

عادات تقلل من إفراز هرمون الإستروجين
– ممارسة أنشطة الإسترخاء التي تعمل على تخليص الجسم من الإجهاد والتوتر .
– ممارسة التمارين الرياضية بصورة منتظمة يساعد في تقليل مستويات هرمون الإستروجين .
– إتباع نظام غذائي لتقليل الوزن .
– الحصول على قسط وافي من النوم .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

aya

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *