فوائد فيتامين سي لحالات الالتهاب المزمن

المعاناة من التهاب مزمن يمكن أن يؤدي إلى جميع أنواع المشاكل في جسمك . فيتامين سي هو فيتامين قابل للذوبان في الماء يلعب دورًا في حماية المفاصل و تعزيز نظام المناعة و تخفيف الالتهاب . يمتص جسمك فيتامين سي و يستخدمه على الفور و يخرج أي فائض . نظرًا لأنه لا يتم تخزينها ، فمن المهم بالنسبة لك تناول الأطعمة الغنية بالفيتامين سي على أساس يومي . هذا الفيتامين له العديد من الآثار المفيدة على الالتهاب في جميع أنحاء الجسم بأكمله .

ما هو الالتهاب المزمن ؟
يمكن أن ينتج الالتهاب المزمن عن مشاكل المناعة الذاتية أو العدوى أو التنشيط المستمر لجزيئات التهابية معينة . تتحول الخلايا الأحادية إلى خلايا عملاقة ، وهي خلايا دم بيضاء تؤدي إلى تدهور العوامل الممرضة . في حين أن هذا هو استجابة طبيعية لجهاز المناعة ، يمكن أن يكون مشكلة . إذا كانت المادة المسببة للالتهاب تلتصق حولها بعض الوقت ، تصبح الحالة مزمنة . خلال مراحل الالتهاب المزمن ، يتم استبدال الأنسجة التالفة بنفس أنواع الخلايا أو الأنسجة الضامة الليفية ، و لكن في بعض الحالات لا يمكن إصلاح أو استبدال الأنسجة ، مما يؤدي إلى سلسلة من الاستجابات المناعية . الالتهاب المزمن يضر بجسمك و يمكن أن يؤدي إلى العديد من الأمراض .

فيتامين سي و جهاز المناعة
من المعروف عن فيتامين سي دوره في الحفاظ على نظام المناعة يعمل في أفضل حالاته . نظام المناعة عرضة للإجهاد التأكسدي من الجذور الحرة ، التي هي من المنتجات الضارة للهضم أو المواد الغريبة الموجودة في الغلاف الجوي . و وفقا لبحث نشر في “حوليات التغذية و الأيض” في عام 2007 ، تساعد خصائص مضادات الأكسدة الموجودة في فيتامين سي جهازك المناعي على القضاء على الالتهاب ، أو الحد منه عن طريق درء الجذور الحرة . وجود مضادات أكسدة غير كافية ، مثل فيتامين سي ، في جسمك أو وجود تدفق للأكسدة يمكن أن يؤدي إلى التهاب مزمن و الاضطرابات ذات الصلة .

تأثير الالتهاب المزمن على القلب
يمكن أن يؤدي وجود التهاب مزمن في جسمك إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب . بما أن فيتامين سي يعمل كمضاد للأكسدة ، فإنه يحارب الأجسام الغريبة التي يمكن أن تضر قلبك . تناول مكملات فيتامين سي قد تخفض بروتين سي التفاعلي في دمك . CRP هو مرقم بيولوجي التهابي يستخدمه طبيبك للتنبؤ بخطر الإصابة بأمراض القلب . عادة ، تحتاج النساء إلى 75 ملغ من فيتامين سي يومياً و يحتاج الرجال إلى 90 ملغ . إذا كنت عرضة لخطر الأمراض الالتهابية مثل أمراض القلب ، قد يقترح الطبيب تناول جرعة أكبر من ذلك .

فيتامين سي لالتهاب المفاصل
التهاب المفاصل هو شكل من أشكال الالتهابات المزمنة التي تؤدي إلى التصلب و الألم في المفاصل . هناك عدة أنواع من التهاب المفاصل ، و لكن كل واحدة تنبع من استجابة المناعة الذاتية . فيتامين سي ضروري لتشكيل الكولاجين .

الكولاجين هو مكون بنيوي للعظام و الأوعية الدموية و الغضاريف و النسيج الضام . خلال فترات الإلتهاب المزمن ، قد يتكسر الكولاجين في الغضروف ، مثل التهاب المفاصل . هذا يمكن أن يجعل العظام تقاوم بعضها البعض ، مما يسبب الألم الشديد . الحصول على كميات كافية من فيتامين سي يساعد على الحفاظ على الغضروف والأنسجة الضامة قوية ، و ربما تخفيف الألم المرتبط بالتهاب المفاصل .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *