معلومات عن جامعة بيشة

تقع جامعة بيشة في محافظة بيشة التابعة لمنطقة عسير بالمملكة ، وقد تم إنشاءها بتاريخ 6/2/ 1435هـ وذلك بأمر من الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود .

نبذة عن محافظة بيشة

توجد محافظة بيشة بالجنوب الغربي بالمملكة ، وفي أقصى الشمال الشرقي لـ منطقة عسير ، ويحدها ناحية الشمال محافظة رنية ، ومن الجنوب والجنوب الغربي خميس مشط والنماص ، ومن الغرب الباحة وبلقرن ، ومن الشرق محافظة تثليث ، وتبلغ المسافة بين بيشة ومكة المكرمة 400 كم تقريبًا ، وبينها وبين الرياض 950 كم ، وبينها وبين أبها 250 كم .

تعد محافظة بيشة أحد أكبر المحافظات التي تنتمي إلى منطقة عسير ، حيث تصل مساحتها إلى 7000 كم مربع ، وتتميز بيشة باحتوائها على ” وادي بيشة ” الذي يصل امتداده لأكثر من 150 كم ، ويوجد بـ محافظة بيشة أكثر من 300 ألف نسمة ، كما أنها تشتمل على حوالي 240 قرية ، وستة عشر مركزًا إداريًا .

معلومات عن جامعة بيشة

تشتمل جامعة بيشة على 15 كلية علمية في محافظات : بيئة ، وبليقرن ، والنماص ، وتثليث ، وتضم تلك الكليات أكثر من 40 تخصص علمي لمرحلة البكالوريوس ، و3 تخصصات في مرحلة الدبلوم ، بالإضافة إلى 5 برامج للداسات العليا في مختلف التخصصات ، كذلك تشتمل الجامعة على 9 عمادات مساندة ، ويصل عدد طلاب الجامعة حاليًا إلى حوالي 17 ألف طالب وطالبة ، وحوالي 1200 عضو هيئة تدريس ذوي جنسيات متعددة وتخصصات متنوعة .

كليات جامعة بيشة

– كلية التربية .
– كلية العلوم الطبية التطبيقية .
– كلية الطب .
– كلية الهندسة .
– كلية المجتمع .
– كلية العلوم .
– كلية الآداب .
– كلية الحاسبات وتقنية المعلومات .
– كلية الأعمال .
– كلية الاقتصاد المنزلي .
– كلية العلوم والآداب ببلقرن .
– كلية العلوم الطبية التطبيقية بالنماص .
– كلية المجتمع بالنماص .
– كلية العلوم والآداب بالنماص .
– كلية العلوم والآداب بتثليث .

المراكز والمعاهد بجامعة بيشة

– المركز الإعلامي .
– مركز الوثائق والمحفوظات .
– مركز اعداد القيادات .
– معهد البحوث والاستشارات .
– مركز الإبداع وريادة الأعمال .

الإدارات في جامعة بيشة

– الإدارة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات .
– إدارة التجهيزات التعليمية .
– إدارة الاستثمار والموارد الذاتية .
– إدارة المشاريع .
– إدارة التخطيط والميزانية .
– إدارة السلامة والصحة المهنية .
– إدارة العلاقات العامة .
– إدارة التشغيل والصيانة .
– إدارة الأمن الجامعي .

– الإدارة المالية .
– إدارة العقود والمشتريات .
– إدارة مراقبة المخزون .
– إدارة الابتعاث والتدريب .
– إدارة تطوير التعليم الجامعي .
– إدارة صندوق الطالب .
– إدارة المراجعة الداخلية .
– إدارة المتابعة .

– الإدارة القانونية .
– إدارة المستودعات .
– إدارة الدراسات والمعلومات .
– إدارة النقل والحركة .
– إدارة التطوير الإداري .
– إدارة القياس والتقويم .
– إدارة التعاون الدولي والمحلي .
– إدارة التوعية الفكرية .

الأهداف والقيم لجامعة بيشة

تهدف جامعة بيشة إلى تنويع وتنمية مصادر الدخل ، وتعزيز كفاءة الموارد المادية والبشرية والتقنية ، كما أنها تعمل على تطوير العمل المؤسسي الجاذب المحفز ، وتصمم البرامج التعليمية النوعية التي تهدف إلى تلبية احتياجات سوق العمل ، كذلك فهي تبني منظومة بحثية علمية متطورة وتعزز من القيم لدى الطلبة كالاتقان والمسؤولية وروح الفريق والإبداع والتنافسية والفاعلية ، وتعمل على قديم مبادرات مجتمعية فعالية لتعزيز مكانة الجامعة .

الدكتور أحمد بن حامد نقادي مدير الجامعة

يتولى الدكتور أحمد بن حامد نقادي منصب مدير جامعة بيشة ، وقد حصل الدكتور أحمد على بكالوريوس (اقتصاد) من جامعة الملك عبد العزيز بجدة في يونيو 1976م ، وماجيستير (اقتصاد) تنمية اقتصادية من جامعة كاليفورنيا سان دياجوفي أغسطس عام 1980 ، وماجيستير (اقتصاد) من جامعة كلير مونت للدراسات العليا بالولايات المتحدة في أغسطس عام 1983 ، ودكتوراه (اقتصاد) نظريات وسياسات نقدية من جامعة كلير مونت للدراسات العليا بالولايات المتحدة في يناير عام 1985.

ويمتلك الدكتور أحمد بن حامد العديد من الخبرات العلمية المختلفة ، فقد تولى منصب رئيس قسم الاقتصاد في جامعة الملك عبد العزيز ، وكان عميد كلية الاقتصاد والإدارة بـ جامعة الملك عبد العزيز ، كما نال منصب وكيل جامعة الملك عبد العزيز للفروع ، وتم تكليفه بالعمل في بعض وكالات الجامعة إضافة إلى عمله ، كما أنه كان وكيل جامعة الملك عبد العزيز للأعمال والإبداع المعرفي ، والعضو المنتدب التنفيذي لشركة وادي جدة ، واخيرًا صار مدير جامعة بيشة عام 2017 .

كلمة معالي مدير الجامعة

” تولي حكومة المملكة العربية السعودية اهتماماً كبيراً بالتعليم وتطويره وضمان جودته ، وقد حظي التعليم في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود  – حفظه الله – باهتمام بالغ ومتابعة مستمرة لمواصلة التقدم والإزدهار في هذا المجال الحيوي الذي يعد ركيزة أساسية لاستثمار وتنمية طاقات الإنسان السعودي في شتى المجالات العلمية والمعرفية .

لقد استمرت مسيرة العطاء والإنجاز العلمي والأكاديمي بدعم وتوجيه من وزارة التعليم  ، فكان من ثمارها إنشاء جامعة بيشة عام 1435هـ لتكون صرحاً علمياً يسهم مع بقية الجامعات السعودية في إعداد الشباب السعودي علمياً وأكاديمياً وتهيئته لسوق العمل ، وتلبية الاحتياجات التنموية الوطنية المستدامة ، والمساهمة في بناء منظومة مجتمع المعرفة بالمملكة ، وتوضيح الدور العلمي والأكاديمي الذي تقوم به عبر بيئة تعليمية محفزة تتكامل من خلالها الكوادر الأكاديمية المميزة والتجهيزات العلمية والمناهج المعرفية الحديثة . “

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *