مدة نمو الأظافر بعد خلعها أو كسرها

يسبب كسر الأظافر الكثير من الألم ، وهناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى كسر الأظافر من أهمها التعرض لحادث أو اصطدام ، وقد يكون هناك عامل مهم وهو هشاشة الأظافر أو ضعفها ، ولكن هل ينمو الظفر بهد خلعه أو تكسره ؟ وما هي مدة نموه ؟ وهو ما نجيب عنه في السطور التالية .

هياكل الأظافر
يحدث كسر الأظافر للإنسان عندما يسقط عليه شئ ثقيل ـ أو التعرض لحادث في آلة كهربائية مثلا ، وطريقة اسعاف الظفر المكسور تحدد المدة التي سوف ينمو فيها ، وكذلك على مدى تمزق أو خلع الظفر .

والأظافر تنمو من بروتين يعرف ب ( الكيرياتين ) وهو البروتين الذي يساعد أيضا على نمو الشعر والجلد ، حيث تنمو الأظافر من الخلايا التي تتكاثر داخل الظفر نفسه ، والتي تتراكم فوق بعضها البعض ، وتعتمد أيضا قوة الأظافر على العوامل الوراثية ، وتشمل هياكل الظفر ما يلي :

1- مصفوفة الأظافر : وهو الذي ينمو تحت الجلد ووراء الظفر .
2- لوحة الظفر : وهو الجزء العلوي الذي يظهر من الظفر .
3- سرير الأظافر : وتبدو وردية اللون بسبب وجود الشعيرات الدموية الغنية بالدم بها .
4- جذور الأظافر : وهي الأخاديد النحيلة المسؤولة عن حمل لوحة الظفر في مكانها .

الاسعافات الأولية عند خلع الظفر
1- ايقاف الدم الناتج عن خلع الظفر بسرعة .
2- وضع الماء البارد على القدم أو اليد لمدة 20 دقيقة .
4- وإن كان الخلع جزئيا فيجب تسوية الجزء الموجود حتى لا يعلق في الملابس وينكسر أـكثر ويسبب نزيف ، وذلك عن طريق استخدام قصافة أو مقص مخصص لذلك .
5- الحفاظ على الجزء المتبقي بحيث يكون مغطى وغير مكشوفا للهواء لمدة أسبوع .
6- يمكن دهن مرهم مضاد حيوي وتغيير الضمادة يوميا ، مع تناول مسكنات للالم ، وفي حال زيادة الألم مع هذه التدابير يجب استشارة الطبيب بسرعة .

مدة نمو الظفر بعد خلعه
ينمو الظفر المخلوع مرة أخرى ، ولا يمكن اعادة تركيب الظفر المخلوع مرة أخرى ، ولكن الظفر ينمو ببطء حيث تنمو الجذور أيضا ببطء وقد يستغرق ذلك حوالي 6 أشهر لأظافر اليد ، أما أظافر القدم فقد تصل إلى 18 شهرا حتى تنمو مرة أخرى ، وتنمو الأظافر حتى تصل إلى حافة الاصبع .

نصائح للحفاظ على الأظافر
1- الحفاظ على الأظافر من عوامل الرطوبة التي تجعل الظافر هشة وضعيفة ، عن طريق ارتداء القفازات .
2- تجنب تعرض الأظافر إلى المواد الكيميائية الضارة كالمنظفات والكلور وغيرها ، كما يجب تجنب استخدام ادوات التجميل التي تحتوي على الأسيتون أو الفورمالديهايد .
3- ترطيب الاظافر يكون عن طريق تغذيتها بالمواد الغذائية عن طريق كريم اليد الذي يحتوي على اللانولين وفيتامين e عدة مرات في اليوم ، أو استعمال الفازلين المرطب طول الليل .
4- الحصول على العناصر الغذائية من الفيتامينات والمعادن من الغذاء ، والتي لها أثر جيد ليس فقط على الاظافر ولكن على البشرة والشعر أيضا .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *