امكانية تناول فاكهة الكاكا لمرضى السكري

- -

ثمار الكاكا لها قيمة غذائية عالية بسبب محتواها من السكروز و الجلوكوز ، و مع ذلك بسبب هذه الصفات هناك حاجة للحد من استهلاكها في حالة الأشخاص المصابين بمرض السكري.

هذا المرض حتى الآن لا يخضع فقط للمسنين و لكن للشباب أيضا ، داء السكري يتطلب نهجا خاصا في العلاج مع اتباع نظام غذائي مناسب ، و يجب أن يعتمد الاختيار الدقيق للمنتجات المستخدمة في المقام الأول على اختيار النظام الغذائي و الطعام الصحي.

تناول فاكهة الكاكا لمرضى السكري

– عندما يستهلك المريض الكاكا يجب أن يفهم أن هناك أهمية حيوية لمرضى السكري من الأنسولين ، بحساب كمية الكربوهيدرات و الجلوكوز ، و تستخدم في إعداد وحدات الخبز الجدول الغذائي الخاص هو الأساس الأدق لحساب لجرعات الأنسولين ، و بالنسبة لوحدة خبز واحدة يتم أخذ 10 جرام من الكربوهيدرات عادة.

– على الرغم من الحاجة للحد من استخدام الكاكا في وجود مرض السكري ، إلا أن كمية صغيرة منها قادرة على تحقيق فائدة كبيرة للجسم ، فإن لديها مجموعة كبيرة من المواد المفيدة و الألياف ، و تحتوي على عدد كبير من العناصر الضرورية لجسم الإنسان ، على سبيل المثال المغنيسيوم و البوتاسيوم و الفوسفور و الكالسيوم و الحديد و فيتامين ب (ب) و (أ) و (ج) القادرة على إعطاء الجسم قوة ضعيفة.

– تقريبا في جميع الحالات إلى جانب المرض الرئيسي تظهر بعض الأمراض المرتبطة بالسكري في شكل مضاعفات عديدة ، توفر الكاكا للمريض المزرد من الفوائد دون الاستخدام المفرط للمواد الكيميائية من المخدرات ، لاحتوائها على نسبة عالية من البكتين  ، ستكون ايضا مفيدة جدًا في حالة حدوث مشكلات في عملية الهضم.

– غالبية مرضى السكري يعانوا من مرض في الجهاز القلبي الوعائي مثل اعتلال الأوعية ، الكاكا غنية بالفيتامينات التي تساعد على تقوية الأوعية الدموية ، و البوتاسيوم الموجود في هذه الفاكهة سيكون له تأثير مفيد على عضلة القلب.

– في كثير من الأحيان عند المرضى الذين يعانون من مرض السكري يتم تشخيص نوع معين من أمراض الكلى ، و الكاكا تحتوي على كمية كبيرة من المغنيسيوم ، يمكن أن تساعد في وقف تطور المرض ، و هو مفيد للغاية في حالة وجود فقر الدم بسبب محتوى الحديد في هذه الفاكهة.

العناصر الغذائية في الكاكا

السعرات الحرارية : 118 سعر حراري.
– الكربوهيدرات: 31 غرامًا.
– البروتين: 1 غرام.
– الدهون: 0.3 غرام.
– الألياف: 6 غرام.
– فيتامين (أ): 55 ٪ من الكمية الموصى بها يوميا.
– فيتامين ج: 22 ٪ من الكمية الموصى بها يوميا.
– فيتامين E: 6 ٪ من الكمية الموصى بها يوميا.
– فيتامين ك: 5 ٪ من الكمية الموصى بها يوميا.
فيتامين B6 (البيريدوكسين): 8 ٪ من الكمية الموصى بها يوميا.
– البوتاسيوم: 8 ٪ من الكمية الموصى بها يوميا.
– النحاس: 9 ٪ من الكمية الموصى بها يوميا.
– المنغنيز: 30 ٪ من الكمية الموصى بها يوميا.
– الكاسكون أيضا مصدر جيد للثيامين (B1) و الريبوفلافين (B2) و الفولات و المغنيسيوم و الفوسفور.

فوائد الكاكا

– هذه الفواكه الملونة منخفضة في السعرات الحرارية و محملة بالألياف ، مما يجعلها غذاء صحي و ليس له تأثير على الوزن .
– تحتوي حبة واحدة فقط من الكاكا على أكثر من نصف الكمية الموصى بها من فيتامين أ ، ذلك الفيتامين القابل للذوبان في الدهون و المهم للوظيفة المناعية و الرؤية و تطور الجنين.

– و بغض النظر عن الفيتامينات و المعادن ، يحتوي الكالسيوم على مجموعة واسعة من المركبات النباتية ، بما في ذلك التانينات و الفلافونويد و الكاروتينات ، و التي يمكن أن تؤثر بشكل إيجابي على صحتك.

– أوراق ثمار الكاكا عالية أيضا بفيتامين ج و التانينات و الألياف ، فضلا عن عنصر مشترك في الشاي العلاجي.
– الكاكا غنية بالفيتامينات و المعادن الهامة ، بما في ذلك الفيتامينات أ و ج و ب و البوتاسيوم و المنغنيز ، كما أنها تحتوي على مركبات نباتية مفيدة مثل التانينات و الفلافونويد.

مضادات الأكسدة في الكاكا

– تحتوي الكاكا على الكاكيتونات ، و هي مركبات نباتية مفيدة لها خصائص مضادة للأكسدة ، و تساعد مضادات الأكسدة على منع أو إبطاء تلف الخلايا عن طريق مقاومة الإجهاد التأكسدي ، و هي عملية ناجمة عن جزيئات غير مستقرة تسمى الجذور الحرة.

– و قد تم ربط الإجهاد التأكسدي ببعض الأمراض المزمنة ، بما في ذلك أمراض القلب و السكري و السرطان و الأمراض العصبية مثل مرض الزهايمر ، و لحسن الحظ يمكن أن يساعد تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مثل الكاكيمون في مكافحة الإجهاد التأكسدي ، و قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض مزمنة معينة.

– و قد ارتبطت النظم الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من مركبات الفلافونويد ، و هي مضادات للأكسدة قوية وجدت في تركيزات عالية في الجلد و لحم الكاكا ، بانخفاض معدلات أمراض القلب و التراجع العقلي المرتبط بالعمر و سرطان الرئة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

rovy

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *