Wednesday, Sep. 19, 2018

  • تابعنا

كيفية علاج الطفح الجلدي في المنزل

- -

عادة ما يتعرض الكثير من الناس للطفح الجلدي ، الذي قد يظهر نتيجة لعوامل بيئية ، أو التعرض لمكونات كيميائية قد تتسبب في ظهور حساسية أو تهيج بالجلد ، وعند التعرض للطفح الجلدي في جميع أنحاء الجسم ، يحتاج الأمر لزيارة فورية للطبيب لتجنب حدوث مضاعفات ، أما في حالة كان الطفح الجلدي طفيفاً ، فيمكن علاجه منزلياً ببعض الطرق البسيطة .

أسباب الطفح الجلدي
يرجع ظهور البقع لوجود التهابات جلدية وعادة ما يولد مادة الهيستامين التي تتسبب في حدوث الحكة ، ولعلاج الطفح الجلدي يجب معرفة أسباب حدوثه ، ومنها :

1- لدغات ولسعات الحشرات : عند تعرض الجسم للدغات الحشرات يتسبب في إطلاق الجسم لمادة الهيستامين ، التي تتسبب في الحكة وتهيج الجلد ، ويمكن علاجها منزلياً بسهولة ، كما أنها تحتاج لوقت حتى تختفي .

2- الحساسية : قد يكون الفرد مصاباً بالحساسية تجاه طعام معين ، أو دواء معين ، ويعد هذا النوع من أخطر أنواع الحساسية التي يتعرض لها الفرد ، لأنها قد لا تظهر على شكل طفح جلدي ، وإنما قد تظهر على شكل التهاب يؤدي لحدوث صدمة ، مما ينصح بضرورة زيارة الطبيب فوراً، لتجنب حدوث مضاعفات .

3- الأرتيكاريا : الأرتيكاريا عبارة عن رد فعل تحسسي أدى لتهيج الجلد نتيجة احتكاكه بعنصر أدى لتهيج باطن الجلد ، ويمكن علاجها منزلياً ، أو باستخدام بعض الأدوية التي تعجل من شفائها .

4- التغيرات الهرمونية : قد يؤدي التغير الهرموني لحدوث تهيج ، أو طفح جلدي .

5- التعرق : عند التعرق ، عادة ما يتفاعل الجلد مع الحرارة متسبباً في حدوث تعرق شديد ، أو جفاف ، وعندها يطلق الجلد مادة الهيستامين مع الملح ، مما ينتج عنه ظهور طفح جلدي في بعض الأحيان .

6- التعرض للضغط العصبي : قد يصاب البعض بالطفح الجلدي عند تعرضهم للقلق والتوتر ، وغالباً ما يزول الطفح الجلدي بانتهاء حالة التوتر .

طرق علاج الطفح الجلدي
1- هلام الصبار :
يعد الصبار واحداً من أهم العلاجات التي تساعد في علاج الكثير من الأمراض الجلدية ، وذلك بسبب إحتواء هلامه على خصائص مرطبة ومهدئة ومضادة للالتهابات .

طريقة استخدامه : نقوم بإحضار ورقة من الصبار وشقها طولياً لاستخراج اللب ، ويفضل وضعه فترة في الثلاجة ليكون أكثر إنعاشاً للجلد ، ونقوم بتطبيقه على مناطق الإصابة ، ويكرر عند الحاجة .

2 – الشوفان : يستخدم الشوفان لعلاج الحكة والطفح الجلدي ، حيث له خصائص مهدئة للحكة ، وهناك عدة طرق لاستخدام الشوفان ، ومنها :

– حمام الشوفان : وهي وضع كوب من الشوفان المطحون مع ماء الإستحمام .
– يمكن خلط كميات من الشوفان المطحون مع بضع قطرات من إحدى الزيوت العطرية وتطبيقها على مناطق الإصابة وتركها 20 دقيقة ، ثم غسلها بالماء البارد .

3- الكربون المنشط : هو إحدى الوسائل التي تخلصنا من الحكة المزعجة بالجلد .

طريقة الإستخدام : يتم خلط مطحون 2 كبسولة مع قطرات من الماء حتي الحصول على عجينة ، ويتم تطبيقها على مناطق الإصابة ، وتركها 30 دقيقة ، ثم غسلها بالماء البارد ، وتكرر هذه العملية مرتين أو ثلاث مرات يومياً .

4- استخدام بعض النباتات الطبية : هناك بعض النباتات التي ينصح بها لتخفيف الطفح الجلدي والتخلص منه ، مثل : البابونج ، والنعناع ، الريحان ، الكركم ، والزنجبيل ، واللافندر .

طريقة الاستخدام : يمكن إضافتها مع ماء الإستحمام ، أو عمل عجينة منها وتطبيقها على مناطق الإصابة من مرتين لأربع مرات في اليوم .

5- بيكربونات الصوديوم : تستخدم بيكربونات الصوديوم للتخلص من حكة الجلد والالتهاب ، ونقوم بعمل عجينة من بيكربونات الصوديوم والماء ، ووضعها على مناطق الإصابة .

وهناك طريقة تنصح بوضع نصف كوب من بيكربونات الصوديوم على ماء الاستحمام الدافئ ، وتركه يبرد تماماً ، ثم يتم غمر الجسم بأكمله في الماء لمدة نصف ساعة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

aya

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *