فوائد استخدام زيت الحلبة لتسمين الوجه

قد يكون الوجه السمين في بعض الحالات علامة من علامات الجمال ، و هناك العديد من الطرق الطبيعية التي يمكن من خلالها أن يتم تسمين الوجه ، و من بينها استخدام زيت الحلبة .

نبذة عن زيت الحلبة 

– الحلبة هي نوع من النباتات التي تتبع الفصيلة البقولية ، و قد كان لها قيمة عظيمة عند العرب و المسلمين من قديم الزمان ، و ذلك نظراً لغناها بالعناصر الغذائية الهامة و فوائدها الكثيرة ، أما بالنسبة إلى زيت الحلبة فهو الزيت المستخرج من بذور الحلبة عن طريق عمليتي الضغط و التقطير ، و له العديد من الفوائد الصحية و الجمالية ، و منها الحفاظ على صحة البشرة و تسمين الوجه و خاصة الخدود .

دور زيت الحلبة في تسمين الوجه

– يتميز زيت الحلبة بأنه يحتوي على مضادات الأكسدة و الفايتيك و الصابونين و كولاجين و غيرها من المواد التي تساعد على بناء خلايا بشرة الوجه من جديد ، و ذلك بطريقة أكثر توازناً و صحة ، كما وجد الباحثون أن زيت الحلبة يعمل بنفس مبدأ عمل حقن السيليكون و الفيلر بفضل مادة الكولاجين التي يحتويه الزيت فتصحح بناء الخلايا ، و تحفز عملها جيداً لتملأ الفجوات ، و الخطوط الرفيعة و التجاعيد في الوجه .

– هذا بالإضافة إلى أن زيت الحلبة يعمل على ملئ المناطق الخافتة من الوجه لتبدو أكثر اشراقًا من ذي قبل ، و ليس ذلك فقط و لكنه يعمل على تصحيح العيوب في الوجه و تقوية مناعته لمقاومة العوامل المؤثرة عليه ، و يساهم في التخلص من حبوب الشباب و الالتهابات المختلفة التي تصيب البشرة و تقلل من صفائها .

فوائد زيت الحلبة بشكل عام 

– يعمل زيت الحلبة على زيادة معدل نمو الشعر ، كما أنه يعالج تلفه و جفافه ، و يحد من تساقطه ، كما أنه يزيد نضارة البشرة ، و يعمل على تخليصها من البثور و حب الشباب ، و ذلك نظراً لاحتوائه على المواد المضادة للأكسدة .

– يعمل زيت الحلبة على خفض مستوى السكر في الدم ، و ذلك عن طريق تحفيز إفراز الانسولين في الجسم ، كما أن زيت الحلبة يعالج مشاكل الجهاز الهضمي ، حيث يتخلص من الغازات ، و يعالج قرحة المعدة و الإسهال و ينظم حركة الأمعاء و عملية الهضم أيضًا ، و يحد من أعراض الامساك ، كما يقي من خطر الإصابة بسرطان القولون .

– يحتوي زيت الحلبة على فيتامين C، B6، A ، كما يحتوي على الأحماض ، مثل : حمض الفوليك ، و الثيامين ، و الفايتك ، و المعادن ، مثل : البوتاسيوم ، و الحديد ، و السلينيوم ، و يحافظ على شباب البشرة ، و يقيها من التجاعيد و عوامل الشيخوخة ، و يعالج النحافة و يزيد من الوزن ، و ذلك نظراً لغناه بالسعرات الحرارية ، و السكريات و الأحماض الدهنية .

– كما أنه يعمل على حماية الجسم من الالتهابات المزمنة ، و يُخفف من أعراض مرض التهاب المفاصل الذي ينتج عنها ، و يساهم في إدرار الحليب لدى الأمهات المرضعات عن طريق شرب مغلي الحبوب بالإضافة لزيت الحلبة ، هذا بالإضافة إلى أنه يقلل من الأعراض النفسية ، و الجسدية التي تكون مصاحبة لسن اليأس لدى بعض النساء ، و يساعد أيضًا على الحد من أعراض الحيض كالآلام ، و التشنجات المصاحبة له .

تحضير زيت الحلبة في المنزل

المكونات 

كوب من حبوب الحلبة ، و كوب من الماء ، و كوب من زيت الزيتون .

طريقة التحضير 

– يتم وضع الحلبة مع الماء في وعاء على النار ، و ثم تركها حتى تتبخر نصف كمية الماء ، و نُضيف زيت الزيتون إلى الحلبة ، و نتركه على النار حتى يتبخر الماء كاملاً و يبقى الزيت .

طريقة استخدام زيت الحلبة لتسمين الوجه

الطريقة الأولى

– هي وصفة زيت الحلبة و زيت الخروع ، حيث يتم خلط ملعقتين كبيرتين من زيت الحلبة مع ملعقتين كبيرتين من زيت الخروع ، و ندهن بها الوجه يومياً قبل النوم .

الطريقة الثانية 

– هي وصفة زيت الحلبة و الخميرة ، حيث يتم وضع في وعاء ملعقة كبيرة من زيت الحلبة مع مثلها من الخميرة ، و نقوم بالخلط جيداً حتى نحصل على خليط له قوام العجينة ، و نضع القناع على الوجه لمدة خمس عشرة دقيقة ، ثم نغسله بالماء الفاتر .

الطريقة الثالثة 

– هي خلطة زيت الحلبة و جنين القمح ، حيث يتم خلط ملعقة كبيرة من زيت الحلبة مع مثلها من جنين القمح ، و نضع الخليط على الوجه يومياً قبل النوم و لمدة خمس عشرة دقيقة ، مع العلم أنه يمكن استخدام زيت الحلبة بمفرده للحصول على خدود ممتلئه .

https://www.youtube.com/watch?v=qI-Duf74TJw

المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *