ماذا تعني نتائج تحليل بول الحمل (hCG)

اختبار البول hCG هو اختبار الحمل يتم فيه الكشف عن هرمون تفرزه مشيمة المرأة الحامل هو هرمون الحمل hCG ، ، فإذا كنتِ حاملاً ، يمكنك إجراء الاختبار عادةً بعد 10 أيام من أول دورة حيض فائتة ، وهذا عندما تعلق البويضة المخصبة بجدار الرحم .

خلال الـ8 إلى 10 أسابيع الأولى من الحمل ، تزداد مستويات الهرمون الموجهة للغدد التناسلية بشكل سريع للغاية ، تصل هذه المستويات إلى ذروتها في حوالي الأسبوع العاشر من الحمل ، ثم تنخفض تدريجياً حتى الولادة .

يباع هذا النوع من اختبار البول عادة و يمكنك استخدامه في المنزل ، وغالبا ما يشار إليه باسم اختبار الحمل المنزلي .

استخدامات اختبار البول الـ hCG

يؤكد هذا الاختبار فحص هرمون الحمل الموجه للغدد التناسلية بعد أسبوع أو أسبوعين من الدورة الشهرية الضائعة ، وهو اختبار نوعي بمعنى أنه سيخبرك ما إذا كان اكتشف هرمون hCG في البول أم لا ، ولا يهدف إلى الكشف عن مستويات محددة من الهرمون ، ويعتبر وجود الـ hCG في البول علامة إيجابية على الحمل .

المخاطر المرتبطة بهذا التحليل

المخاطر الوحيدة المرتبطة باختبار بول الحمل hCG الحصول على نتيجة إيجابية كاذبة أو سلبية كاذبة ، فتشير النتيجة الإيجابية الكاذبة إلى الحمل على الرغم من عدم وجوده .

وهناك خطر أكبر عند الحصول على نتيجة سلبية كاذبة ، فإذا حصلت المرأة على نتيجة سلبية كاذبة في هذه الحالة يدل الاختبار على عدم الحمل برالغم من وجوده ، ثم لا تتخذ المرأة الاحتياطات اللازمة لبداية الحمل ، قد تحدث مثل هذه النتائج بشكل أكثر شيوعًا في بداية الحمل أو إذا كان البول مخففًا جدًا لايكفي لاكتشاف الهرمون الموجه للغدد التناسلية المشيمية .

التحضير لاختبار بول الحمل

لا توجد مستحضرات خاصة ضرورية لأجراء اختبار تحليل البول hCG ، كل ما عليك القيام بما يلي :

قراءة التعليمات الموجودة على الاختبار بعناية قبل جمع عينة البول .

تأكدي من عدم انتهاء تاريخ انتهاء الاختبار .

ابحثي عن الرقم المجاني للشركة المصنّعة على العبوة إذا كان لديك أي أسئلة حول استخدام الاختبار .

استخدمي بول الصباح الأول بعد أسبوع أو أسبوعين من أول فترة حيض ضائعة .

لا تشربي كميات كبيرة من السوائل قبل جمع عينة البول لأن ذلك قد يخفف من مستويات الهرمون ويجعل من الصعب التعرف عليها .

ناقشي أي أدوية تتناوليها مع الصيدلي أو الطبيب لمعرفة ما إذا كان يمكن أن يؤثر ذلك على نتائج اختبار بول الحمل HCG أم لا .

يمكن لمدرات البول ومضادات الهيستامين التي تسمى بروميثازين أن تتسبب في نتائج سلبية خاطئة ، مما يعني أنها قد تشير إلى أنك لست حاملاً عندما تكونين كذلك .

أدوية مرض باركنسون والمنومات والمهدئات يمكن أن تسبب نتائج إيجابية كاذبة ، مما يدل على أنك حامل عندما لا تكونين كذلك .

كيف يتم إجراء تحليل بول الحمل hCG

يمكنك إجراء اختبار hCG البول في مكتب الطبيب أو في المنزل ، فكلاهما سيتطلب جمع عينة البول .

معظم اختبارات بول كلوريد الهيدروجين التي تباع للإختبار المنزلي تتبع إجراءات متماثلة ، على الرغم من أنه يجب عليك اتباع التعليمات الواردة حسب ماهو مكتوب على الاختبار بعناية ، وهذه الخطوات عادة :

الانتظار من أسبوع إلى أسبوعين بعد أول فترة طمث ضائعة للحصول على نتائج دقيقة

تجميع عينة البول بعد الاستيقاظ ، فهذا البول هو الأكثر تركيزا ويحتوي على أعلى مستويات hCG في اليوم .

بالنسبة لبعض اختبارات الحمل المنزلية ، يمكن وضعها مباشرة في مجرى البول حتى حوالي خمس ثوان ، وتتطلب مجموعات أخرى أن يجمع البول في كوب ثم يوضع الاختبار به لقياس مستوى الهرمون hCG .

تتضمن اختبارات الحمل المنزلية عادة مؤشرًا يوضح ما إذا كان الاختبار يتم إجراؤه بشكل صحيح أم لا ، على سبيل المثال ، سيظهر ما إذا كان هناك البول الكافي للاختبار أم لا ، فإذا لم ينشط مؤشر التحكم أثناء الاختبار دل على قلة البول المستخدم .

بالنسبة لمعظم الاختبارات ، يستغرق الأمر من 5 إلى 10 دقائق حتى تظهر النتيجة .

ماذا تعني نتائج تحليل بول الحمل (hCG)

تعتمد دقة نتائج اختبار hCG البول على اتباع الإرشادات الموجودة على الاختبار ، فإذا كانت النتيجة سلبية ، يجب أن تعتبر هذه النتائج غير مؤكدة ، لأنها قد تشير إلى سلبية خاطئة ، حتى يتم التأكد من عدم الحمل ، لذا يجب عليكِ توخي الحذر وتجنب القيام بأي شيء يمكن أن يؤذي الجنين النامي ، حيث يمكن أن يؤدي التدخين باستخدام الكحول وتناول بعض الأدوية إلى الإضرار بطفلك في بداية الحمل .

يمكن أن تحدث نتيجة سلبية خاطئة بعد أي مما يلي :

استخدام عينة البول ليست هي الأولى في الصباح

أخذ الاختبار قبل وجود hCG هرمون كافي لإنتاج نتيجة إيجابية

خطأ في حساب توقيت الدورة الضائعة

إذا كان لديك نتيجة سلبية ، فيجب عليك تكرار الاختبار في غضون أسبوع تقريبًا لتأكيد غياب الحمل ، وإذا كنتِ تعتقدي أن الاختبارات تشير إلى سلبية خاطئة وأنك حامل ، يجب عليك استشارة الطبيب ، فيمكنه إجراء فحص دم hCG ، الذي يكون أكثر حساسية لمستويات هرمون hCG .

إذا كان لديك نتيجة إيجابية ، فهذا يعني أن الاختبار كشف hCG في البول ، يجب أن تكون خطوتك التالية هي استشارة الطبيب ، الذي يمكنه تأكيد الحمل من خلال اختبار إضافي إذا لزم الأمر .

المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *