فوائد بذور الشيا أثناء الحمل

- -

بجانب الخضروات و الفواكه و البقوليات و منتجات الألبان ، فإن بذور بعض النباتات توفر أيضًا العناصر الغذائية اللازمة لنا . من بينها بذور شيا ، و التي تستخدم في مجموعة متنوعة من المأكولات . و لكن يجب معرفة ما مدى جودة بذور الشيا و الكمية التي ينبغي استهلاكها عندما تكونين حاملاً .

هل بذور الشيا آمنة أثناء الحمل ؟
نعم ، من الآمن استهلاك بذور الشيا أثناء الحمل ، و لكن باعتدال . فهي غنية بالمواد المغذية و يمكن أن تدعم الحمل الصحي . هذه البذور الصغيرة غالباً ما تعتبر غذاءً فائقًا و قد استخدمتها حضارات المايا و الأزتيك القديمة

ما هي فوائد بذور الشيا أثناء الحمل ؟
تعتبر بذور الشيا ذات قيمة غذائية عالية و مصدر جيد للدهون الصحية . فيما يلي بعض الأسباب التي من أجلها يجب تضمين هذه البذور في حميتك الغذائية .

1. تحسن مستويات الطاقة :
الإرهاق أمر طبيعي أثناء الحمل . يمكن أن يساعد استهلاك كمية صغيرة من بذور الشيا في محاربة ذلك عن طريق زيادة الطاقة و القدرة على التحمل .

2. تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تدعم دماغ الجنين :
أوميغا 3 هي حيوية لصحة و تطور دماغ الطفل . تعتبر الأسماك المصدر الرئيسي للأوميغا 3 ، و لكن محتواها من الزئبق يمكن أن يكون مصدر قلق أثناء الحمل . يمكن أن تكون بذور الشيا بديلا أكثر أمانا .

3. تساعد في نمو العضلات :
يجب أن تحصلي على حوالي 70 جرامًا من البروتين يوميًا أثناء الحمل لتطوير أعضاء و أنسجة الجنين . تحتوي بذور الشيا على مستويات جيدة من البروتين ، مما يجعلها تكمل احتياجاتك من البروتين ، مما يساعد على نمو العضلات و تطوير أنسجة الجنين .

4. تساعد على تخفيف الإمساك :
تحتوي بذور الشيا على الألياف الغذائية غير القابلة للذوبان التي تساعد على الهضم . و بالتالي ، يمكن أن تساعد في علاج الإمساك ، و هي شكوى شائعة أثناء الحمل .

5. تحسن إمدادات الأكسجين :
تحتوي بذور الشيا على الحديد ، و هو معدن ضروري لإنتاج خلايا الدم الحمراء الإضافية التي تحمل الأكسجين إلى نظام الجسم .

6. تساعد على تخفيف التشنجات :
التشنجات أحد المشاكل الشائعة ، و خاصة في الثلث الثالث من الحمل . المستويات الكافية من المغنيسيوم في الجسم تخفف من التشنجات و التوتر في العضلات . بذور الشيا غنية بالمغنيسيوم ، و يمكن أن تقلل من مخاطر الولادة المبكرة عن طريق الحد من تقلصات الرحم في وقت مبكر .

7. غنية بالكالسيوم :
تناول الكالسيوم ضروري لتطور الهيكل العظمي للطفل ، و لا سيما في الفصل الثالث . تحتوي بذور الشيا على خمسة أضعاف الكالسيوم أكثر من الحليب ، و هي أفضل بدائل للحمية الخالية من الألبان .

ما هي كمية بذور الشيا التي يمكنك الحصول عليها أثناء الحمل ؟
يمكنك الحصول على حوالي 25 غم من بذور الشيا كل يوم أثناء الحمل . هذا سيلبي حوالي 18 في المئة من متطلبات البروتين اليومية و ثلث احتياجات الألياف الغذائية ، إلى جانب الكثير من متطلبات الطاقة و الكالسيوم .


الآثار الجانبية للبذور الشيا أثناء الحمل

هناك بعض المخاطر المرتبطة باستهلاك بذور الشيا عندما تكونين حاملاً .

1. يؤدي إلى تشكيل الغاز :
استهلاك المزيد من بذور الشيا يمكن أن يزيد إنتاج الغاز في الجسم . و مع ذلك ، فإن الحد من الكمية الموصى بها يوميًا لن يتسبب في أي آثار جانبية .

2. يسبب ترقق الدم :
يمكن أن تكون الأحماض الدهنية أوميغا 3 مفيدة ، و لكن يمكن أن تشكل أيضا مخاطر على الجسم . لا ينبغي أن تؤخذ إذا كنت تعاني من بعض اضطرابات الدم أو إذا كنت تحت أدوية ترقق الدم لأن بذور الشيا تسبب ترقق الدم .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Ayah Hossiny

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *