اين يعيش الجراد

الجراد حشرات من رتبة مستقيمات الأجنحة، يوجد في العالم أكثر من 20 ألف نوع ، ويعتبر الجراد نوعا من الجنادب التي تمتلك أرجلا خلفية تمكنها من القفز، بينما يوجد ما يقرب من 18 ألف نوع من الجنادب في العالم، يصل طول الجرادة الناضجة ما بين 3 إلى 13 سم، ويقسم جسمها إلى رأس، صدر، بطن، ستة أرجل.

ويوجد في الرأس فم به أسنان حادة، كما يحمل الرأس أيضا قرنين قصيرين للاستشعار، ونتيجة لعملية التزاوج تضع أنثى الجراد بيضها في حفر تحت الأرض،  ليفقس وينتج طور انتقالي لفترة حوالي شهر يدخل بعدها في طور النضوج، ليكون جراد جديد.

دورة حياة الجراد

تمر دورة حياة حشرات الجراد بثلاث مراحل رئيسية هي البيضة، الحورية، الحشرة الكاملة، ولكل مرحلة فترة زمنية تختلف عن الأخرى، وذلك حسب الظروف الجوية.

يختلف طول عمر الجراد الفردي المكتمل النمو، إذا يتراوح ما بين شهرين ونصف إلى خمسة أشهر.

 تعتمد مدة حياة الجراد على الوقت الذي يقضيه لاكتمال النمو من الناحية الجنسية، وتشير دراسات إلى إنه كلما اكتمل النمو سريعاً كلما أصبح طول حياة الجراد قصير.

خطورة الجراد

يلتهم سرب من الجراد طوله واحد كيلومتر، حوالي 100 ألف طن من النباتات الخضراء في اليوم، وهذه الكمية يمكنها أن تكفى غذاء نصف مليون شخص لمدة عام، إذ أن الجرادة الواحدة تستطيع أن تأكل من 1,5 إلى 4 جرام، ويتغذى الجراد على البذور، الأزهار، الثمار، الأوراق، وقشور النبات والبراعم.

يصعب تقدير الأضرار التي يسببها الجراد، حيث يؤثر ضرره تأثيرا بالغا وذلك نتيجة طبيعة هجومه العالية.

وتتفاوت الأضرار التي يتركها الجراد، تبعا للفترة التي يبقى بها في منطقة ما، وحجم الجراد.

وتعد عملية المسح المستمرة ضرورية لمراقبة الأسراب وتحركاتها، لتحديد طرق المكافحة المناسبة·

أنواع الجراد وأماكن وجوده

1 – الجراد الصحراوي، ويتميز بقدرته الفائقة على السفر لمسافات طويلة، كما يتناسل بكثرة حيث تضع الأنثى من 95 إلى 158 بيضة ولثلاث مرات على الأقل في حياتها.

2- يوجد هذا النوع من الجراد في المناطق الصحراوية الجافة في موريتانيا، المغرب، السودان، السعودية، اليمن ،عمان, وفي جنوب غرب آسيا.

3- الجراد الأفريقي المهاجر في أفريقيا.

4- كما يوجد نوعين أخرين من الجراد الأفريقي أحدهما جراد أحمر يأتي من شرق أفريقيا، والأخر جراد بني يأتي من  جنوب أفريقيا.

5- الجراد الشرقي المهاجر في جنوب شرق آسيا.

6- الجراد الأسترالي في أستراليا.

7- جراد الأشجار في أفريقيا وحوض المتوسط.

 8- الجراد المغربي.

9- الجراد المصري.

توالد الجراد

يتكاثر الجراد في مناطق واسعة جداً في أفريقيا، آسيا، الأمريكيتين، الشرق الأقصى أستراليا، ويتوالد الجراد الذي يغير علي مصر وبعض الدول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في ثلاث مناطق هي المنطقة الأولى في شرق السودان واريتريا والحبشة، والمنطقة الثانية في غرب السودان وشمال أفريقيا وبعض جهات الصحراء الليبية، بينما المنطقة الثالثة في بعض وديان اليمن والمملكة العربية السعودية.

سلوك الجراد

1 – يطلق تعبير غزو الجراد، عندما توجد أسراب من الجراد في بلدان عديدة في وقت واحد، أما في حالة وجود تلك الأسراب في بلد واحد أو أثنين، فيكون الجراد في فترة سكون، ولا توجد فترات منتظمة للغزو أو للسكون.

2- ليس معروفا إلى الأن الأسباب الحقيقية لحدوث الغزوات أو انتهائها، لكن هناك تخمينات بأن بداية الغزوة ونهايتها مرتبط بالظروف الجوية.

3- يستمر تكاثر الجراد بشكل محدود طوال بضع سنوات في مناطق تكاثره دون  إنتاج أي سرب، وأحيانا تتزايد أعداده مما يؤدي إلى تكاثره بشكل كبير، وتكوين الأسراب، وليس معروفا أسباب ذلك.

4- لا تبدأ غزوات الجراد وخاصة الصحراوي من منطقة واحدة، إذ تتحرك أسرابه مع حركة الرياح السائدة.

5- يظهر الجراد على شكلين، إما مهاجر أو مقيم، ولكل نوع أماكن محددة ينتشر فيها، بينما الجراد الصحراوي ليس لديه وجود لهذه المنابت.

6- لا توجد اسراب حين يكون الجراد في مظهر انفرادي، إلا إذا أدت التغيرات في الشروط الجوية التي تقود إلى تجمعه، حيث تزداد أعداده بسبب هطول الأمطار ووجود غطاء نباتي.

مكافحة الجراد

يتم مكافحة الجراد عن طريق الرش بالمبيدات بواسطة الطائرات، وهي طريقة المكافحة البيولوجية، حيث يستخدم فطر الـ Metarhiziuim (على شكل زيوت ترش من الطائرات)، فتصيب الحشرة في جدارها الخارجي، وتخترق تجويف جسمها، فيتسبب الفطر في موت الجرادة خلال 10 أيام.

يتميز هذا المبيد الفطري بأنه يقضي على أعداد كبيرة من الجراد، إذ ينتقل من حشرة إلى أخرى، كما إنه لا يؤذي الحشرات الأخرى أو النباتات والحيوانات الموجودة في منطقة المكافحة كما تفعل الطرق الكيماوية.

تعتمد حاليا تقنيات مكافحة الجراد على استخدام المبيدات ذات التأثير القاتل بالملامسة، حيث تقتل الحشرة بمجرد أن تلامسها قطرات المبيد بشكل مباشر، أو عن طريق ملامسة النباتات المرشوشة أو ابتلاع أوراقها·

حقق استخدام مبيد الميتاريزيم نجاحاً كبيرا في المكافحة الفعالة للجراد أو النطاطات، شرط استخدام الرش الجوي في المناطق المصابة على نطاق واسع·

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *