نصائح تتبع لتلاشي آلام الظهر بعد الجراحة 

إذا كنت تعاني من الم في الظهر بعد العملية الجراحية، فعليك ان تعلم انها مشكلة يعاني منها كثير من الاشخاص، فهي من الاشياء الشائعة بعد العمليات الجراحية، ولكن ان كان الألم شديد ولا يحتمل فلابد من استشارة طبيبك الخاص على الفور، ولعكن عليك قبل ذلك ان تعلم ما هي الخطوات التي يجب عليك اتباعها بعد مغادرتك من المشفى، وعليك ايضا اتباع كل الادوية التي وصفها لك الطبيب، واليوم سنعرض لك بعض من الأشياء التي تكون سبب في ظهور الم الظهر بعد العمليات الجراحية، وهل هذه الالام عادية او غير عادية، وما هي الأشياء التي يمكنك فعلها للمساعدة.

متى يكون الألم طبيعي ومتى يكون غير طبيعي ؟
عندما تجري عملية جراحية تحدث الكثير من الأشياء المختلفة في جسمك وانت نائم، وهي أشياء لا تشعر بها اثناء الجراحة، ولكن قد تشعر ببعض هذه الأشياء عندما تستيقظ، وهذا قد يحدث أي كانت نوع هذه الجراحة التي تقوم بها، ولكن عليك ان تعلم انه من الطبيعي جدا ان تشعر بألم في الظهر عند الاستيقاظ من التخدير، خاصة إذا كنت أجريت جراحة في الظهر او البطن.

وقد يظهر الألم بسبب الشف الفعلي في الجلد وقد يكون بسبب الاعصاب والانسجة العضلية حول منطقة الجراحة او بالقرب منها، وعادة ما يكون الم الجراحة في الظهر اسوء يوم الجراحة نفسها، وتبدأ في الهدوء شيء فشيء في الأيام القادمة، ولكن يجب ان تعلم ان هذا هو امر طبيعي في عملية الشفاء.

ولكن الم الظهر الغير طبيعي بعد اجراء الجراحة هو استجابة للمضاعفات بما في ذلك :

العدوى الجراحية
فتح الجرح
نزيف داخلي
نزيف في منطقة الجراحة
انسداد الأمعاء (إذا كانت جراحة في البطن)
الالتهاب الرئوي او انخفاض وظائف الرئة
جلطات الدم

سوف تقوم الممرضة بفحصك بحثا عن أي علامات للمضاعفات، يجب ابلاغ الطبيب عن الم في الظهر غير عادي بعد الجراحة، ولكن قبل ان تغادر المشفى سيتم تعليمك علامات المضاعفات التي يجب مراقبتها، ومتى يجب عليك الاتصال بطبيبك.

ماذا يمكن ان تفعل لتخفيف الألم :
عندما تتوجه الى المنزل بعد خروجك من المستشفى، سيتم اعطاؤك تعليمات واضحة حول الشفاء والاشياء التي يجب الانتباه لها، وسوف يعطيك الطبيب بعض الادوية لتخفيف الالم، هناك أيضا بعض التدابير التي تساعدك على التحكم في الألم وبين جرعات الدواء، ولكن قبل استخدام أي علاج في المنزل او أي مستحضرات عشبية او غيرها من الأشياء يجب ان تستشير طبيبك قبل ذلك، وذلك لمنع حدوث أي تفاعل اخر.

يجب عليك طرح الأسئلة في المستشفى :

تأكد من طرح الأسئلة قبل مغادرة المستشفى، قد يكون من الصعب الوصول الى الطبيب بعد ساعات العمل، وبعض هذه الأشياء التي يجب عليك ان تعرفها.

1_كم مرة يمكنني تناول دواء الالم؟
2_ماذا افعل إذا كان لا يعمل؟
3_ما هي الاثار الجانبية للأدوية؟
4_كم يدوم الم الظهر بعد الجراحة؟
5_من اتصل به بعد انقضاء ساعات العمل؟

متى يجب عليك استشارة الطبيب ؟
يحتاج الطبيب الى معرفة ما إذا كانت هناك أي مشكلة متعلقة بعملية الاسترداد، فمن المهم جدا الحصول على عناية طبية فورية بحث عن حدوث أي مضاعفات خطيرة، بعض هذه العلامات هي:

1_ ان تصاب بحمى شديدة
2_الم غير محتمل حتى مع تناول الادوية
3_غثيان واسهال وتقيا
4_نزيف او تسرب من مكان الشق
5_ احمرار وحرارة بالقرب من الشق
6_مشاكل في الاكل والشرب
7_ الم في الظهر في منطقة الظهر بالقرب من الكلية

ولكن إذا كنت تعاني من أي اعراض أخرى فعليك على الفور ان تتصل بالطبيب او تذهب الى أقرب مستشفى:

1_ إذا كان لديك بول ملون داكن
2_ ضيق في التنفس
3_ الم في الصدر
4_ نزيف شديد
5_ التعب الشديد

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

hadeer said

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *