جسيمات بأوراق الشاي تدمر خلايا سرطان الرئة

أظهرت أبحاث جديدة أن الجسيمات النانوية المشتقة من أوراق الشاي تمنع نمو خلايا سرطان الرئة، وتدمر ما يصل إلى 80 في المائة منها، وقد توصل فريق البحث لهذا الاكتشاف بينما كانوا يختبرون طريقة جديدة لإنتاج نوع من الجسيمات النانوية يسمى النقاط الكمومية، وهي جسيمات دقيقة قياسها أقل من 10 نانومتر، جدير بالذكر أن شعرة الإنسان قياسها ” 40.000 نانومتر ” .

الجسيمات النانوية المشتقة من أوراق الشاي تدمر خلايا سرطان الرئة
الجينات النانوية المشتقة من أوراق الشاي تمنع نمو خلايا سرطان الرئة، وتدمر ما يصل إلى 80 في المائة منها، وهذا كما أظهر بحث جديد أجرته جامعة سوانسي الهندية المشتركة، حيث قام فريق البحث بهذا الاكتشاف بينما كانوا يختبرون طريقة جديدة لإنتاج نوع من الجسيمات النانوية يسمى النقاط الكمومية، وهي عبارة عن جسيمات دقيقة قياسها أقل من 10 نانومتر .

الجسيمات النانوية
على الرغم من أن الجسيمات النانوية تستخدم بالفعل في الرعاية الصحية، إلا أن النقاط الكمومية جذبت اهتمام الباحثين مؤخرا فقط، وهي بالفعل تبشر بالخير لاستخدامها في تطبيقات مختلفة، بداية من أجهزة الكمبيوتر والخلايا الشمسية إلى تصوير الورم وعلاج السرطان، ويمكن جعل النقاط الكمومية كيميائية، ولكن هذا أمر معقد ومكلف وله آثار جانبية سامة، ولذلك يقوم فريق البحث بقيادة سوانسي باستكشاف طريقة بديلة غير سامة تعتمد على النبات، لإنتاج النقاط باستخدام مستخلص أوراق الشاي .

أوراق الشاي
أوراق الشاي تحتوي على مجموعة واسعة من المركبات، بما في ذلك البوليفينول والأحماض الأمينية والفيتامينات ومضادات الأكسدة وغيرها، وقد خلط الباحثون مستخلص أوراق الشاي مع كبريتات الكادميوم ( CdSO4 )، وكبريتيد الصوديوم ( Na2S )، وسمحوا لهذا الخليط بالذوبان، وهذه العملية تتسبب في تشكل النقاط الكمومية، ثم قاموا بتطبيق النقاط على خلايا سرطان الرئة، واكتشفوا عدد من الاكتشافات .

ما اكتشفه العلماء في الدراسة
اكتشف الباحثون في هذه الدراسة عدد من الاكتشافات تتمثل في :

1- أوراق الشاي هي طريقة أبسط وأرخص وأقل سمية لإنتاج النقاط الكمومية، مقارنة باستخدام المواد الكيميائية، مما يؤكد نتائج البحوث الأخرى في هذا المجال .

2- النقاط الكمومية التي يتم إنتاجها من أوراق الشاي تمنع نمو خلايا سرطان الرئة، حيث توغلت هذه النقاط في الخلايا النانوية من الخلايا السرطانية ودمرت ما يصل إلى 80 في المائة منها، وكان هذا اكتشاف جديد وجاء مفاجأة غير متوقعة لفريق البحث .

3- أظهرت النقاط الكمومية CdS، المشتقة من مستخلص أوراق الشاي انبعاث مضان استثنائيا في تكاثر الخلايا البيولوجية السرطانية، مقارنة بجسيمات CdS النانوية التقليدية .

4- تعتبر النقاط الكمومية وسيلة واعدة جدا في تطوير علاجات السرطان الجديدة .

5- يمكن استخدام هذه النقاط أيضا في العديد من التطبيقات الأخرى، على سبيل المثال في الطلاء المضاد للميكروبات المستخدم في غرف العمليات، أو في الكريمات الشمسية، وغيرهم .

الخطوات التالية للباحثون
يقول الدكتور سودهاغار بيتشيموثو من جامعة سوانسي، وهو باحث رئيسي في المشروع، وزميل في برنامج Ser Cymru-II Rising Star : ” بناء على هذا الاكتشاف المثير، فإن الخطوة التالية هي توسيع نطاق عملياتنا، ونأمل أن يتم ذلك بمساعدة متعاونين آخرين، ونريد التحقيق في دور مستخلص أوراق الشاي في تصوير الخلايا السرطانية، والواجهة بين النقاط الكمومية والخلية السرطانية “، ويتابع : ” نرغب في إنشاء ( مصنع النقاط الكمومية ) الذي سيتيح لنا إمكانية استكشاف الطرق التي يمكن استخدامها بها بشكل أكثر شمولا ” .

جدير بالذكر أن هذا البحث نشر في Applied Nano Materials، وهو مشروع تعاوني بين خبراء جامعة Swansea وزملاء من جامعتين هنديتين، ويصرح الدكتور سودهاغار بيتشيموثو : ” أكد بحثنا أدلة سابقة على أن مستخرج أوراق الشاي يمكن أن يكون بديلا غير سام لصنع نقاط كمومية باستخدام المواد الكيميائية، إلا أن المفاجأة الحقيقية كانت أن النقاط قد أعاقت بنشاط نمو خلايا سرطان الرئة، ونحن لم نكن نتوقع هذا ” .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ريهام عبد الناصر

يوماً ما ستكون لي بصمة يكتب عنها التاريخ وتتناقلها الاجيال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *