تناول الأسماك مرتين يوميا يقلل خطر النوبات القلبية

عندما نشاهد أو نسمع عن أشخاص يفقدون حياتهم في ثوان بسبب الظروف الصحية ، هل ندرك مدى هشاشة حياة الإنسان ، أليس ذلك ؟

فنجد أن الأشخاص الذين يتمتعون بكامل صحتهم اليوم ، قد يصل بهم الأمر إلى فقدان حياتهم في اليوم التالي ، نتيجة التعرض لبعض المضاعفات الصحية المفاجئة ، التي تكون غير متوقعة إلى حد ما .

ويصبح الناس ضحايا للعديد من الأمراض بغض النظر عن أعمارهم أو أجناسهم ، مما يؤدي إلى صعوبة الحفاظ على حياتهم ، أو ربما يعبث بحياتهم .

لذلك كل إنسان مسؤول عن نفسه ، لبذل الجهد الواعي لرعاية صحتهم ، من أجل أن يظلوا خاليين من الأمراض طالما بإمانهم هذا الأمر .

وفي حين أن هناك بعض الأمراض التي من المتوقع حدوثها ، حتى مع ممارسة العادات الصحية ، فهناك بعض الأمراض الأخرى التي يمكن الوقاية منها عن طريق تغيرات أسلوب الحياة .

على سبيل المثال ، هناك بعض أنواع السرطان مثل سرطان الدم ، الذي يمكن أن يحدث لأي شخص في أي وقت ، حتى مع الحفاظ على اتباع أسلوب حياة صحي .

بينما بعض الأمراض الأخرى مثل أمراض القلب والسمنة ، يمكن الوقاية منها مع اتباع العادات الصحية مثل النظام الغذائي المتوازن ، ممارسة الرياضة وغيرها .

لذلك ، هناك بعض الأطعمة الشائعة التي تقلل خطر الإصابة ببعض الحالات مثل النوبات القلبية ، عند تناوله بشكل منتظم ، وتعتبر الأسماك من أفضل هذه الأنواع .

ما هي النوبات القلبية ؟
كما عرفنا من قبل ، يتكون جسم الإنسان من مجموعة من الأعضاء ، التي تقوم بالعديد من الوظائف المختلفة ، الأعضاء الحيوية تشمل الرئتين ، القلب ، الكليتين ، والكبد ، ويعتبر من أهم الأعضاء الحيوية لأنه مسؤول عن الوظائفة الأساسية في جسم الإنسان .

وحتى التلف البسيط في هذه الأعضاء ، قد تحدث نتيجة الإصابات أو الأمراض ، وقد تؤدي إلى بعض المضاعفات الخطيرة وحتى الموت .

القلب هو العضو المسؤول عن تصفية ثاني أكسيد الكربون من الدم وتوريد الدم المؤكسج إلى باقي الجسم ، والنوبات القلبية هي الحالة التي يتوقف فيها القلب فجأة عن ضخ الدم المؤسج ، إلى باقي أعضاء الجسم ، نتيجة بعض الأسباب مثل أمراض القلب ، الجلطات القلبية ، زيادة مستوى التوتر ، ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول .

عندما يتوقف ضخ الدم من القلب إلى باقي أعضاء الجسم ، فربما ينتج عنه فقدان الوعي ، السكتات وحتى الموت ، لذلك فالنوبات القلبية بالغة الخطورة ، وقد تسبب الموت خلال دقائق .

كيف يساعد تناول السمك مرتين أسبوعيا على تقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية ؟
إذا كنت من محبي تناول الأسماك ، فهناك أخبار سارة ، فوجدت الدراسات الحديثة أن استهلاك الأسماك مرتين أسبوعيا ، يمكن أن يحد من مخاطر النوبات القلبية لدى الأشخاص إلى حد كبير .

وفقا لدراسة بحثية أجرتها كلية الطب بجامعة هارفارد ، فإن إضافة الأسماك إلى نظامك الغذائي ، على الأقل مرتين في الأسبوع يمكن أن يحسن صحة القلب ويقلل من خطر الإصابة بالأزمات القلبية.

الأسماك غنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3 وفيتامين إي ، وهذه المغذيات لديها القدرة على منع تشكيل جلطات الدم في الشرايين للسماح للتدفق الصحي للدم إلى القلب.

 بالإضافة إلى ذلك ، تعمل هذه الأحماض الدهنية على تقليل ضغط الدم ، ومستوى الكوليسترول ، مما يساعد في الحفاظ على صحة القلب ، لذلك فتناوله مرتين أسبوعيا يقلل خطر الإصابة بالنوبات القلبية .

ملحوظة :
حتى لو كنت تستهلك السمك ، ولكن لديك عادات غير صحية أخرى مثل أكل الطعام غير الصحي ، وعدم ممارسة الرياضة ، والتدخين ، واستهلاك الكحول الزائد ، وما إلى ذلك ، قد لا تكون الأسماك ذات فائدة كبيرة في الحد من مخاطر الإصابة بنوبة قلبية.

لذلك ينبغي جنبا إلى جنب مع استهلاك الأسماك المطبوخة في المكونات قليلة الدهون مرتين في الأسبوع ، الالتزام بنمط حياة صحي مهم أيضا.

أما إذا كنت نباتياً أو لا يستهلك السمك ، يمكن أخذ كبسولات زيت السمك كبديل ، بعد التحدث مع طبيبك.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *