كم تبعد الشارقة عن دبي

- -

تعد الشارقة الإمارة الثالثة بين الإمارات السبع في المساحة حيث تقدر بـ 2,590 كيلومتر مربع، وهي مساحة تعادل 3.3% من مجموع مساحة دولة الإمارات العربية المتحدة بدون الجزر الإماراتية، تقع الشارقة في وسط الدولة ضمن الإمـارات التي توجد في شمالي الدولة، ولها حدود مع كافة الإمارات الأخرى، كما أن لها حدودا مع سلطنة عمان.

وتعد الشارقة الإمارة الوحيدة التي تطل بسواحلها غربا على الخليج العربي، خليج عمان من الشرق، ويبلغ طول ساحلها على الخليج العربي حوالي 20 كيلومترا، ومن الداخل حوالي 80 كيلومترا لجهة خليج عمان، تضم الشارقة مساحات صحراوية شاسعة تتميز بوجود العديد من الكثبان الرملية ومنها منطقة البداير، كما يوجد بها بعض المناطق الزراعية، إضافة للجزر ومنها وأبو موسى، صير، بو نعير، إضافة للشواطئ العديدة.

ما الذي يميز إمارة الشارقة

تتميز الشارقة بتاريخها العريق، وصروحها الثقافية والتعليمية المنتشرة على امتداد أرضها دالة على الجمع بين الحداثة والمعاصرة دون التفريط في التقاليد الحية، وتتميز الشارقة بعدد كبير من المواهب الشابة في مختلف المجالات، والتي ترفد الاقتصاد الوطني بالفكر والإبداع.

تستأثر إمارة الشارقة بأكبر عدد من المحميات الطبيعية الموجودة في دولة الإمارات، بداية من الشواطئ السبخات، الشواطئ، محميات أشجار القرم، وحتى  غابات الأكاسيا وبساتين النخيل.

أهم المناطق الرئيسية في الشارقة

1 – يتبع إمارة الشارقة عدد من المدن والمناطق، منها مدينة خورفكان، وهي تعد أهم مركز اقتصادي هام ، كما أنها أكبر مدينة تابعة لإمارة الشارقة على الساحل الشرقي، لذلك يوجد بها ميناء بحريا.

2- كلباء، تعتبر مدينة كلباء من أقدم مدن الشارقة، وهي لاتزال كلباء تحتفظ بعبقها التاريخي، والذي تشهد عليه حصونها القديمة ومتحفها الفريد بما يحتويه من مقتنيات.

3- دبا الحصن، هي ثلاثة حواضر ساحلية تتبع إحداها إمارة الشارقة، وترتفع فيها الجبال إلى حوالي 2,000 متر بامتداد بداخل شبه جزيرة مسندم.

4- الذيد، ثالث أكبر مدن الشارقة وجهة الإنتاج الرئيسية للخضروات والفواكه لدولة الإمارات.

المسافة من الشارقة إلى دبي

 تقع إمارة الشارقةُ في وسط دولة الإمارات العربية المتحدة، لذا فالمسافة بين إمارة الشارقة وإمارة دبي لا تتجاوز 3 كيلو متر سيرا بالسيارة، حيث تقطع السيارة 24.7 كم عبر إ11، وهو أسرع مسار، وتكون حركة المرور به عادية، وتقطع السيارة أيضا مسافة 22.2 كم عبر شارع ‪D78‏ ، بينما تقطع مسافة 35.4 كم، عبر شارع الشيخ محمد بن زايد/إ311

 الاقتصاد في الشارقة

1 – تتميز إمارة الشارقة بتنوع اقتصادها حيث يتكون من قطاعات الغاز، الخدمات اللوجستية، السياحة، التعليم، الرعاية الصحية.

2- ساعد موقع الشارقة الاستراتيجي الذي يتوسط دولة الإمارات، ووجود بنية تحتية قوية في جذب العديد من الاستثمارات الخارجية التي وفرت العديد من فرص العمل، إضافة إلى أن الشارقة بها أكبر قطاع للمشرعات الصغيرة والمتوسطة في المنطقة.

3- يساهم قطاع الصناعات التحويلية بأكبر نسبة في الناتج المحلي الإجمالي للإمارة، لذلك يعتبر هذا القطاع ركيزة أساسية وقاطرة التنمية في اقتصاد إمارة الشارقة.

4-  تمتلك الإمارة ثلاث موانئ بمساحة إجمالية تبلغ حوالي 49 مليون متر مربع، ومناطق حرة أهمها، المنطقة الحرة بالحمرية التي تعد من أكبر المناطق الحرة في المنطقة إذ تبلغ مساحتها حوالي 22 مليون متر مربع من الأراضي الصناعية والتجارية، والمنطقة الحرة لمطار الشارقة الدولي.

5- وتضم إمارة الشارقة أيضا 19 منطقة صناعية تمتد على مساحة 15 كم2، وهو ما جعلها أكبر إمارة مساهمة في الناتج الصناعي الإجمالي للدولة، بنسبة إنتاج بلغت   أكثر من 48 %.

6- وتستضيف إمارة الشارقة العديد من المعارض التجارية والفعاليات الدولية، ويعد مركز إكسبو الشارقة من أشهر المعارض والذي يستضيف عدة فعاليات معروفة تهم الشركات وجمهور المستهلكين.

الثقافة والفنون في الشارقة

تعتبر إمارة الشارقة مركزا مهما للثقافة والفنون، وقد ازدهر وتطور المشهد الثقافي في الشارقة، حيث تم تسمية الشارقة من قبل اليونسكو بالعاصمة الثقافية للعالم العربي في عام 1998.

واختارت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة الشارقة كعاصمة للثقافة الإسلامية في عام ، 2014 وذلك تقديراً لإسهاماتها وجهودها في المجال الثقافي على كافة المستويات المحلية والإقليمية والدولية.

حصلت الشارقة لقب عاصمة السياحة العربية في عام 2015، خلال الدورة الـ 15 لمجلس وزراء السياحة العرب الذي عقد بالقاهرة في 18 أكتوبر عام 2012.

تم اختيار الشارقة كعاصمة للصحافة العربية لعام 2016، وعاصمة عالمية للكتاب لعام 2019، تقديراً لجهودها في دعم الكتاب وتعزيز ثقافة القراءة، وإرساء المعرفة كخيار في حوار الحضارات الإنسانية، وتفخر الشارقة بكونها موطناً لنحو ربع مجموع المتاحف في الإمارات، ولاحتضانها عدد من الفعاليات الشهيرة مثل بينالي الشارقة، ومعرض الشارقة الدولي للكتاب.

السياحة في إمارة الشارقة

تعتبر إمارة الشارقة عنوانا للحضارة العربية والإسلامية، حيث تفخر بتاريخها العريق وثقافتها العربية وتراثها الإنساني، حيث يوجد بها العديد من الصروح المعمارية التي تجسد روعة العمارة الاسلامية، كما تتميز بالعديد من معالمها التراثية كمنطقة قلب الشارقة.

ومن المعالم الشارقة الحديثة واجهة المجاز، قناة القصباء المائية، إضافة إلى المعالم الثقافية المتنوعة ومنها مجموعة كبيرة من المتاحف.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

نجلاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *