النظام الغذائي السليم للجهاز العصبي

الجهاز العصبي هام جدا في جسم الانسان فهو يتحكم في الايض وفي دجة الحرارة، وأيضا عمل القلب وعملية الهضم، الجهاز العصبي المركزي هو جهاز مثالي يعمل على توازن باقي أجهزة الجسم، ولكن كأي نظام في الجسم يمكن ان يصبح مفرط النشاط مما يؤدي الى حدوث بعض المشاكل، فمن الممكن ان زيادة الجين المفاجئ والذي يمكن ان تكون زيادته بسبب القلق او بعض الاعراض الاخرى.

وبالرغم من عدم وجود نظام غذائي محدد يعمل على تنظيم وهدوء الجهاز العصبي، الا ان ما نأكله ونشربه يمكن ان يزيد او يقلل من نشاط الجهاز العصبي، ولكن قبل ذلك لابد ان نعلم ما هو الجهاز العصبي بالتحديد.

الجهاز العصبي
يزيد الجهاز العصبي ردة الفعل الزائدة على التوتر والخطر، كما انه يزيد من الادرينالين ومعدل الايض، وهو يطلق عليه عادة في الاستجابة اثناء الحروب او الطيران، فيستعد جسمك للخطر مع زيادة معدل ضربات القلب، فاتساع الرئتين لتعظيم كمية الهواء والزيادة في استقطاب الجلوكوز لضمان حصول الدماغ والعضلات على الوقود الكافي للمقاومة.

كما يمكن للجهاز العصبي فائق النشاط في حالة الحرب او الهروب، ثابت ويسبب ذلك الثبات الى ارتفاع ضغط الدم وفشل القلب والاكتئاب الشديد، ولكن يمكن للنظام الغذائي ان يحدد وينظم بعض هذا التوتر والقلق.

النظام الغذائي للجهاز العصبي
يوصى الدكتور لورانس ويلسون، وهو طبيب ومستشار تغذية متخصص في التوازن الغذائي، فالبروتين الحيوي يحتوي على دهون واحماض الاوميجا 3 والاوميجا 6 الأساسية لتقليل فرط نشاط الجهاز، لذا فيقترح عليك ان تأكل بعض الأطعمة التي تحتوي عليها مثل السردين والسلمون والبيض واللحوم والمكسرات والخضروات الجذرية.

ويوصى الدكتور ويلسون أيضا بالأطعمة التي تعتبر مصدر جيد للفيتامينات المركبة، مثل الخميرة الغذائية واللحوم والبيض ويقترح كذلك ان تضمن نظامك الغذائي تحتوي على ما يكفي من الكالسيوم والمغنيسيوم والزنك.

الكافيين
يعتبر النظام الغذائي من اهم الأشياء التي تؤثر عليك وعلى زيادة نشاط الجهاز العصبي، ويعد الكافيين منشط قانوني قوي معروف ومتاح بكل سهولة، فهو يزيد من نشاط الجهاز العصبي ويزيد من ضغط الدم، وأفاد الباحثون في مجال الجمعية الامريكية للقلب، والذي نشرت في نوفمبر من عام 2002م، قالت بان الأشخاص الذين لا يشربون القهوة عادة، وسواء كان ذلك عن طريق القهوة بالكافيين او منزوعة الكافيين، فهي تزيد من ضغط الدم وتزيد من نشاط الجهاز العصبي.

وفي بحث نشر في ديسمبر من عام 2000، في مجلة العلوم الغذائية والفيتامينات في طوكيو، ان تأثير الكابسايسين وهو المكون الحراري للفلفل الاحمر، فهي تزيد من زيادة نشاط الجهاز العصبي.

بعض التحذيرات
اعراض فرط نشاط الجهاز العصبي، وفقا لما قاله الدكتور ويلسون، وهي تشمل التعرق الزائد وارتفاع نسبة السكر في الدم وأيضا ارتفاع ضغط الدم وحركة الأمعاء المتحركة، فهي من الممكن ان تتحول الى حركة عدائية مفاجئة، وقد تكون أيضا تزيد من التهيج والقلق والعصبية وأيضا فرط نشاط الغدة الدرقية.

فاذا كنت تعتقد ان لديك زيادة في نشاط الجهاز العصبي وتشعر بالقلق ان ذلك نتيجة من نظامك الغذائي فعليك ان تستشير اخصائي الراية الصحية.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *