20 صورة فخمة لـ برج الساعة من الداخل

برج الساعة هو أحد أهم المعالم التي تميز منطقة الحرم المكي الشريف ، ذلك البرج المميز الذي يتواجد بالقرب من الحرم ، و يمتاز بشكله الرائع و تصميمه المعماري الجذاب ، فما هو هذا البرج و مما يتكون و ما هو تاريخ بنائه.

برج الساعة بمكة المكرمة

برج الساعة واحد من أهم المعالم المتواجدة في مكة المكرمة ، و قد تم العمل على انشائه بعد اعلان الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة بانشائه ، في الثالثة عشر من مارس من عام 2008 ، حيث تم انشاء برج الساعة الذي يعد أعلى خامس برج في العالم ، و هو مشروع وقف للملك عبد الله بن عبد العزيز رحمه الله ، و يصل ارتفاع البرج إلى ما يقرب من 601 متر ، مما يساعد المعتمر على رؤية الساعة من كافة الاتجاهات.

– يتواجد برج الساعة في مجمع أبراج البيت في مكة المكرمة ، و ابعاد البرج حوالي 43 متر طول و عرض ، لقد تم تشغيله في المرة الأولى في عام 2008 ، و كان ذلك في عهد العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز ، وقتها كان يهدف إلى توفير إمكانية التعرف على الساعة في أي مكان بداخل الكعبة المشرفة .

تصميم برج الساعة

– بالنسبة لتصميم برج الساعة فقد تم على يد عدد كبير من المهندسين المعماريين من مختلف أنحاء العالم ، كما أن هذا البرج تواجد على جدرانه من الخارج مخارج ضوئية مميزة تم صنعها في الخارج ، و يمكن من خلالها إضاءة الساعة في كثير من الأوقات ، كما أن الساعة أيضا بها نظام حماية ، يمكنها العمل دون تلف مع التعرض لمختلف العوامل الجوية.

– أما بالنسبة للطريقة التي تعمل بها الساعة ، فتعمل بالاعتماد على كهرباء المدينة و كذلك عدد من الألواح الشمسية ، و يبلغ وزن المحرك الخاص بها حوالي 21 طن ، أما على القطر الهلالي الذي يميزها فيصل إلى 23 متر ، و هنا تجدر الإشارة بأن الهلال المتواجد في هذه الساعة يعد الأكبر عالميا ، كما أنه يرفع من خلالها الأذان من خلال نظام صوتي عالي الجودة.

– تم ربط الساعة بأكبر مراكز التوقيت في العالم ، و من بينها باريس و لندن و نيويورك و غيرها ، كما أن برج ساعة مكة يعد ثاني أكبر برج في العالم و ذلك بعد برج خليفة بدبي.

مجموعة أبراج البيت

– أبراج البيت هي مجموعة من الأبراج تصل إلى حوالي أربعة ناطحات سحاب ، و هي الأعلى عالميا حيث يبلغ ارتفاعها حوالي 595 متر تقريبا ، كما تصل المساحة الإجمالية لهذا المشروع ما يقرب إلى 1,4 مليون متر مربع و يضم 7 أبراج مطلقة.

– أما عن أسماء أبراج البيت فتشمل برج الساعة ، الذي تم تسميته بهذا الاسم اعتمادا على التصميم المعماري الخاص به ، و يمتاز بعدد من المصاعد فضلا عن صلابته و قوته المذهلة ، و كذلك برج الصفا الذي يتكون من حوالي 28 دور ، و يشمل ما يقرب من 950 وحدة سكنية بالإضافة إلى أنه يضم 27 مصعد.

– و من أجمل الأبراج أيضا برج المروة ، الذي يتكون من 29 دور و هي تشمل حوالي 1200 وحدة سكنية بالإضافة إلى 27 مصعد.

– يشمل أيضا برج سارة الذي يتكون من 45 طابق ، و يشمل حوالي 1390 وحدة سكنية هذا فضلا عن 38 مصعد ، و البرج أيضا مزود بمهبط للطائرات الهليكوبتر ، و كذلك برج هاجر الذي يتكون من 37 دور تقريبا ، و يشمل حوالي 1700 وحدة سكنية بالإضافة إلى 36 مصعد ، و أخيرا برج الفندق الذي يتكون من 60 دور ، و يشمل حوالي 1930 وحدة سكنية ، كما أنه يتضمن حوالي 50 مصعد و يعد أكبر الأبراج كافة .

– يوجد في نهاية البرج مقر إقامة خاص لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز ، كما أنه يشمل أيضا مقر لدراسة و متابعة أماكن القمر و علوم الفلك.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

esraa hassan

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *