علاج اضطرابات النوم لدى مرضى السرطان

مرض السرطان أحد الأمراض الخطيرة التي انتشرت في الفترة الأخيرة بشكل كبير ، و له الكثير من الآثار السلبية على المريض وأحد هذه الأضرار هي إصابة مريض السرطان بالأرق والاضطرابات في النوم ، ولذلك نقدم لكم علاج اضطرابات النوم لدى مريض السرطان.

اضطرابات النوم :
تنقسم فترات النوم الطبيعية إلى مرحلتين مرحلة التحرك السريع للعين وهي مرحلة النوم الحالم ويكون الدماغ نشطة في هذه المرحلة ، ثم تأتي المرحلة التي تليها وهي مرحلة السبات أو الاسترخاء ويمر فيها النائم بهاتين المرحلتين بشكل متكرر ، ثم مرحلة السبات تليها مرحلة التحرك السريع للعين وتستغرق حوالي 90 دقيقة خلال الفترة ما بين 7-8 ساعات.

وهناك بعض الاضطرابات التي تؤثر على النوم منها :
1- اختلال عدم القدرة في الاستغراق في النوم والبقاء في حالة استيقاظ وهو ما يسمى الأرق.
2- اختلال في آلية النوم ثم الاستيقاظ النمطية.
3- اختلال متعلق بمراحل النوم واليقظة الجزئية.
4- حدوث اختلال فرط النوم.

أسباب اضطرابات النوم لدى مرضى السرطان :
1- المرض نفسه يسبب الألم الذي يجعل الشخص غير قادر على النوم بشكل جيد.
2- تأثير بعض الأدوية.
3- الضغوط النفسية والعصبية التي يمر بها مريض السرطان بسبب تواجده في المستشفى.
4- ظهور بعض الأعراض على مريض السرطان التي تعيق النوم مثل الألم والحمى والإعياء والنوبات المرضية والصداع والإسهال والإمساك والغثيان وغيرها من الأعراض التي يشعر بها مريض السرطان.

5- انقطاع النوم لدى مريض السرطان بسبب مواعيد العلاج.
6- وجودة في المستشفى قد يسبب له الأرق بسبب وجود مرافق أو عدم ملائمة درجة حرارة الغرفة أو غير ذلك من الأمور.

 تشخيص اختلال النوم :
يتم التشخيص من قبل الطبيب المختص عن طريق الاستماع إلى المريض والقيام بالفحص البدني عليه كما قد يلجأ إلى مسبار النوم وهو جهاز يتم من خلاله قياس الموجات الموجودة في الدماغ ، وقياس حركة العين وتحسن العضلات أثناء مرحلة النوم، وسرعة النبض وقياس التنفس.

علاج اختلال النوم عند مرضى السرطان :
1- يمكن علاج اختلال النوم عند مريض السرطان عن طريق علاج الورم نفسه.
2- يتم العلاج عن عن طريق علاج التأثيرات الجانبية للعلاجات المختلفة التي تؤثر على مريض السرطان.
3- ضرورة إقامة المريض في بيئة قليلة الضوضاء والإزعاج لتجنب الأرق أثناء النوم، كما يجب توفير الإضاءة الخافتة أثناء النوم واستعمال وسائل مناسبة وارتداء ملابس قطنية واسعة وناعمة ومريحة.

4- الإكثار من قراءة القرآن الكريم والتسبيح قبل النوم لأنه يعمل على إدخال الطمأنينة إلى القلب ، وبالتالي ينام الشخص نوم مريح إن شاء الله.

5- يجب تنظيم المريض لوثت دخول الحمام والتبول والتقيئ قبل النوم لعدة الاستيقاظ ليلًا حتى يدخل إلى الحمام ، وعدم شرب كمية كبيرة من الماء وتناول الأطعمة الغنية بالألياف والقيء قبل النوم.

6- تناول الوجبات الخفيفة على العشاء والغنية بالبروتين قبل النوم بحوالي ساعتين وتجنب شرب المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين لأنها تسبب الأرق.

7- القيام ببعض التمارين الجسيمة الخفيفة قبل الخلود إلى النوم لأنها تعمل على الاسترخاء للجسم.

8- تجنب الجلوس على السرير إلا للنوم فقط وعدم القراءة أو الكتابة عليه وغير ذلك حتى يكون السرير من الناحية النفسية هو مكان النوم فقط.

9- قد يصف الطبيب بعد المهدئات والمنومات لمريض السرطان ولكن لا يجب أخذ هذه الأدوية بعد استشارة الطبيب ولا يتم أخذها إلا لفترة بسيطة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *