30 صورة من البوم صور ” برج الساعة ” في مكة المكرمة

كتابة: شروق مصطفى آخر تحديث: 12 مايو 2021 , 08:24

وصف برج الساعة في مكة المكرمة

هو احد اهم المعالم الحديثة التي اشتهرت بها مكة المكرمة وتعتبر من الصروح الشاهقة بجانب الحرم ، ساعة مكة في البرج تم وضعها فوق ابراج البيت وتعتبر تلك الابراج هي وقف للملك عبد العزيز – رحمه الله – التي تطل على ساحات الحرم في مكة المكرمة . [1]

برج الساعة في مكة والابراج المجاورة له هو من المشاريع الوقفية التي تم عملها بالاخص لخدمة الرحم المكي عن طريق ريعها ، وقد تم عمل عدة فنادق ومولات وكذلك بضع القاعات الخاصة بالاجتماعات وغيره ، كل ذلك لخدمة المسجد الحرام .

يتم توليد الطاقة الكهربائية الخاصة بالبرج من عدة الواح من الطاقة الشمسة وبالاضافة إلى توفير الطاقة من الشبكة العامة للكهرباء هناك

The biggest clock tower at Mecca, Kingdom of Saudi Arabia.

وصف ساعة البرج في مكة

ساعة البرج في مكة المكرمة تم تصنيفها بأنها اكبر ساعة في العالم ، ويمكن وصف ابعادها بأن الارتفاع يصل الى اكثر من 600 متر والقطر تقريبا 46 متر ، وكانت بداية واول تشغيل لتلك الساعة في عام 1431 هـ تحديد ا في شهر رمضان المبارك .

اما عن شكل الساعة فيمكن القول بأنها تحوي اربع ساعات كبيرة من الاربع اتجاهات ، وتختلف ابعاد كل ساعتين متقابلتين على حدى ؛ تفصيلا فإن الساعة التي تقابل الحرم المكي من الجهة الشمالية فإن ارتفاعها هو 80 متر وعرضها يصل إلى اكثر من 64 متر ، وكذلك الساعة المقابلة لها من الجنوب وبقطر يصل إلى 43 متر وتعتبر تلك الابعاد شاملة لفظ الجلالة المكتوب .

اما الساعتان الاخريتان من كل من الجهة الشرقية والغربية فإن الابعاد اقل من نظيراتهما السابقتين ، فنجد ان الارتفاع لكل واحدة منهم تصل إلى 65 متر والعرض هو اقل من 40 متر او 39 مترا تحديدا وبقطر يصل الى ما يقارب ال 25 متر فقط .

طول ساعة البرج

اما عن طول الساعة من القاعدة إلى اعلى نقطة في البرج وهو الهلال ، فإن ذلك الطول يقدر ب 251 متر.

يمكنك رؤية الشعار الوطني السعودي في منتصف الساعة تحديدا مع عبارة الله اكبر في الاعلى ، ويمكن تحديد طول حرف الالف فقط في كلمة الله اكبر انه يصل إلى ما يقارب ال 23 متر طولا ، والساعات الجانبية الاخرى تحمل عبارات لا اله الا الله محمد رسول الله ، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم ، ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة .

وزن الساعة في البرج

اما عن وزن الساعة اجمالا فهو يصل إلى 36 طن تقريبا ، اما عن كل محرك من المحركات التي تستخدم لتحريك الساعة فهو يصل إلى 21 طن من الوزن ، ويمكن اعتبار تلك تلمحركات هي الاثقل من نوعها حول العالم .

وزن هلال برج الساعة

اما عن وزن الهلال المثبت فوق برج الساعة فقد وصل قطر الهلال إلى 23 مترا ، ويعتبر على ذلك هو اكبر هلال في العالم قطرا وطولا ووزنا ، ويعتبر الهلا مصنع وفقا لمعايير السلامة العالمية ؛ فترى القاعدة تحتوي على شرفات مخصصة للزائرين وهي تقع تحت الواجهة للساعات الاربع مباشرة .

طول عقارب ساعة البرج في مكة

تقدر العقارب الخاصة بساعة البرج في مكة بطول يصل إلى 22 متر ( عقرب الدقائق ) اما عقرب الساعات فهو يصل إلى 17 مترا من الطول ، ويصل وزن كل عقرب من عقارب الساعة إلى ما يقارب ال 6 طن  في الوزن ، وهو مصنوع من الكاربو فايبر ، والذي يعتبر من السهل صيانته عن طريق الدخول من فتحة صغير الى العقارب للصيانة والتنظيف .

طول برج الساعة في مكة المكرمة

هي اكبر ساعة بالعالم من حيث الطول والابعاد والقطر وذلك وفقا لما تم وصفه في شكل ساعة البرج اعلاه ، ويمكن القول انه تم تصنيف برج الساعة على انه اطول برج في المملكة العربية السعودية او كما يشار اليه بأنه ” اطول ناطحة سحاب في المملكة ” .

ويأتي برج الساعة بالمركز الثالث عالميا من حيث الطول والذي يبلغ قدره اكثر من 600 متر ، وقد اتى ذلك في تعبير عن برج الساعة بالانجليزي

اما عن الضخامة من حيث المساحة فيأتي برج الساعة في المركز الاول عالميا ، وهو يمتاز بموقعه المميز الذي يبعد عن الحرم المكي او الكعبة المشرفة تحديدا بمقدار نصف كيلو مترا فقط .

تكلفة برج الساعة في مكة

وكذلك احتل برج الساعة المركز الاول من حيث التكلفة ، فتم اعتماد ميزانية وتكلفة بناء برج الساعة حوالي اكثر من 15 مليار دولار ، ومن المعرفو ان برج الساعة قد تم بناؤه على اطلال القلعة الاثرية القديمة المسماة اجياد .

اهمية برج الساعة في مكة

اعتبارا من العام 2020 تم اعتماد برج الساعة كمرصد للاهلة ، حيث اوضح الدكتور ياسين مليكي – هو المشرف على الفلكي للتوقيت والاهلة والشئون العلمية المتعلقة بمركز برج الساعة – انه يمكن اعتماد برج الساعة كمشروع مهم لرصد الالهلة الخاصة بشهر رمضان او العيد او شوال والتحري اسلاميا للهلال . [2]

يؤكد ذلك ان المملكة العربية السعودية هي الرائدة في العالم الاسلامي في الرصد فلكيا للتوقيت والمواقيت المتعلقة بالاهلة للشهور الهجرية ، وتعتبر التوقيتات التي يتم رصدها من المركز هي الادق حتى الآن ؛ حيث تمتلك المملكة 14 مرصد ضمن الوكالات العالمية الفضائية مثل التي تتواجد في امريكا ودول اوروبا والجامعات العلمية العملاقة ، وعلى هذا الاساس يمكن تصنيف برج الساعة حسب اهميته انه هو المرصد الاسلامي الاول في العالم العربي والاسلامي الحديث .

اما عن الوقت المضبوط به الساعة فهو توقيت مكة المكرمة نفسها ، ويرجع دقة توقيت مكة المكرمة الى استخدام خمسة من الساعات الذرية التي تمتاز بدقتها العالية المرتكزة بشكل اساسي على مركز التوقيت في مكة ، في نفس الوقت الذي يتم فيه ربط التوقيت بمكة مع شبكة التوقيت العالمي UTC في باريس .

الآذان من برج الساعة في مكة

كما يبث الاذان من الحرم المكي عبر مكبرات على برج الساعة وترجع اهمية ذلك إلى ان الآذان في تلك الحاة يصل لمحيط قدرة 7 كيلو مترات من قرب الحرم المكي ، وهو امر جلل .

الامر الآخر الذي يجعل من البرج مهما هو اضاءة البرج مع كل آذان ، فترى البرج يضيء بأكثر من 20000 مصباح في كل صلاة باللونين الابيض والاسود للمؤشرات في الصلوات النهارية ، اما الصلوات ليلا فنجد الساعة تضيء باللونين الاخضر والمؤشرات بالاخضر ، وتعتبر تلك ميزة لذوي الاحتياجات الخاصة لمعرفة وقت دخول الصلاة ؛ حيث يمكن رؤية تلك الاضواء بالنهار والليل من مسافة تصل إلى اكثر من 30 كم خارج الحرم المكي .

تصميم برج الساعة من الخارج

اما عن الوصف الدقيق للساعة الفخمة ، فإنها تغطى بما يقارب ال 100 مليون قطعة من فسيفساء الزجاج الملون ، مع تزيينها بأكثر من مليوني وحدة من الاضاءة المميزة من نوع LED ، مع الياف ضوئية يقدر طولها بحوالي 430 متر مربع .

تم عمل صيانة لتلك المصابيح بشكل دوري من خلال الممرات التي تم عملها خصيصا لتلك المهمة ، وهي متواجدة بالتحديد في الهيكل الحديد من واجهة الساعة .

تم تثبيت اكثر من 20 مانع آلي للصواعق مع ما يقارب ال 800 ذراعا مثبتة وذلك بهدف التحصين من ضربات البرق في حالة حدثت قرب الساعة او عليها .

يتم اضاءة البرج الى الاعلى بقوة 16 حزمة ضوئية للاعلى بشكل عمودي ، ويصل طول العمود الضوئي عاليا في السماء إلى ما يصل إلى اكثر من 10000 متر ، مع قوة ضوئية تقدر 10 كيلو واط للحزمة الواحدة .

عدد طوابق برج الساعة

اما عن سؤال من كم طابق يتكون برج الساعة بمكة فيحتوي البرج على 60 طابق من الطوابق  ، بالتحديد يمكن القول بأن عدد 26 دور فندقي فقط من اهم اسماء فنادق برج الساعة بمكة، وعددا من الاجنحة الملكية عبارة عن ادوار كاملة ، اما عن الشقق الفاخرة والوحدات السكنية فلها عدة ادوار مخصصة ، اما عن عدد المصاعد فيحتوي البرج على 50 مصعد عامل.

ما يوجد في برج الساعة من الداخل

من خلال صور فخمة لبرج الساعة من الداخل يمكن تصنيف برج الساعة على انه واحد من افخم الابراج السكنية عالميا ، والذي يعتبر من الصروح الهامة على مستوى العالم الاسلامي الحديث ، باعتباره يتصف بالشكل المميز ذو الهلال من الاعلى مع الاحتفاظ بالزخارف الاسلامية من الداخل والتي تعتبر ذخرا مستوحى من التراث الاسلامي العتيق ، وهو ما يمكن رؤيته في جولة في برج الساعة في مكة من الداخل . [3]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق