الفرق بين متلازمة القولون التشنجي عند الرجال و النساء

أثبتت الأبحاث أن الكثير من الأشخاص يعانون من أعراض متلازمة (IBS) ، و التي تعرف باسم متلازمة القولون التشنجي ، و هذا المرض يؤثر على النساء أكثر من الرجال ، كما ان بعض الناس مع المرض تكون لديهم أعراض بسيطة ، في حين للآخرين الأعراض خطيرة تتسبب في تعطيل الحياة اليومية.

متلازمة (IBS) القولون التشنجي
– IBS كما هو معروف بمتلازمة القولون التشنجي أو التهاب القولون المخاطي ، و هو حالة منفصلة من مرض التهاب الأمعاء و لا تتصل بمشاكل أخرى في الأمعاء ، IBS هو مجموعة من الأعراض المعوية التي تحدث عادة معا ، و تختلف الأعراض في شدتها و مدتها من شخص إلى آخر ، الاضطراب يمكن أن يسبب تلف الأمعاء في بعض الحالات ، و مع ذلك لا يزيد من خطر الإصابة بسرطان الجهاز الهضمي ، و لكنه يمكن أن يكون له تأثير كبير على حياتك.

– تشمل أعراض IBS عادة التشنج و الأم في البطن و الانتفاخ و الغازات ، و كذلك الإمساك أو الإسهال ، كما إنه ليس من غير المألوف للمصابين الإصابة بنوبات من الإمساك و الإسهال معا ، هذا إلى جانب أن أعراض المتلازمة ليست دائماً ثابتة فكل حالة تختلف عن الأخرى.

أعراض المتلازمة عند النساء
– يتم تشخيص النساء بشكل عام بالـ IBS خلال سنوات الإنجاب ، و تميل النساء المصابات بالـ IBS إلى الإبلاغ عن المزيد من الاضطرابات في الجهاز التناسلي ، حيث تقول العديد من النساء اللواتي يعانين من القولون العصبي إن الأعراض تختلف باختلاف الدورة الشهرية ، و ذلك من حيث التوقيت أي قبل و أثناء تلك الفترة ، و تشير النساء المصابات بالقولون التشنجي إلى وجود المزيد من آلام البطن و الإسهال بعد الإباضة أي في اليوم الرابع عشر من الدورة ، و قد تشعر النساء اللواتي يعانين من متلازمة القولون العصبي أنهم أكثر انتفاخًا و إمساكًا في  تلك الفترة.

– من المرجح أن تعاني النساء اللواتي لديهن IBS من عدد من الأعراض و من بينها ، الإعياء و الأرق و حساسية الطعام ، و كذلك آلام الظهر و الحيض المؤلم و التشنج و متلازمة ما قبل الحيض (PMS).

– أما في فترة الحمل فتشير ما يقرب من ثلث إلى جميع النساء الحوامل أنهن ازدادن معاناة من حرقة المعدة و الغثيان و حركات الأمعاء أو الإمساك مقارنة بالوقت الذي لم يكن فيهن حوامل ، و هنا يتضح تعلق الأمر بالحمل مع زيادة أعراض الـ IBS ، و هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لمعرفة ما إذا كانت هذه الأعراض بسبب الضغط الجسدي للجنين على الأعضاء الداخلية أو إلى القولون التشنجي.

– على صعيد أخر فإن النساء اللاتي يعانين من اضطراب بطانة الرحم ، ذلك الاضطراب الذي ينمو فيه النسيج الذي عادة ما ينمو داخل الرحم في منطقة خارج الرحم ، قد أثبتت بعض الدراسات أنهن لديهم نسبة أعلى من الأعراض المرتبطة بمتلازمة IBS ، و ذلك وفقا لأبحاث IFFGD.

الأعراض عند الرجال
تشير الدراسات إلى أن الرجال في الدول الغربية أقل عرضة من النساء للإبلاغ عن أعراض متلازمة القولون التشنجي لدى الطبيب ، و قد أدى ذلك إلى نقص في البيانات الصحيحة حول الاضطراب ، و يقترح بعض الباحثين أنه بسبب الاختلافات الهرمونية ، قد تكون القناة الهضمية للذكور أقل حساسية لأعراض القولون التشنجي ، فيما يعتقد آخرون أن الرجال يتجنبون طلب المساعدة لعلاج متلازمة  IBS.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *