طريقة برمجة وضبط الثرموستات

يستخدم الثرموستات في تنشيط عمل المدفأه ومكيفات الهواء، حتى تعمل في أوقات محددة مسبقًا من خلال التغيرات الحرارية في البيئة.

الثرموستات
ضبط الثرموستات بحيث يتغير وفق درجات الحرارة المختلفة، يفيد في توفير تكاليف فواتير الكهرباء و توفير المال و المساعدة في حفظ الطاقة من خلال برمجة الثرموستات.

طريقة ضبط الثرموستات 
1 – معرفة الفرق بين الإعدادات، فيوجد ثرموستات مركزي يستخدم لتنظيم التحكم، في نظام التبريد والتدفئة المركزي،  فجميع أنواع الثرموستات تشترك في العديد من الإعدادات المتشابهة سواءً كانت مبرمجة مسبقاً أم لم يتم برمجتها،  بما في ذلك خيارات المروحة وخيارات التسخين والتبريد.

2 – تشغيل المروحة من خلال زر التشغيل on أو الوضع التلقائي auto في المروحة، و ستعمل المروحة الموجودة على تحفيز تدوير الهواء خلال البيت دون تسخينه أو تبريده عند اختيار تشغيلها، بالاختيار on وستعمل المروحة طالما كان خيار التشغيل مضغوطًا.

3 – بينما سيشغل الإختيار التلقائي أو auto المروحة فقط عند تشغيل المدفأة أو مكيف الهواء والحاجة إلى تدويره،كما يعد خيار التشغيل on في المروحة مهدراً للطاقة الكهربائية فهو يتطلب قدر كبير منالطاقة الكهربائية لنقل الهواء بشكل مستمر، يستخدم خيار التشغيل on لطرد الهواء من المنزل بسرعة، عند احتراق شيء أثناء الطبخ للتخلص من الرائحة.

4 – ضبط النظام لتبريد للبيت بتحريك المفتاح الصغير الموجود على واجهة الثرموستات أو زر دائري للدوران بين خيارات التسخين والتبريد والإغلاق، على حسب نوع الثرموستات، إلى أن تصل إلى وضع التبريد cool سيظهر رقم على شاشة عرض الثرموستات،  يمثل هذا الرقم درجة الحرارة الحالية.

5 – كما يستخدم السهمين العلوي والسفلي الموجودين على الثرموستات لضبط درجة الحرارة، سيظهر رقم مختلف على شاشة العرض يقابل درجة الحرارة التي التي تم ضبطها، و سوف يصدر صوت نقر في النظام  إذ يقوم مكيف الهواء بخفض درجة الحرارة إلى الدرجة التي تم إختيارها.

6 – سيعمل النظام حتى يصل المنزل إلى درجة الحرارة التي تم إختيارها، ثم ينطفئ تلقائياً ويعود للعمل فقط حين يسجل الثرموستات الداخلي أن درجة الحرارة قد أصبحت أدفأ من الدرجة التي تم ضبطها، كما يمكن استخدام نفس المفتاح أو الزر لنقل النظام إلى خيار الإيقاف off.

7 – ضبط التدفئة للثرموستات باستخدام زر للوصول إلى وضع التدفئة heat، كما يمكن استخدام نفس المجموعة  من الأسهم لضبط درجة الحرارة الى وضع التدفئة. نقول مجددًا أن النظام سيعمل فقط عندما يسجل الثرموستات الداخلي أن درجة حرارة الغرفة أبرد من التي ضبطتها، كما يوجد وضع التدفئة الطارئة EM heat أو emergency heat على الثرموستات.

برمجة الثرموستات
– تحديد وقت المغادرة للبيت أو العمل والغياب عنه بانتظام لأربع ساعات على الأقل لـسبعة أيام تشمل الأربعة وعشرين ساعة الكاملة لليوم، و يتم برمجة معلومات الوقت والتاريخ، إدخال الوقت والتاريخ الحاليين في الثرموستات المبرمج حتى يعمل بكفاءة.

– كما تحتوي كل أنواع الثرموستات تقريبًا على زر الضبط set، والذي قد يوجد باسم day/time فبضغط هذا الزر تظهر ساعةٌ على شاشة العرض لضبط الوقت والتاريخ، تستخدم الأسهم العلوية والسفلية لضبط العناصر ويجب ضغط نفس الزر بعد كل خطوة للانتقال إلى الخطوة التالية.

– إدخال صيغة  الوقت بصيغة 12 ساعة أم بصيغة 24 ساعة، و ضغط زر الضبط set أو البرنامج program،  للإستعداد لبرمجة جدول الثرموستات بعد برمجة الوقت والتاريخ،  تحتوي بعض العلامات التجارية على زر برمجة program فعلي، بينما تتطلب العلامات الأخرى تجاوز معلومات عن الوقت والتاريخ بنقر زر الضبط set عدة مرات.

– الوصول الى  الشبكة على شاشة العرض لـ ضبط وقت الاستيقاظ wake لصباح  الأسبوع، عند الرغبة في ضبط الوقت بحيث يسبق موعد الإستيقاظ بقليل وبحيث يكون النظام قد بدأ التشغيل من قبل الإلإستيقاظ.

ميزات اضافية للثرموستات الديجيتال
1 – يمكن لأنواع الثرموستات جدولة أيام العمل والعطلة بشكل منفصل بينما يمكنك البعض الآخر منها جدولة كل يوم على حدة، يجب الضغط مجددًا على زر set أو program  لضبط درجة الحرارة، ثم  ضبط درجة حرارة الاستيقاظ بعد ضبط وقت الإستيقاظ، ثم ضغط الزر المقابل مجددًا وستبدأ درجة الحرارة بالوميض.

2 – يمكن استخدام السهمين العلوي والسفلي لإيجاد درجة الحرارة المراد ضبطها، و في بعض الأنواع يمكن ضبط نطاق درجات الحرارة لعدم ضبطها كل فصل، و يجب بعد ذلك ضبط وقت ودرجة حرارة المغادرة leave في أيام الأسبوع عند ضبط وقت ودرجة حرارة الاستيقاظ wake باستخدم نفس عملية ضغط زر الضبط  set أو program والانتقال لأعلى ولأسفل ولإيجاد الإعدادات.

3 – ضبط وقت ودرجة حرارة العودة return، للمنزل خلال الأسبوع، و ضبط وقت ودرجة حرارة النوم  sleep  وهو الإعداد الرابع كما يمكن توفير المال والطاقة برفع إعدادات درجة الحرارة الليلية أو خفضها، و تكرير العملية في عطلة نهاية الأسبوع.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

الشيماء يوسف

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *