كمية الفواكه المسموح بتناولها يوميا لمرضى السكري

كتابة: بسمة حسن آخر تحديث: 20 يونيو 2018 , 13:18

ينبغي أن يتناول كل الناس الفواكه والخضروات بانتظام ، لأنها تساعد على قيام الجسم بوظائفه المختلفة بالشكل المناسب ، والخضروات والفواكه مليئة بالفيتامينات ، الألياف والمعادن ، ولكن من المثير للدهشة أن الفواكه تحتوي على السكر الطبيعي أيضا ، والذي ينصح بتجنبه لمرضى السكري ، ويناقش ها المقال الكمية المسموح تناولها من الفاكهة لهؤلاء المرضى ، كما يقدم قائمة بأفضل وأسوا أنواع الفاكهة بالنسبة لهم .

تحتوي الفواكه على الكربوهيدرات التي ينبغي أن تصبح جزء من النظام الغذائي ، ولكن يختلف الأمر بالنسبة لمرضى السكري ، فيعتقد الكثيرين أن السكر الموجود في الفواكه ربما يزيد مستوى السكر في الدم .

لكن في الحقيقة ، السكر الموجود في الفواكه طبيعي وغير ضار بمرضى السكري ، وهذا السكر يختلف عن السكر المضاف الموجود في المشروبات ، أنواع البسكويت ، الكعك ، عصائر الفاكهة والشوكولاتة .

والأشخاص المصابون ب سكري النوع الثاني ، يوصى بالتركيز على تناولهم للبروتين ، الكربوهيدرات والدهون ، ولكنهم بحاجة إلى تناول الكربوهيدرات بكميات محددة ، لأنها تؤثر مباشرة على مستوى السكر في الدم .

وفقا لدراسة نشرت في مجلة ” أكاديمية التغذية ومرضى السكري” ، فمرضى السكري الذين يتناولون كمية مناسبة من الفواكه ، يمكنهم خفض مخاطر العديد من الأمراض مثل أمراض الأوعية الدموية .

الفواكه ومرض السكري :
تحتوي الفواكه على الألياف الموجودة في القشرة واللب ، والتي تلعب دورا حيويا في السيطرة على مرض السكري ، فإضافة الألياف الذائبة في الماء إلى النظام الغذائي يبطأ إمتصاص السكر ويساعد على استقرار المستوى الطبيعي للسكر في الدم .

الكربوهيدرات الموجودة في الفواكه :
الفواكه مطلوبة للحفاظ على النظام الغذائي الصحي ، ولكن مرضى سكري النوع الثاني يحتاجون لمراقبة حصتهم من الكربوهيدرات الموجودة في الفاكهة .

هل الموز جيد لمرضى السكري ؟
بشكل عام ، الموز منخفض الدهون المشبعة ، الكوليسترول ، الصوديوم والعناصر الغذائية الأخرى مثل فيتامين ب6 ، المنجنيز ، والبوتاسيوم ، ومع ذلك 93% من السعرات الحرارية الموجودة في الموز تاتي من الكربوهيدرات ، التي تشكل الألياف ، السكر والنشا ، تحتوي ثمرة الموز المتوسطة على  14 جرام من السكر و6 جرامات من النشاء .

يتم هضم الموز وإمتصاصه ببطء  ، مما قد يحول دون ارتفاع سكر الدم. تعتمد أنواع الكربوهيدرات في الموز على نضجها لأن الموز غير الناضج يحتوي على كمية أقل من السكر ونشا أكثر مقاومة مما يعني أنه لن يرفع مستويات السكر في الدم .

يحتوي الموز الأصفر أو الناضج على نشا أقل مقاومة وأكثر من السكر مقارنة مع الموز غير الناضج ، والذي يتم امتصاصه بسرعة أكبر من النشا. هذا يعني أن الموز الناضج يكون لديه مؤشر GI أعلى (Glycemic) وسيؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم أسرع من الموز الأخضر.

هل يمكن أن يتناول مرضى السكري البطيخ ؟
البطيخ غني بالسكر ، والإعتماد عليه في النظام الغذائي قد يؤثر على مستوى السكر في الدم ، مؤشر نسبة السكر في الدم  55 أو أقل هو منخفض ، ويعتبر مؤشر نسبة السكر في الدم بين 55 و 69 متوسطة ، ومؤشر نسبة السكر في الدم فوق 70 مرتفعة.

فاكهة البطيخ لديها مؤشر نسبة السكر في الدم من 72. لذلك ينصح بتناول  البطيخ مع مزيج من الفواكه الأخرى لتقليل إمكانات ارتفاع السكر في الدم.

أفضل الفواكه لمرضى السكري والغنية بمضادات الأكسدة :
– العنب .
– التفاح .
– التوت .
– البابايا .
– المشمش .
– الكنتالوب .
– المانجو .
– الأناناس .
– الفواكه الحمضية .

أسوأ الفواكه التي يجب تجنبها لمريض السكري :
وفقا للجمعية الأمريكية للسكري ، أي الفاكهة على ما يرام لتناول الطعام. ومع ذلك ، هناك بعض أسوأ الفواكه لمرض السكري مثل الفواكه المعلبة والفواكه المجففة وعصائر الفاكهة. يتم امتصاصهم بسرعة كبيرة في الجسم وزيادة سكر الدم.

تتركز الفواكه المجففة أكثر في السكر وقد تحتوي على أكثر من ثلاثة أضعاف كمية الكربوهيدرات مثلما تفعل الفواكه الطازجة. عصائر الفواكه المعلبة تحتوي أيضا على السكر المضاف. وهو يحتوي على نسبة عالية من الفركتوز يمكن أن تزيد من مقاومة الأنسولين ، وتزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب ، وتعزز زيادة الوزن.

كمية الفواكه المسموح بتناولها يوميا لمرضى السكري :
من المستحسن أن يستهلك الكبار والأطفال خمس حصص من الفواكه والخضروات يومياً. يجب أن يملأ الناس نصف طبقهم بالفاكهة والخضار ، والنصف المتبقي يجب أن يكون بروتينًا

إن ثمار مؤشر سكر الدم المنخفض هي التفاح ، الموز ، الفراولة ، العنب ، الأفوكادو ، الكرز ، التوت ، العنب ، الجريب فروت ، البرتقال ، النكتارين ، الكيوي ، الخوخ ، الكمثرى ، والخوخ.

إن ثمار مؤشر نسبة السكر في الدم المتوسطة هي التين ، والبابايا ، وبطيخ البطيخ ، والأناناس. ثمار مؤشر نسبة السكر في الدم عالية هي البطيخ والتمور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق