مهرجان الفنون الإسلامية بالشارقة

- -

مهرجان الفن الإسلامي يمثل حدث فني دولي متخصص في الفنون الإسلامية تنظمه دائرة الثقافة في حكومة الشارقة ، يعكس حيوية الفن الإسلامي و عمقه المعبّر كلغة فنية عالمية.

مهرجان الفن الاسلامي

– مهرجان الفن الإسلامي ، الذي تأسس في عام 1998 ، هو عبارة عن مجموعة من الفنون الإسلامية في أبعادها للحضارة و الفن ، و يقدم كل عام الأنماط الغنية و المتنوعة من الفن الإسلامي في الزمان و المكان.

– يتم عقده بشكل دوري لمدة شهر ، مرة في السنة ، في منتصف ديسمبر ، تحت إشراف و رعاية صاحب السمو الدكتور سلطان بن محمد القاسمي ، عضو المجلس الأعلى ومحافظ الشارقة.

– يترجم المهرجان رؤية الشارقة في ترسيخ و تجديد الفن الإسلامي و حضوره على المسرح العالمي المعاصر للإبداع البصري.

– يستضيف المهرجان في الشارقة معارض فنية دولية في المعارض الفردية التي تقام في متحف الشارقة للفنون ، والتي تعكس مجموعة متنوعة من العروض الفنية في المحتوى والشكل ، مصحوبة بأحداث تفاعلية مختلفة في مواقع مختلفة ، مثل ندوة فكرية ، عرض أفلام متخصصة و تنظيم ورش عمل.

شعار مهرجان الفن الإسلامي الجديد

– الأفق هو شعار مهرجان هذا العام ، حيث يتحدث عن ان التأثير الفني هو إنجاز مبتكر له تأثيره الخاص وحياته الخاصة ، فهو مبتكر و جديد في الحياة الحقيقية التي نعيشها و نعلم من حواسنا و مشاعرنا و رؤيتنا.

– تعكس اللوحة بألوانها وخطوطها ومساحاتها وأبعادها الأنظمة والوصلات والمحتويات ، بين عناصر ما هو مرئي وما هو مدرك للحدس ، وتشكيل هذه العناصر التي تتفاعل فيما بينها ، و تكوينها وفقًا لأنظمة معينة تحت إمكانيات لا حصر لها من القيم التي يجب تحقيقها ، ما يستخلص آلية استقبال عمل فني.

– العمل الحر يجب أن يكون عنصر قادر على إحداث فرق ، وإيجاد الإمكانية ، فرض نفسه على الوضع الإبداعي ، هذا العنصر هو الخيال ، الذي من خلاله يمكن للفنان أن يتخيل ما هو رأيك في اللحظة الحالية والحديثة.

الدورة 21 من مهرجان الشارقة

– بدأت فعاليات الدورة 21 من مهرجان الفن الإسلامي يوم 17 ديسمبر 2018 في متحف الشارقة للفنون ، و تشمل حوالي 600 نشاط ، موزعة على 238 حدث و 377 عملاً فنياً خلال 30 يوماً.

– وأضاف القائمين على المهرجان أن المهرجان يؤكد اليوم ، وبعد عشرين عامًا ، مصداقيته لاستعادة الفن لهذا التراث القديم ، الذي له مكانًا مهمًا في مشهد الفن العالمي.

– و تابع أن الدورة ال21 للمهرجان الفن الإسلامي لا تزال الطريق الذي حدده صاحب السمو حاكم الشارقة ، لإيمانه بأهمية دعم الثقافة و الفنون ، و حثه على مواصلة رؤية أعضاء الإمارة على إقامة مشروعات ثقافية و توضيحية.

– و أبرز مدير المهرجان مفهوم شعار للدورة الحالية ، و أكد أن اختيار “الأفق” يعني الخيال ، و الدافع له بعيدا عن الطبيعة المباشرة ، للذهاب إلى استعارة التعبير و جماليات التأمل ، و استكشاف أسرار الإحساس بالصورة في الشكل ، و بالتالي اختبار حالة الاستقبال التي تتدفق معها الصور ، على أثر ما سمح للفنان بأفكار تعبيرية.

انشطة مهرجان الشارقة للفنون الاسلامية

– قام مدير الشؤون الثقافية بشرح تفاصيل اكثر عن أنشطة المهرجان فقال أنه يشمل 238 نشاطًا من المعارض و ورش العمل و المؤتمرات التي نظمتها دائرة الثقافة بالتعاون مع 25 وكالة رسمية في الشارقة ، جامعة الشارقة ، الاتحاد ، و عدد من المصورين العرب ، و نادي السيدات في الشارقة ، و متحف الشارقة للخط ، و منازل الخطاطين و أخوات الفتاة من الشارقة.

– أما بالنسبة للعارضين و الفنانين و الدول المضيفة ، فقد أعلن القصير أن الفعاليات تشمل 55 معرضًا ينظمها متحف الشارقة للفنون ، و Al Majaz Riverside ، و Maraya Art Center و وجهات أخرى في الإمارة ، و سيحضر مهرجان هذا العام 63 فنانًا من 20 دولة عربية و أجنبية ، أنها توفر 377 عمل فني  و حرف و جداريات و لوحات على الخط الأصلي و الديكور الاسلامي ، في حين يتم تنظيم ورش عمل فنية تصل إلى 144 ورشة ، و سيتم عرض 11 فيديو من تجارب فنية مختلفة و سوف تعقد دورة تدريبية في الخط العربي.

– بالإضافة إلى منتدى الخط الخليجي ، الذي عقد لأول مرة ، خلال المهرجان و سيتم تقديم 26 محاضرة حول الفنون الإسلامية ، بالإضافة إلى حوار مفتوح بين الفنانين و الجمهور ، و المعلمين و الخطاطين و المشرفين على ورش الفن.

– و يشهد السابع عشر من يناير الحفل الختامي للمهرجان ، و ذلك بحضور عدد من الشخصيات البارزة و من بينها حاكم الشارقة سمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي و كذلك عدد من الشخصيات الهامة ، و يتم الاعلان عن جوائز بعض المسابقات المقامة في الفعاليات و اختتام الورش و الفعاليات المختلفة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

esraa hassan

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *