اسباب سرطان الرئة وأهم الأطعمة للوقاية منه

كتابة: Hanan Ghonemy آخر تحديث: 20 مايو 2021 , 09:49

أسباب سرطان الرئة 

يُعد سرطان الرئة من أكثر أنواع السرطانات شيوعًا حول العالم، حيث أثبتت إحدى الدراسات التي قام بها المعهد الأمريكي للسرطان، أن سرطان الرئة هو ثاني أخطر أنواع السرطانات التي تُصيب الرجال وثالث أنواع السرطانات التي تصيب النساء، فقد تم تسجيل ما يعادل مليونيّ حالة من الإصابة بسرطان الرئة في عام 2018. [1]

تنمو الخلايا السرطانية في الرئة عندما تقل قوية الجهاز المناعي في القضاء عليها مما يؤدي إلى نجاح الخلايا السرطانية من الهروب من الجهاز المناعي مكونة ورمًا في الرئة،  توجد عدة أسباب الإصابة بسرطان الرئة منها مايلي: [2]

  • التدخين: يُعد التدخين أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بسرطان الرئة ، حيث يمثل 90%  من أسباب الإصابة، ويحدد مدى التعرض للإصابة بسرطان الرئة على أساس مدة التدخين والعمر وعدد استهلاك الفرد المدخن من التبغ يوميًا، كما يؤدي الإقلاع عن التدخين إلى تقليل خطر الإصابة بسرطان الرئة. 
  • العامل الجيني: يتسبب الجلوس مع المدخنين والتعرض لاستنشاق دخان السجائر، يُعد أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بسرطان الرئة. 
  • التدخين السلبي: الجينات والعوامل الوراثية دورًا في التعرض للإصابة بسرطان الرئة وهذا الأمر يُفسر عدم إصابة جميع المدخنين بسرطان الرئة، وهذا يعني أنّ التدخين يزيد من فرصة الإصابة بسرطان الرئة مع وجود العوامل الوراثية. 
  • تلوث الهواء: يتسبب استنشاق الهواء الملوّث بدخان المصانع والعديد من مصادر توليد الطاقة إلى المساهمة بشكل كبير في زيادة التعرض للإصابة بسرطان الرئة.  
  • غاز الرادون الإشعاعي: غاز الرادون من الغازات السامة عديمة اللون والرائحة، ويتم إنتاج هذا الغاز الإشعاعي من التربة والصخور والمناجم، ويؤدي التعرض لاستنشاق هذا الغاز لفترة طويلة خطر الإصابة بتليف الرئتين  وبذلك التعرض للإصابة بسرطان الرئة. 
  • الإصابة بمرض السل: حيث يُعد مرض السل أحد الأمراض التي تصيب الرئة، وتتكون الخلايا السرطانية في الرئة في الأماكن المصابة بالسل، ولذلك يُعد مرض السل من أسباب الإصابة بسرطان الرئة.[3] 

أفضل 7 أطعمة للحماية من سرطان الرئة 

لقد حدد الأطباء والخبراء الهنود مجموعة من الأطعمة تقي من خطر التعرض للإصابة بسرطان الرئة ومنها الأطعمة البرتقالية والحمراء وأيضًا كلاً من الخضروات وفول الصويا. 

كما أكد الخبراء على دور النظام الغذائي اليومي للإنسان في حماية من خطر التعرض للعديد من الأمراض وليس السرطان فقط، لذلك يجب أن تحرص على أن نظامك الغذائي تحتوي على ما يحتاجه الجسم اليومي من كافة العناصر الغذائية لدورها في الحفاظ على 

صحة الإنسان والوقاية من الإصابة بأي نوع من الأمراض إذا تعرض الجسم لنقص في أحد هذه العناصر بصورة كبيرة، وهناك بعض الأطعمة التي أوصى بها الخبراء تقي الجسم من نمو الخلايا السرطانية في الرئة وهي كالتالي: 

الخضروات الصليبية 

تحتوي الخضروات الصليبية على نسبة عالية من الكبريترافان هي مادة مضادة للسرطان وتمنع نمو الخلايا السرطانية، كما تُعد الخضروات الصليبية المفيدة لصحة الإنسان حيث يُعد من الخضروات الغنية بالألياف القابلة للذوبان  وغير القابلية للذوبان أيضًا. 

تُعد الخضروات الصليبية مصدرًا جيدًا لفيتامين أ وفيتامين ب9، كما تحتوي على كلاً من البوتاسيوم والسيلينيوم، والخضروات الصليبية من الخضروات الغنية بمادة الجلوكوزينولات التي تساعد على منع تكون الخلايا السرطانية في الجسم. 

تعرف الخضروات الصليبية بقدرتها على تنقية الجسم من السموم كذلك، وللحصول على الاستفادة الكاملة من الخضروات الصليبية يجب مضغها جيدًا أو تقطيعها وتناول في شكل عصير أو إضافتها إلى طعامك عند تحضيره حيث تعمل على  الحفاظ على جدار الأوعية الدموية وبذلك الحماية من الإصابة بأمراض القلب. 

كما أشارت العديد من الدراسات إلى أهمية إضافة الخضروات الصليبية إلى نظامك الغذائي حيث تحمى من خطر الإصابة بكلاً من سرطان الثدي والبنكرياس والقولون والبروستاتا وسرطان الرئة، وتتمثل الخضروات الصليبية فيما يلي: 

  • الجرجير. 
  • الفجل. 
  • البروكلي. 
  • الكرنب. 
  • الخردل. 
  • اللفت. 
  • القرنبيط. 

الأطعمة البرتقالية والحمراء 

تحتوي الأطعمة البرتقالية والحمراء على مادة الكاروتينات التي تعمل على محاربة ومنع نمو الخلايا السرطانية في الرئة ومن هذه الأطعمة مايلي: 

  • الجزر. 
  • الفلفل الأحمر. 
  • البرتقال. 

الصويا 

تساعد الأطعمة التي تحتوي على الصويا في تقليل إنتاج الجسم للعديد من الهرمونات التي تساعد في تكوين ونمو الخلايا السرطانية في الجسم، كما تعتبر من المواد الغذائية  الغنية بمادة الأيزوفلافون المضادة للأورام  وتمنع الإصابة بسرطان الرئة. 

كما أثبت العديد من الدراسات تم نشرها في مجلة ، (Cancer Epidemiology, Biomarke Prevention) عام 2000 ، تؤكد أن تناول منتجات الصويا المخمرة والغير مخمرة يساعد في القليل من التعرض للإصابة بالعديد من الأمراض السرطانية وخاصة سرطان الرئة. 

السمك 

الأسماك من الأطعمة الغنية بنسبة عالية من أحماض الأوميجا 3، التي تمنع نمو الخلايا السرطانية في الجسم، وتقلل من خطر التعرض لدخان السجائر. 

الخضروات الورقية الخضراء 

تحتوي الخضروات الورقية على حمض الفوليك الذي يعمل على تكون الخلايا السرطانية في الرئة، كما يعمل على حماية الرئة من الآثار الضارة للتدخين، ومن أهم الخضروات الورقية ما يلي: 

  • السبانخ: تُعد أوراق السبانخ من المصادر الجيدة لفيتامين K وكلاً من الكالسيوم والنترات، كما تحتوي السبانخ على فيتامين A، الذي يعمل على محاربة الخلايا السرطانية ويقي من الإصابة بسرطان الرئة. 
  • الملفوف: من الخضروات الورقية التي تحتوي على مضادات الأكسدة التى تمنع تكون الجذور الحرة في الجسم وتقي من الإصابة بسرطان الرئة. 
  • الخس: من الخضروات الورقية المفيدة لصحة الجسم لما تحتويه من عناصر مهمة لصحة الجسم منها الحديد وفيتامين C والفولات، كما يحتوي الخس على نسبة كبيرة من الألياف تساعد في تحسين عملية الهضم. 

الألياف والبروبيوتيك 

لقد أثبتت العديد من الدراسات الفائدة الكبيرة الزبادي لاحتوائه على مادة البروبيوتيك التي تحمي الجسم من الإصابة بسرطان الرئة، كما تقلل الألياف من تكون الخلايا السرطانية كذلك وتحمي من سرطان الرئة.

نصائح غذائية للأشخاص المصابين بسرطان الرئة 

هل يمكن علاج سرطان الرئة بالغذاء؟ لم يثبت علميًا حقيقة علاج سرطان الرئة بالغذاء، ولكن اتباعك لنظام غذائيًّ غنيًّ بالخضروات والفواكه، والبروتين والحبوب الكاملة يساعد مرض سرطان الرئة على الشعور بالتحسن في أثناء رحلته العلاجية ومن أهم النصائح الغذائية لمريض سرطان الرئة ما يلي: 

  • الحفاظ على الوزن بتناول ما يحتاجه الجسم من السعرات الحرارية اليومية عن طريق الطعام دون زيادة في الوزن. 
  • تناول ما يحتاجه الجسم من الفيتامينات والمعادن والبروتين، والكربوهيدرات، وشرب ما يكفي من الماء خلال اليوم. 
  • الابتعاد عن الأطعمة التي تزيد من الآثار الجانبية لعلاجات سرطان الرئة لتجنب الإصابة بالإمساك أو الإسهال أو الإصابة كذلك بالقرح الفموية. 

سرطان الرئة.. تجنب هذه الأطعمة كي تقلل من فرص الإصابة

يوجد العديد من العادات الغذائية الخاطئة التي تساهم في زيادة فرص التعرض للإصابة بسرطان الرئة ومن هذه الأطعمة ما يلي: [4]

  • الدهون المشبعة: لقد نشرت إحدى الدراسات ما توصلت إليه حول سرطان الرئة عام 2017 في مجلة الأورام السرطانية تأكد أن الأشخاص الذي يحتوي نظامهم الغذائي على نسبة عالية من الدهون المشبعة هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة.  
  • اللحوم المشوية: لقد أثبت بعض الدراسات الحديثة حلو سرطان الرئة تأكد إلى أنّ اللحوم المشوية  بكافة أنواعها تساهم في زيادة فرص التعرض للإصابة بسرطان الرئة.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق