علامات صامتة للأنيميا لا يجب تجاهلها

توجد بعض الأمراض التي تكون أعراضها واضحة تماما ، وتساعد الأشخاص في سهولة التعرف على أنهم مرضى ، ولكن هناك بعض الأمراض الأخرى التي لا تظهر لها أية أعراض واضحة إلا في مراحلها المتأخرة .

على سبيل المثال ، بعض الأمراض مثل الإنفلونزا تظهر بعض  الأعراض مثل الحمى ونزلات البرد ، ومع ذلك بعض الأمراض مثل السرطان ، ربما لا تظهر أي علامات حتى يتقدم في مراحل نموه .

لذلك ، من الضروري الحفاظ على الفحص المنتظم ، حيث أن بعض الأعراض خفية جدًا بحيث لا يمكن ملاحظتها ، ولكن يمكن أن تظهر بالتأكيد إذا ما انتبهنا.

الأنيميا هي الحالة التي تنخفض فيها مستويات الهيموجلوبين في الدم ، وتقل فيها كمية الدم ، مما يسبب الوهن لدى الأشخاص ، وهناك بعض العلامات الصامتة التي لا ينبغي تجاهلها .

1- قصر النفس : إذا كنت تعاني من قصر النفس ، مشاكل أخرى في التنفس ، فقط حتى بعد المشي لعدة دقائق ، أو مع قلة الأنشطة البدنية ، إذن فربما تعاني من الأنيميا ، الأنيميا تسبب فقدان الدم للحديد وفيتامين ب12 ، وكلاهما من العناصر الغذائية المطلوبة لحمل الأوكسجين إلى الرئتين ، لذلك ، الأشخاص الذين يعانون من الأنيميا يصابون غالبا بقصر التنفس ، نتيجة عدم حصول الرئتين على الأكسجين الكافي .

2- البشرة الشاحبة : إذا بدأت بشرتك في الشحوب ، فينبغي فحص الدم ، لأنه يمكن أن يكون دليل على الإصابة بالأنيميا ، عندما يكون عدد كرات الدم الحمراء صحيا ، فإن الدم يصل إلى البشرة وتبدو صحية أيضا ، وتجعلها تبدو مشرقة ، ولكن عندما ينخفض عددها ، يبدو لون الجلد شاحبا وغير صحي .

3- ألم الصدر : إذا كنت تشعر في الغالب بألم حاد في صدرك ، بالقرب من منطقة القلب ، فقم باختبار فقر الدم ، قبل إجراء اختبار لأمراض القلب. وقد أظهرت الدراسات البحثية أن الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم يمكن أن يصابوا أيضًا بأمراض قلبية ، حيث يضطر القلب إلى العمل بجد أكثر لإمداد الدم المؤكسج ، عندما لا يكون لدى الدم ما يكفي من خلايا الدم الحمراء. لذلك ، يمكن أن يكون فقر الدم خطرا إذا لم يتم علاجه ، لأنه يؤدي إلى أمراض القلب .

4- الرغبة في تناول أشياء غريبة : إذا كنت شغوفًا باستهلاك أشياء مثل مكعبات الثلج ، أو رصاص القلم ، أو الطلاء ، أو ما إلى ذلك ، أو تشعر بالرغبة في تناولها عندما تشمها ، فعندئذ ، قد يعني ذلك أنك تعاني من فقر الدم . قد يبدو هذا وكأنها أعراض غريبة ، ومع ذلك ، فقد أظهرت الدراسات البحثية أن نقص الحديد الذي يسببه الشخص بسبب فقر الدم هو السبب الرئيسي وراء هذه الرغبة الشديدة الغريبة ، ولذلك فهو أيضًا علامة على أن الشخص يحتاج إلى فحصه وعلاجه فقر الدم .

5- برودة الأطراف : إذا لاحظت برودة أطرافك مثل اليدين والقدمين ، طوال الوقت ، بالمقارنة مع درجة حرارة الجسم ، حتى عندما يكون الطقس بالخارج رطبا ، إذن هذا يعني أنك تعاني من الأنيميا ، فعندما ينخفض الحديد الموجود في خلايا الدم الحمراء ، نتيجة الأنيميا ، فلا تستطيع الأطراف استقبال الحرارة الكافية وتظل باردة .

6- الصداع المستمر : إذا كنت تعاني من تكرار غير طبيعي من الصداع مؤخرًا ، دون أي سبب ظاهر ، فيجب التحقق من فقر الدم. عادة ، لا يرتبط الصداع مع فقر الدم من قبل الأشخاص العاديين ، ومع ذلك ، فإنه أيضا علامة ، لأنه عندما لا يكون هناك ما يكفي من الأكسجين الذي يحمل خلايا الدم الحمراء في الجسم بسبب فقر الدم ، فإن منطقة الرأس قد لا تتلقى ما يكفي من الدم المؤكسج ويمكن تسبب الصداع.

7- التدفق الزائد للحيض : إذا كنت امرأة تعاني من تدفق زائد من الدم خلال فترات الحيض ، فعندئذ يمكن أن يكون ذلك علامة على فقر الدم . بما أن الدم لا يحتوي على ما يكفي من كريات الدم الحمراء والحديد ، فإن نوعية الدم المبطنة للرحم خلال فترة الحيض ستكون ضعيفة للغاية. هذا يؤدي إلى نزيف زائد خلال هذا الوقت للنساء اللواتي يعانين من فقر الدم .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *