فيتامين ب 16 و أهم فوائده و مصادره

فيتامينات ب المركبة من أهم الفيتامينات التي لا غنى عنها في جسم الإنسان ، و ذلك لأن هذا الفيتامين يفي بكافة احتياجات الجسم ، ويضم فيتامين ب 16 والذي له العديد من الفوائد والاستخدامات ، و التي تتبين في المقال التالي .

فيتامين ب 16
فيتامين ب 16 و المعروف أيضًا باسم داي ميثيل غليسين ، كذلك يعرف باسم ثنائي ميثيل غليسين ، و داي ميثيل امينو حمض أسيتيك ، و هو عبارة عن مكمل غذائي من الفيتامينات ، و فيتامين ب 16 هو مشتق من جلايسين الأحماض الأمينية ، و طبيا فيتامين ب 16 ليس فيتامين حقيقي لأن نقص فيتامين ب 16 لا يؤدي إلى أي آثار سيئة في الجسم .

و لكن تقول الأبحاث أن فيتامين ب -16 بإمكانه تحسين الأداء الرياضي ، و تحفيز نظام المناعة ، و المساعدة في علاج مرض التوحد و الصرع و مرض الميتوكوندريا ، و يجب عليك عدم استخدام أو تناول فيتامين ب 16 لعلاج حالة طبية معينة دون استشارة أخصائي طبي.

وصف فيتامين ب 16
فيتامين ب 16 هو مشتق من الأحماض الأمينية الجلايسين ، و لديه بنية كيميائية مماثلة للفيتامينات القابل للذوبان في الماء ، و الصيغة البنائية لفيتامين B-16 هي CH3 2NCH2COOH ، هذا الفيتامين تمتصه الأمعاء الدقيقة ، ثم يحوله الكبد إلى نواتج أخرى مفيدة ، كما يعمل فيتامين ب 16 كعنصر لبنية الحمض النووي و الأحماض الأمينية ، و كذلك النواقل العصبية و الهرمونات.

استخدامات فيتامين ب 16
يزعم مصنعو مكملات فيتامين ب -16 أن فيتامين ب 16 يمكن أن يعزز جهاز المناعة الخاص بك ، و كذلك وظائف الجهاز العصبي المنشطة و يساعد في علاج مرض التوحد و الصرع ، و وفقا لمركز ميموريال سلون كيترينج للسرطان ، فإن فيتامين ب 16 يعزز الاستجابات المناعية في البشر و الحيوانات من خلال تحسين استخدام الأوكسجين أثناء نقصه بالأنسجة ، و هي حالة طبية لا يحصل فيها الجسم على كمية كافية من الأكسجين .

و يمكن لفيتامين B-16 أيضًا تقليل تراكم حامض اللبنيك في الدم ، و مع ذلك فإن استخدام فيتامين ب 16 كملحق طبي لا يزال موضع جدل ، حيث أن الدراسات المتاحة حاليا لا تؤكد كافة الفوائد الطبية المطروحة لفيتامين ب 16.

فوائد فيتامين ب 16
فيتامين ب 16 هو عنصر ميثيل ، و هو عبارة عن مادة كيميائية تساعد على انتاج مواد كيميائية في الدماغ ، و بالتالي يمكن أن يحسن المتعة الجنسية و المزاج و الطاقة و الرفاهية و اليقظة و التركيز و وضوح الرؤية .

و وفقًا لـ “The Real Vitamin and Mineral Book” ، فإن فيتامين B-16 هو معزّز فعال للطاقة و مغذٍّ لتعزيز القدرة على التحمل و صحة القلب و الأوعية الدموية ، و بالإضافة إلى ذلك يمكن لفيتامين B-16 توفير الحماية ضد العوامل المعدية في جسمك و يمكنه أيضا تحسين الأداء للرياضيين و الأفراد العاملين.

مصادر فيتامين ب 16
من الناحية الفيزيولوجية ، فيتامين ب 16 هو منتج ثانوي للكولين ، الذي يدور في جسمك بكميات صغيرة لثوان فقط في كل مرة ، و يمكنك العثور على فيتامين ب 16 بشكل طبيعي في كل من الخلايا الحيوانية و النباتية ، و كذلك في بعض الأطعمة بما في ذلك الكبد و الفول و الحبوب .

و بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك العثور على فيتامين B-16 في القشرة الخارجية للأرز و خميرة البيرة و الحبوب و العديد من أنواع البذور ، و يباع هذا الفيتامين أيضا في شكل ملحق ، و مع ذلك يجب عليك التحدث مع طبيب محترف قبل أخذ أي مكملات صحية بما في ذلك فيتامين ب 16.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *