عودة استقدام العمالة المنزلية من اثيوبيا عبر ” مساند ” فقط

تحتاج الكثير من الأسر إلى عمالة منزلية، لأسباب كثيرة تتعلق في أغلبها بطبيعة المجتمع ، والتطورات الاجتماعية التي لحقت به، ومع هذه الحاجة الملحة للعمالة المنزلية حدثت حالات كثيرة من الاستغلال كان أبطالها مكاتب الاستقدام، وتجار التأشيرات، وبالطبع كان الضحية هو الأسرة  التي لم تجد من يعمل لديها بشكل مضمون وآمن، وأحيانا لم تجد العمالة من الأساس، وفي أحايين كثيرة كان الضحية العمالة حيث شروط العمل المجحفة من زيادة ساعات العمل إلى الحرمان من الحصول على إجازات، وتدني الأجور والحرمان منها أحيانا، من هنا كان تدخل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية تدخلا مهما لحماية العمالة المنزلية، والأسرة من الاستغلال والجشع، وكان برنامج مساند هو الحل.

لماذا برنامج مساند

شهد سوق العمالة المنزلية خلال السنوات الماضية حالة من العشوائية والتخبط والتدهور، من هنا كان من الضروري على وزارة العمل والتنمية الاجتماعية التدخل، لوقف هذا التدهور ووضع حلولا للمشكلات التي كانت لها أسبابا في الماضي، والتي كان أغلبها يتعلق ببيئة العمالة المنزلية التي كانت بلا تنظيم حقيقي.

 يوفر برنامج مساند عدة أنظمة تحمي طرفي المعادلة إذ يحمي ويكفل حقوق العمالة، ويضمن حصول الأسر على ما تحتاجه من عمالة مدربة آمنة صحيا ونفسيا.

يعد مساند منصة إلكترونية ومنظومة جديدة تسهل إجراءات استقدام العمالة المنزلية، انطلقت تحت اشراف وزارة العمل والتنمية الاجتماعيةالتي تعمل على مواكبة التحول الرقمي في المملكة ومسايرة توجهات رؤية المملكة 2030، وأيضا بهدف لتسهيل إجراءات استقدام العمالة المنزلية، والمساهمة  في رفع وعي أصحاب العمل والعمالة المنزلية، وتوضيح ما لطرفين وما عليهم من حقوق وواجبات.

ويعتبر مساند تجربة مهمة تخوضها المملكة ضد الاتجار بالبشر، وهو ما سيجعله خاضعا لتقييم منظمة العفو الدولية، كونه  يهدف إلى حماية الإتجار بالبشر، تشرف الحكومة ممثلة في وزارة العمل على الاستقدام بداية من حصول العامل على التأشيرة، وحتى وصوله المملكة ومغادرته.

الاتفاق السعودي الأثيوبي بشأن العمالة المنزلية

اتفقت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية في جمهورية إثيوبيا، على استئناف استقدام العمالة المنزلية الإثيوبية للمملكة ، تنفيذا لاتفاقية الاستقدام التي جرى توقيعها العام الماضي.

وأكدت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، أنها ترغب في فتح طرق جديدة يتم من خلالها استقدام العمالة المنزلية، وتتوفر عبرها خيارات عديدة أمام المواطنين، إضافة إلى تمكين شركات ومكاتب الاستقدام من توفير الأيدي العاملة المدربة والماهرة، دون ممارسة أي استغلال مادي أو ضياع حقوق العمالة.

وفقًا للاتفاقية يتم إرسال العمالة المنزلية للمملكة من خلال برنامج مساند، حيث تتم إجراءات الإستقدام من خلال مكاتب معتمدة من قبل وزارتي العمل في كل من المملكة وإثيوبيا.

ما هو برنامج مساند

1 – مساند عبارة عن منصة إلكترونية ومنظومة جديدة ومتكاملة.

2- خدمة مساند هي بوابة استقدام العمالة المنزلية واستخراج التأشيرات الإلكترونية، تحت إشراف وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

3-  تعد منصة مساند منظومة إلكترونية متكاملة غير مسبوقة، تسهل من إجراءات الاستقدام، وتحفظ حقوق العمالة المنزلية.

4-  يستفيد من مساند المواطنين والمقيمين داخل المملكة ، ومقدمي الخدمات من الشركات ومكاتب استقدام  العمالة المنزلية من الخارج، من مكاتب داخل المملكة أو مكاتب خارجها.

5- للاستفادة من مساند يجب فتح حساب مساند وتسجيل الدخول، والاشتراك في قاعدة البيانات، بجانب الخدمات الإلكترونية وخدمات التوثيق.

 عودة استقدام العمالة المنزلية من اثيوبيا

بدأت شركات ومكاتب استقدام  العمالة المنزلية في إجراءات استقدام العمالة المنزلية من دولة إثيوبيا، وذلك بناء على الاتفاقية التي تم توقيعها بين وزارتي العمل السعودية والأثيوبية، والتي حضر توقيعها مسؤول من الخارجية السعودية، وممثل عن شركة تكامل القابضة المعنية بموقع مساند  ، وذلك بعد توقف لاستقدام العمالة الأثيوبية منذ أربعة أعوام مضت.

كان استقدام العمالة الإثيوبية قد أوقف لأسباب ترتبط بممارسات العمالة نفسها، وقد علقت السلطات الإثيوبية نشاط الاستقدام للعمالة المرسلة إلى المملكة، ردا على قرار المملكة بوقف العمالة الأثيوبية تحديدا.

طالب وقتها المستثمرون والعاملون بقطاع الاستقدام، بإعادة مراجعة آليات الاستقدام من إثيوبيا.

أرقام ومعلومات

 1 – بلغ عدد قضايا المنازعات العمالية في السعودية خلال عام 2017م، نحو 20 ألف قضية.

2- بلغ عددها العمالة الأجنبية في المملكة في الربع الثالث من 2017، نحو 10.69 مليون.

3-  بلغ عدد العمالة في القطاع الخاص، تحت مظلة شركات الاستقدام 135000 عامل، بينما بلغ عدد العمالة في قطاع الأفراد 43000 عامل.

4- أعادت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ، أكثر من 3 ملايين ريال هي حقوق لعملاء مكاتب وشركات استقدام العمالة المنزلية، خالفت أنظمة الوزارة، ولم تلتزم بمدد وكلفة الاستقدام المعتمدة والموجودة في موقع مساند خلال العام 2016.

5- 6000 إلى 6500 ريال هي تكلفة عقد استقدام العمالة المنزلية الإثيوبية ما حسب اتفاق طالب الاستقدام مع الشركة أو المكتب المختص بالاستقدام بناء على الاتفاقية الجديدة بين الحكومتين السعودية والأثيوبية بشأن استقدام العمالة.

6- مدة العقد سنتان وبراتب شهري تتقاضاه العاملة المنزلية يقدر بـ 800 ريال.

7- تكلفة استقدام العمالة من إثيوبيا زهيدة جدا مقارنة بمثيلاتها من الفلبين وسريلانكا، وأندونيسا.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    السداد كيف
    2019-07-05 at 09:44

    هل السداد عن طريق مساند ام البنوك ؟

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *