أعراض قرحة المعدة

قد تشير بعض الأعراض الصامتة إلى إشارات محتملة لوجود قرحة في المعدة ، فالشعور من وقت لآخر بألم شديد في المعدة ومن ثم تجاهله أو التعامل معه عن طريق المسكنات قد يزيد الأمر سوءا إن كان هناك قرحة في المعدة .

وتكون القرحة مؤلمة للغاية ولن تجدي معها وقتها المسكنات ويصبح الألم صعبا للغاية ولا يمكن تجاهله ، وإذا تركت دون علاج ، يمكن أن يؤدي ذلك تآكل المعدة ، مما يتسبب في ثقب أو نزف الأوعية الدموية داخل المعدة .

أعراض قرحة المعدة

من المهم معرفة العلامات التي تدل على قرحة المعدة ، وتحدث قرحة المعدة عندما تتآكل الطبقة السميكة من المخاط أو السائل الذي يحمي المعدة من العصارات الهضمية ، ويؤدي هذا إلى تآكل الأنسجة التي تبطن المعدة متسببة الإصابة بقرحة المعدة .

آلام في المعدة

هذا هو العرض الأكثر شيوعا في قرحة المعدة ، وذلك لأن القرحة عبارة عن قروح أو جروح موجودة في بطانة المعدة ، وينشأ الألم منها عندما تتعرض هذه القروح للأحماض والعصارات الهضمية الموجودة بالمعدة .

الحموضة

كثيرا ما تقترن قرحة المعدة مع ألم وحرقة في المعدة أو حموضة ، و بعض الأعراض الأخرى كالانتفاخ والتجشؤ … إلخ .

الغثيان / القيء

يحدث الغثيان والقيء كنتيجة للتشنج الالتهابي الذي ينشأ بسبب تطور القرحة ، وفي بعض الحالات يظهر هذا العرض عندما تتسبب القرحة في انسداد في المعدة ولا يستطيع الطعام المرور عبر الأمعاء الدقيقة .

 القيء الدموي / البراز الأسود

يمكن للقرحة أن تنزف وتسبب القيء الدموي ، ويمكن أن يصبح البراز أسود اللون ، وهذا يدل على وجود دم في الجهاز الهضمي ، وهذا أحد أهم أعراض قرحة المعدة .

 آلام الصدر / الظهر

الألم من قرحة المعدة يمكن أن ينتقل ويشمل الظهر أو الصدر ، فإذا تم تجاهل القرحة لفترة أطول ، يمكن أن يصبح الألم أكثر كثافة وأطول مدة .

الأطعمة التي يتناولها من يعانون قرحة المعدة

عند المعاناة من قرحة المعدة ، فبالإضافة إلى الأدوية هناك بعض الأطعمة التي يجب تناولها وهناك أطعمة يجب تجنبها ، فعلى الرغم من عدم وجود نظام غذائي سليم يمكن للمريض المصاب بالقرحة أن يتناوله ويشفى ، إلا أن تجنب بعض الأطعمة قد يكون مفيدًا لصحته .

كما ذكر فريق من الباحثين أن هناك بالتأكيد أغذية تظهر تأثيراً في التغلب على بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري – Helicobacter pylori والتي يعتقد أنها السبب الرئيسي لقرحة المعدة .

ومن الأطعمة المفيد تناولها عند الإصابة بقرحة المعدة جنبا إلى جنب مع الأدوية المضادة للحموضة والمضادات الحيوية : القرنبيط والملفوف والفجل والتفاح والعنب البري والتوت والفلفل الحلو والجزر والفراولة والبروكلي والزبادي وزيت الزيتون والعسل والثوم والشاي الأخضر منزوع الكافيين وعرق السوس .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *