علاج الكدمات بالماء الساخن

على مدار اليوم قد يتعرض الكثير منا إلى الحوادث البسيطة التي تؤدى إلى ظهور الكدمات على الجلد، وأن أكثر فئة تتعرض لتلك الكدمات هي فئة الأطفال نظرا لحركتهم الدائمة مع عدم الاتزان مما ينتج عنها الإصابات ومن ثم التعرض إلى الكدمات، وتظهر تلك الكدمة على الجلد نتيجة طبيعية لتمزق الشعيرات الدموية الرقيقة التي توجد تحت الجلد ومن الممكن أن يحدث تورم معها بالمنطقة.

أنواع الكدمات

تنقسم الكدمات إلى ثلاثة أنواع رئيسية وهما على النحو التالي.

1- كدمات تحت الجلد وهي الأكثر انتشارا وعبارة عن تجمع دموي تحت طبقة الجلد ويعد من بين أكثر الأنواع انتشارا لدى الناس ولا يتسبب في الكثير من الضرر للناس وسرعان ما يعود الجسم إلى طبيعته مرة أخرى.

2- كدمات في العضلة وهنا يحدث احتقان في الأنسجة الداخلية للعضلة وهي ليست خطرة على الجسم وليست أمنة أيضا ولابد من معالجتها بالطرق الطبيعية للتخلص منها.

3- كدمات العظام وهي أكثر أنواع الكدمات صعوبة وأكثر خطورة من الكدمات الأخرى التي تحدث بالجسم فمن الممكن أن تتسبب تلك الكدمات في عدم القدرة على الحركة لفترة من الزمن نتيجة الألم الشديد الذي يحدث للشخص وأنها تصيب المفاصل.

طريقة معالجة الكدمات بالماء الساخن

من الممكن أن يتم معالجة الكدمات من خلال الكثير من الطرق المنزلية المختلفة والتي من بينها الماء الساخن، حيث تستخدم تلك الطريقة لتنشيط الدورة الدموية في المنطقة ومن ثم منع تكون الدم أو تراكمه في تلك المنطقة تحديدا والتخفيف من الكدمة، ويتم استخدام الماء الساخن للتخفيف من الكدمات وفقا للخطوات التالية.

1- بداية يتم تجهيز كمية من الماء الساخن على أن يكون بدرجة حرارة مناسبة.

2- استخدام قطعة نظيفة من القماش.

3- أن يتم وضع قطعة القماش في الماء الساخن ومن ثم وضعها على مكان الإصابة بشرط أن لا يتم ترك الكمادات على الجسم لمدة 5 دقائق.

4- أن يتم تكرار تلك الكمادات ثلاثة مرات في اليوم وليس أكثر من ذلك حتى لا تحدث مشكلة بالجسم.

تجدر الإشارة أن اللجوء إلى كمادات الماء الساخن للتخلص من الكدمات هو مجرد إجراء ثاني يتم بعد الأسعافات الأولية لمكان

الكدمة، ولا بد من عدم إجراء تلك الخطوة إلا بعد أستشارة الطبيب المعالج.

علاج الكدمات بالطب البديل

يوجد الكثير من العلاجات المتعارف عليها في الطب البديل والتي من الممكن من خلالها التخلص من الكدمات والتي من بينها ما يلي.

1- زيت الكافور وعصير البصل حيث يتم مزج كمية من عصير البصل والقليل من زيت الكافور على أن يتم دهان منطقة الكدمات مرتين في اليوم حتى التخلص من الكدمات بشكل نهائي.

2- صبغة الألفية وهي من الصبغات المتوفرة لدى العطار ويتم دهان منطقة الكدمات بتلك الصبغة أكثر من مرة على مدار اليوم حتى يتحول لون الجلد من اللون الأزرق ويعود إلى لونه الطبيعي خلال فترة زمنية قصيرة.

3- مغلي الحبة السوداء حيث يتم غلي كمي من الحبة السوداء في الماء لفترة ومن ثم العمل على غسل المنطقة التي توجد بها الكدمة لمدة ربع ساعة أو أكثر، ومن الأفضل أن يتم تدليك المنطقة كل يوم ووضع كمية من زيت الحبة السوداء على الجلد وربطها بالرباط الضاغط قبل النوم.

طرق مختلفة لعلاج الكدمات

من الممكن معالجة الكدمات من خلال الكثير من الطرق الأخرى والتي تتمثل في الخطوات التالية.

1- من الممكن أن يتم معالجة الكدمات من خلال خفض معدل سريان الدم بإتجاه المنطقة التي تعرضت إلى الكدمة، ومن الممكن القيام بتلك الطريقة من خلال التبريد أو يقوم الشخص بضغط بسيط على المناطق المجاورة للكدمات ومن الممكن وضع رباط ضاغط حول المنطقة التي تعرضت إلى الكدمات.

2- والخطوة الثانية تكون عبارة عن رفع المنطقة المصابة للأعلى على أن يتم إسنادها إلى وسادة والغرض من تلك الخطوة هو قلة تدفق الدم إلى المنطقة التي تعرضت إلى الكدمات.

3- ومن الممكن اللجوء إلى منطقة التبريد بهدف التخلص من الكدمات في أسرع وقت وهو أن يقدم الشخص على وضع كميات من الثلج أو الماء البارد على المنطقة المصابة بالكدمات، ولابد وأن تكون الفترة التي يتم وضع الماء البارد او الثلج على الجسم هي نصف ساعة عملا على التخفيف من حدة الورم وبعدها يتم وضع كمية من الماء الدافئ على المنطقة المصابة.

4- ومن الممكن أن يتم نقل الشخص المصاب على الفور إلى أقرب وحدة طبية من أجل أخذ جميع الإجراءات الطبية اللازمة لتخفيف الأعراض التي تصاحب الكدمات وأيضا وضع المراهم الطبية التي تقلل من ظهور الكدمات.

5- من الأفضل عدم تحريك العضو المصاب بالكدمات حتى لا يتعرض إلى المضاعفات التي من الممكن أن تؤدى إلى حدوث كسر في الكثير من الأحيان.

6- ومن الممكن اللجوء إلى بعض الوصفات الطبية والمراهم التي تعمل على تقليل التورم والكدمات وهي متوفرة اليوم في الصيدليات ومن الممكن صرفها بدون وصفة طبية.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ايمان محمود

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *