تاريخ لعبة الاسكواش ولماذا سميت بهذا الاسم

لعبة الاسكواش، يتخيل البعض أن الرياضة مقتصرة على كرة القدم فقط والتي تحظى بنسب عاليه من المشاهدة على مستوى العالم، ولكن الاسكواش من الألعاب الدولية التي ظهرت خلال القرن التاسع عشر بإنجلترا، وفي البداية لعب ممارسي الاسكواش لعبتهم مستخدمين مضارب لعبة الراكيت ولكن بعد فترة أصبحت من الألعاب المستقلة وانتشرت عالمياً،  وكان أول من حمل لقب بطولة في لعبة الاسكواش هو جون فيكسي بعام 1890م.

تاريخ لعبة الاسكواش

يعود تاريخ اللعبة إلى القرن الثاني عشر الميلادي وأخذت شكل من أشكال رياضة فرنسية معروفة باسم راحة اليد، ومع بداية القرن التاسع عشر ظهرت اللعبة بأحد السجون حيث لعب السجناء لعبة الراكيت والتي يرمون فيها الكرة بالمضرب لتصطدم بالجدران.

ومن هذا الوقت وبدأت اللعبة في الانتشار وخاصة حينما وصلت عام 1820م إلى مدرسة هارو سكول بمدينة هارو الإنجليزية ومنها عرف الكثير لعبة الاسكواش، ومارس الأهالي اللعبة من خلال ضرب الكرة بمضرب به ثقوب على الجدران وابتكروا الضربات المختلفة التي تحتاج إلى مجهود بدني كبير، لأن اللعب لا يقتصر على رمي الكرة نحو الحائط وانتظارها كي ترتد ولكن بدأ اللاعبين اللحاق بالكرة والاتجاه إليها أينما ذهبت.

وفي عام 1864م تم انشاء أول ملعب للاسكواش بمدرسة وكانت مقسم إلى أربعة أقسام وهو الشكل الأقرب إلى ما هو متعارف عليه اليوم من ملاعب كرة الاسكواش، ولكن قوانين اللعبة ما زالت لم تحدد بعد.

تطور لعبة الاسكواش

بدأت لعبة الاسكواش في التطور بدولة إنجلترا حيث تم ممارسة اللعبة بملعب طوله 21 قدم وبكرة طرية، وتم ممارسة اللعبة بأمريكا الشمالية بملعب طوله 18.5قدم وبكرة قاسية، ومع حلول القرن العشرين انتشرت اللعبة بصورة كبيرة بالمدارس والجامعات بالولايات المتحدة الأمريكية وخرج أول كتاب عن لعبة الاسكواش للنور عام 1901م بقلم الكاتب البريطاني أيوستاس مايلز.

وفي عام 1907م تم تأسيس أو اتحاد وطني للاسكواش بالولايات المتحدة الأمريكية، ومن بعدها بدولة كندا وبالتحديد عام 1911م، وفي عام 1920م أقيم بدولة إنجلترا أول بطولة للمحترفين من خلال اتحاد العاب المضرب والتنس ولم يقام بالدولة اتحاد مستقل للاسكواش إلا مع حلول عام 1928م.

قوانين لعبة الاسكواش

لعبة الاسكواش من ألعاب المضرب وبكرة سوداء مجوفة مصنوعة من المطاط الصلب ووزنها 25 جرام ومحيطها 4 سم وطول المضرب 68.6سم ويزن 250 جرام، وتمارس بداخل غرفة مكونة من أربعة جدران ومغلقة وطول الغرفة 9.75م وعرضها 4.74م، ويتم اللعب بين لاعبين فقط أو بين أربعة من اللاعبين، ويتم تسجيل النقاط عند صد اللاعب للكرة مرتين قبل ارتدادها وقذفها مرة أخرى إلى الجدار الأمامي، ويكون حساب الهدف بأي فوز يفوزه اللاعب سواء معه الإرسال أو بدون الإرسال.

يتم حساب الهدف للمرسل الذي يربح ضربة ويرسل اللاعب الكرة لتضرب الجدار الأمامي بالمنطقة المحددة بخط التماس السفلي وخط التماس العلوي، وعند ارتداد الكرة يسمح لها بلمس الأرض لمرة واحدة فقط وعلى الخصم أن يلعب ثانية، ولكن إذا ارتدت الكرة على الأرض مرتين يخسر اللاعب هدف ويستمر الإرسال مع المرسل، ولكن إذا فشل المرسل في تنفيذ رمية صحيحة ينتقل الإرسال إلى الخصم.

والمباراة تتكون من خمس جولات يكون الشخص الفائز هو من أحرز تسع أهداف بشرط أن يكون فارق النقاط نقطتين عن الخاسر، وقد يفوز بالمباراة من يفوز بالثلاثة جولات الأولى.

ملعب الاسكواش

ملعب الاسكواش يكون على هيئة متوازي أضلاع بزوايا قائمة ولكل من الجدران الأربعة أسماء معينة فيوجد الجدار الأمامي والجدار الخلفي والجدارين الجانبيان، والأرضية تكون مصنوعة من الخشب ويكون الملعب مغطى أو غير مغطى.

الاتحاد الدولي للاسكواش

من أكثر ما يميز لعبة الاسكواش أنها تجمع بساعة واحدة من اللعب والحركة المدروسة والديناميكية السريعة ثلاثة من العناصر الهامة وهى التنافس والمرح واللياقة، ومن هذا أصبحت لعبة منتشرة على مستوى كبير حول العالم وأصبح لها اتحاد دولي خاص.

ممارسة لعبة الاسكواش انتشرت بالعديد من الدول على مستوى العالم مع بداية النصف الأول من القرن العشرين، وكانت الدولة الأولى المصدرة للعبة هي إنجلترا وكانت مصر من أولى الدول الممارسة للعبة من خلال اللاعبين الذين فازوا ببطولة إنجلترا المفتوحة ومنهم اللاعب عمرو شبانة الذي فاز باللقب لأول مرة عام 2003م وكرر الحصول على اللقب عام 2005م،  ومن بعدها دولة باكستان والتي أصبحت من أقوى الدول ممارسة للعبة الاسكواش، وعلينا ملاحظة أن ناقل اللعبة هي الدولة المستعمرة لسنوات عديدة لكل من مصر وباكستان.

في عام 1967م تم تأسيس الاتحاد العالمي للاسكواش ISRF وفي عام 1985م تم ضمه للاتحاد العالمي النسائي للاسكواش WISF، وبعد مرور السنوات أصبح الاتحاد الدولي للاسكواش WSF أي الاسكواش فقط وليس مضرب الاسكواش وكان ذلك في سنة 1992م ويعد WSF هو الهيئة الدولية المشرفة على رياضة الاسكواش والذي يضم 119 اتحاد أهلي والحاصل على اعتراف المجلس الأولمبي IOS، ويمارس اللعبة 150 بلداً على مستوى العالم.

المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *