الدوخة بعد التدخين وكيفية علاجها

التدخين هو عادة من العادات السيئة التي لا منفعة منها حيث أن التدخين يعنى حرق التبغ والذي خرج عنه الكثير من المركبات التي تضر بالجسم، ولا يضر المدخنين أنفسهم فقط بل يتسببون في المزيد من الضرر لمن حولهم من الناس، وتخرج العديد من الغازات التي تتسبب في تلك المخ والجهاز التنفسي خلال عملية التدخين أيضا لذا من الأفضل أن يتم الإقلاع عن تلك العادة الصحية السيئة للمحافظة على الصحة.

الدوخة بعد التدخين

من الممكن أن يتعرض المدخن إلى الدوخة بعد التدخين نتيجة الكثير من الأسباب والتي من بينها ما يلي:

1- تحتوي السجائر على مركب النيكوتين والذي يد من المركبات التي تعمل على تنبيه الدماغ ومن الممكن أن يتسبب في الإدمان بعد فترة من الاستخدام ويعد هو من بين أهم الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بالدوخة بعد الإقلاع عن التدخين لفترة، وهذا الأمر يعود إلى تأثير النيكوتين بشكل مباشر على الكيمياء في الدماغ.

2- نظرا لسيطرة الدخان على الدماغ يحاول الدماغ إلى الحصول على الأكسجين أو الهواء النقي ويحاول الشخص أن يأخذ نفس عميق ولكن لتواجد الدخان به يحدث ضيق في التنفس ومن ثم الشعور بالدوخة.

3- كما أن الإقلاع لفترة عن التدخين يتسبب في ظهور الكثير من الأعراض الإنسانية على الشخص والتي من بينها الشعور بالدوخة.

ومن الممكن معالجة والتخلص من الدوخة التي تحدث عقب التدخين من خلال الاستماع إلى كافة النصائح التي يخبرك بها الطبيب والتي من بينها ممارسة التنفس ببطء مع تناول كميات كبيرة من الماء والعصائر الطازجة وتمارين التنفس تساهم في وصول الدم المحمل بالأكسجين إلى المخ ومن ثم التخلص من الدوخة أو الضعف العام.

أضرار التدخين على صحة الإنسان

يوجد الكثير من الأضرار في التدخين والتي من بينها ما يلي:

1- يتعرض الجسم إلى الكثير من الأمراض والتي من بينها الأمراض المفاجأة مثل الجلطات القلبية او حتى القصور في الشريان التاجي وتصلب الشرايين وارتفاع مفاجئ في ضغط الدم.

2- كما يتعرض الشخص الدخن إلى خطورة هشاشة العظام عن الآخرين كما يساهم التدخين في رفع نسبة الكوليسترول الضار في الدم ومن ثم التعرض إلى الكثير من المشاكل التي تخص القلب والأوعية الدموية.

3- يساهم التدخين في سرعة فقد الشعر والتعرض إلى السلع المبكر.

4- يضعف من الخصوبة عند الرجال ومن الممكن أن يكون المسبب الرئيسي في العقم عند الرجال المدخنين.

5- يتسبب في العديد من المشاكل بالنسبة للمرأة الحامل والتي من بينها الولادة المبكرة بالإضافة إلى تعرض الجنين إلى بعض المخاطر والتي من بينها الموت في رحم الأم أو التعرض إلى التشوهات.

6- كما يتسبب التدخين في ضرر بالغ للمجتمع من خلال التدخين السلبي كما يعد سلوك انحرافي من الممكن أن يؤدى إلى مشاكل إجتماعية خطيرة في المستقبل أيضا.

وصفات للإقلاع طبيعيا عن التدخين

يوجد اليوم الكثير من النماذج التي نجحت في التخلص من التدخين والإقلاع عنه بشكل نهائي من بين الرجال والسيدات، ومن السهل التخلص من تلك المشكلة التي من الممكن أن تتسبب في مشاكل صحية عديدة من خلال بعض الوصفات الطبيعية التي توجد في منازلنا اليوم والتي من بينها ما يلي

1- قشر البطيخ حيث يتم جلب بطيخة ومن ثم قطعها إلى نصفين ويتم إخلاء النصف الداخلي للبطيخ تماما حتى يظهر لنا اللون الأبيض للقشر ويتم غسل البطيخة جيدا من الداخل والخارج، ويتم وضع نصف كيلو من عسل النحل النقي في البطيخة وندخلها إلى الفرن على درجة حرارة 150 درجة مئوية مدة نصف ساعة وبعدها نخرج البطيخة من الفرن ونتركها حتى تهدأ تماما ومن ثم يتم وضعها في الثلاجة، يتم تناول ملعقة طعام كبيرة من العسل على الريق يوميا ولمدة أسبوع كامل وسوف تلاحظ الابتعاد عن التدخين.

2- الشوفان أن تناول كوبين من مغلي الشوفان وبشكل يومي أيضا من الأشياء التي تساعد الجسم على التخلص من التدخين بشكل تدريجي.

3- عصير الجرجير من الممكن أيضا من خلال تناوله على الريق من التخلص من مادة النيكوتين التي تتركز في الدم.

أعراض الإقلاع عن التدخين

قد يعاني الشخص من بعض الأعراض التي تظهر عليه نتيجة الإقلاع عن التدخين وقلة نسبة النيكوتين في الدم والتي من بينها ما يلي

1-  زيادة الشعور بالجوع حيث أن التدخين يحتوي على المركبات التي تسد الشهية والتي من بينها الدوبامين ولكن بمجرد الإقلاع عن التدخين سوف تزيد حاجة الجسم إلى تناول الطعام.

2- زيادة رغبة الجسم في التدخين حيث أن الجسم تزيد رغبته في التدخين عند الإقلاع عنه لذا لابد من عدم التواجد وسط المدخنين في تلك الفترة أو شراء السجائر والاستجابة للجسم.

3- التعرض إلى اضطرابات في النوم حيث أن قلة النوم والأرق من الأعراض الشائعة خلال فترة الإقلاع عن التدخين.

4- السعال حيث أن الجهاز التنفسي ليس لديه القدرة على تنظيف نفسه بنفسه لذا فإن السعال المستمر والمتكرر مجرد رد فعل طبيعي للجسم لطرد السموم من الجهاز التنفسي.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *