اهم جزر الامارات العربية

- -

الإمارات إحدى الدول العربية  المهمة في منطقة الخليج العربي وهي دولة مكونة من سبع إمارات تم الاتحاد فيما بينهم  وشكلوا معا الإمارات العربية المتحدة  واتخذت من إمارة أبو ظبي عاصمة لها، وتأتي إمارة دبي بعد العاصمة من حيث الأهمية والمساحة وعدد السكان، أما باقي الإمارات فهي الشارقة، العين، رأس الخيمة، أم القوين، عجمان، ويحد دولة الإمارات من الشمال الخليج العربي ومن الجنوب المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان، ومن الشرق خليج سلطنة عمان ، ومن الغرب تحدها دولة قطر، وتمتاز الإمارات بطبيعتها الصحراوية عدا مجموعة هائلة من الجزر يبلغ عدد الموجود منها في إمارة أبو ظبي  وحدها  أكثر من مئتي جزيرة.

أهم الجزر في الإمارات

1 – جزر إمارة أبو ظبي

1 – تنفرد إمارة أبو ظبي عاصمة دولة الإمارات بوجود عدد كبير من الجزر بها، ومن أهم تلك الجزر جزيرة بوطينة التي تبعد حوالي 130 كيلومتر تقريباً غرب أبوظبي، وهذه الجزيرة جزء من محمية مروح أول محمية محيط حيوي بحرية في المنطقة، وقد تم ضمها ضمن محميات المحيط الحيوي التابعة لليونسكو.

 تشبه جزيرة بوطينة حدوة الحصان، وتحتوي على أنظمة بيئية غنية بحرية وبرية، إذ يوجد بها عدد كبير من السلاحف الخضراء وأبقار البحر وهما من الأنواع المهددة بالانقراض، وتتميز بوطينة بوجود الشعاب المرجانية والحشائش البحرية النادرة وأشجار القرم، إضافة إلى الأحياء البحرية.

كما تتميز (بوطينة) بـ بارتفاع درجة الحرارة حيث أن بيئتها بيئة جافة جدا،  وتعيش في المياه المحيطة بجزيرة بوطينة مجموعات كبيرة من الدلافين ومنها دولفين المحيط الهندي – الهادي الأحدب والدولفين قاروري الأنف والدولفين الشائع، إضافة لوجود العديد من الطيور المهاجرة التي تستخدم الجزيرة كمحطة توقف للراحة والتغذية خلال مسار هجرتها من وسط آسيا إلى أفريقيا.

2- جزيرة أرزنه، وتقع على بعد حوالي 180 كم إلى الشمال الغربي من أبوظبي، ويتميز الجزء الشمالي للجزيرة بوجود العديد من بالتلال وبالجزيرة نقطة يبلغ ارتفاعها 200 قدم فوق سطح البحر، أما الجزء الجنوبي من الجزيرة فهو سهل ولا يوجد في الجزيرة ماء عذب، ويوجد بالجزيرة مجمع سكني يعيش فيه عمال إحدى شركات التنقيب النفطية.

3- جزيرة زركوه التي تبعد عن مركز الإمارة بحوالي 140 كم، وتمتاز بشواطئها الصخرية والرملية، وقد كانت الجزيرة في الماضي أحد المواقع لصيد اللؤلؤ، وتضم الجزيرة سلاحف بحرية وطيور، إذ تعرف بدعم شواطئها لأعشاش سلاحف منقار الصقر، يوجد بها حقل زاكوم النفطي، كما يوجد في الجزيرة تجمع سكني يعيش فيه عمال إحدى الشركات النفطية، ويوجد في الجزيرة مركز ترفيه وخدمات فرعية أخرى، كما يوجد بالجزيرة أحد المطارات الصغير الخاصة.

جزيرة ذات شكل بيضوي سطحها مستوي يبلغ طولها نحو اربعة كيلومترات كما يبلغ عرضها نحو مترين وتبدأ بالارتفاع تدرّجاً في طرفها الجنوبي وتنتهي بقمة ارتفاعها 450 قدماً ، ولا يوجد في الجزيرة ماء او أشجار.

4- جزيرة صير بني ياس جزيرة طبيعية، وتقع على بعد 250 كيلومتراً جنوب غرب أبوظبي، يبلغ طولها 17.5 كم من الشمال إلى الجنوب و 9 كم من الشرق إلى الغرب مما يجعلها أكبر جزيرة طبيعية في الإمارات.

تمتاز جزيرة بني ياس بأنها موطنا للآلاف من الحيوانات التي تتجول بحرية كبيرة مـثـل المها العربي، غزلان الريم ،وغزلان الأدمي،الزرافات،الوشق، الفهد الصياد، إضافة إلى أن الجزيرة ملاذ للطيور مثل النعام، الدجاج الحبشي، الطيور البحرية، فضلا عن الأشجار والنباتات.

وباتت المحمية مسرحا لأنشطة مثل رحلات السفاري والمغامرة، والتجديف، وركوب الدراجات الجبلية، والرماية، والمشي والغطس، وتم في عام 1992 وخلال أعمال تنقيب بترولية  تم اكتشاف دير مسيحي يعتقد بأنه بني حوالي سنة 600 للميلاد.

يضاف إلى تلك الجزر الشهيرة مجموعة أخري من الجزر منها جزيرة السعديات للجولف، جزيرة عش، جزيرة البزم الغربي، جزيرة غشا، جزيرة جنانة.

2 – جزر إمارة أم القوين

تعد جزيرة السينية من أكبر الجزر في إمارة أم القوين، إذ تبلغ مساحتها 90 كيلومتراً مربعاً، وتمتاز بطبيعتها الخضراء التي جعلتها واجهة سياحية للعديد من السياح الذين يقصدونها للاستمتاع بطبيعتها الجميلة، يعيش في جزيرة السينية  العديد من طيور النورس، الغاق،مالك الحزين، الغزلان البرية، الأرانب، وتعيش في مياه الجزيرة أنواع عديدة من الأسماك مثل البياح، الهامور، الصافي، الكنعد، الشعري، الزبيدي والهامور.

3- جزر إمارة دبي

تعتبر إمارة دبي من أهم المقاصد والوجهات السياحية في الإمارات، وبذلك بفضل الاهتمام المتزايد بتطويرها وتحديثها حسب المعايير العالمية، وهو الأمر الذي جعل دبي وجهة السياح من جميع دول العالم، وتمتاز دبي بكونها تضم العديد من المناطق الحضرية ذات المستوى الرفيع.

ولا يوجد في إمارة دبي جزر طبيعية لكن حكومة دبي قررت إنشاء عدة جزر اصطناعية، ويعتبر مشروع جزر دبي الإصطناعية أو جزر النخيل، أضخم وأعظم مشاريع الجزر الإصطناعية في منطقة الشرق الأوسط.

وتم إنشاء جزيرة نخلة جميرا وهي جزيرة اصطناعية في دبي، أضافت جمالا وسحرا على شواطئ مدينة دبي، كما تم إنشاء جزيرة النخلة في منطقة جبل علي، ونخلة ديرة، وهما مشروعان أضخم من مشروع نخلة جميرا.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

نجلاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *