مزايا و عيوب استخدام السماد العضوي

كتابة دعــاء آخر تحديث: 29 يناير 2019 , 13:19

تعد الأسمدة العضوية أحد أهم الأسمدة التي يمكن وضعها على النباتات ، و ذلك لأن لها فوائد للنبات و لصحة الإنسان أيضًا .

تعريف السماد العضوي

– عادة ما يتم تصنيع السماد العضوي من النفايات النباتية أو الحيوانية ، و يمكن أيضًا أن تكون منتجات معالجة بدرجة عالية تحتوي على سماد أو قاعدة سماد ، و الأسمدة العضوية هي تلك المصنوعة من المواد العضوية ، على عكس الأسمدة غير العضوية ، لا يتم استخدام أي مواد كيميائية اصطناعية ، و يهدف الأسمدة أساسا إلى إضافة المغذيات إلى التربة ، مما يعمل على توفير التغذية للنباتات.

– عند استخدام المنتجات العضوية ، مثل المعادن الطبيعية ، و الخضر البحرية ، و المنتجات النباتية و الحيوانية ، فإن العناصر المغذية المضافة إلى التربة هي تلك التي توجد بشكل طبيعي في المادة العضوية المستخدمة ، و مع منتج تقليدي ، تعمل المضافات الكيماوية كمصدر للمغذيات الضرورية ، و هي النيتروجين و الفوسفور و البوتاسيوم .

– و الأسمدة العضوية تحظى بشعبية كبيرة لأنها من أحد الاختيارات صديقة للبيئة ، و لكنها أيضًا أفضل للتربة و لنمو النباتات على المدى الطويل ، و في حين أن هناك العديد من الفوائد لاستخدام منتج أكثر طبيعية أو حتى صنع السماد العضوي المنزلي الخاص بك ، إلا أن الأسمدة غير العضوية لا تزال تحظى بشعبية ، و بالنسبة لبعض الحدائق قد تكون خيارًا أفضل ، بإلقاء نظرة على مزايا و عيوب السماد العضوي ، يمكنك أن تقرر ما إذا كانت فوائد المواد الطبيعية تفوق العيوب المحتملة .

مزايا استخدام الأسمدة العضوية

بنية التربة

بسبب المادة العضوية الموجودة في الأسمدة العضوية ، يتم تحسين بنية التربة ، و نتيجة لذلك فإن قدرة التربة على الإمساك بالماء و المغذيات تزداد .

مساعدة الميكروبات النافعة

– الأسمدة الاصطناعية تتكون من جزيئات كيميائية بدون الكربون ، و يمكن أن تكون هذه الجزيئات في بعض الأحيان مدمرة و غير قابلة للدخول إلى الميكروبات ، و من ناحية أخرى ، الأسمدة العضوية غنية بالمواد العضوية ، و التي تساعد الميكروبات على الازدهار ، و يحتوي السماد العضوي على الكربون كجزء من تركيبته الكيميائية ؛ و هو الكربون ، جنبا إلى جنب مع النيتروجين و الفوسفور و البوتاسيوم التي تغذي الميكروبات ، و تمكنها من توفير المواد الغذائية للنباتات في عملية بيولوجية تحدث بشكل طبيعي .

متجددة و صديقة للبيئة

– تجري عملية تسميد الأسمدة الاصطناعية في ممراتنا المائية التي تضر بالحياة البحرية و نوعية المياه ، و لكن السماد العضوي لا ينفجر بسهولة (إن وجد) و يرتبط بهيكل التربة ، و وفقاً لاتحاد التجارة العضوية ، فإن السماد العضوي يزيد أيضاً التنوع البيولوجي للأنواع بنسبة 30٪ مقارنة بالأسمدة الاصطناعية

تقليل الأسمدة و المبيدات الحشرية

– على الرغم من أن السماد العضوي يمكن أن يكون أكثر تكلفة من التركيب الاصطناعي ، إلا أنه يمكن أن يقلل من الحاجة إلى المبيدات الحشرية و متطلبات النتروجين و الفسفور و البوتاسيوم بشكل عام ، و بسبب التخفيضات ، يمكن أن الأسمدة العضوية تكون محايدة من حيث التكلفة و أحيانا وفورات في التكاليف .

الحماية من تلف النباتات

بعض الأسمدة الاصطناعية يمكن أن تسبب تلف النبات للأوراق و الجذور ، و لكن هذا هو أقل احتمالا مع الأسمدة العضوية .

 عيوب استخدام الأسمدة العضوية

– السبب الرئيسي الذي قد يختار البستانيين للمنتج التقليدي هو الراحة ، و غالباً ما يكون من السهل تطبيق الأسمدة غير العضوية ، و هي أكثر تركيزاً ، و لديها خيار توفير مصادر سريعة للمعادن ، و تكون العملية بأكملها من الشراء إلى التطبيق أكثر وضوحاً ، و لكن يحتاج السماد العضوي إلى بعض الوقت لاظهار النتائج .

– مستوى المواد الغذائية الموجودة في الأسمدة العضوية في كثير من الأحيان تكون منخفضة ، بالإضافة إلى ذلك ، عادة ما تكون العناصر الغذائية معقدة في البنية الكيميائية العضوية ، و هذا يعني أن استخدام الأسمدة العضوية قد لا ينتج اللون الذي يشاهد مع الأسمدة الكيماوية ، و استخدام السماد العضوي هو عملية ، و ليس حدثًا .

– كما يمكن أن تكون الأسمدة العضوية أكثر تكلفة عند استخدام العلامات التجارية التي تم شراؤها من المتاجر ، و لا يجب أن يكون هذا هو الحال ، و لكن البدائل الأقل تكلفة – باستخدام المادة العضوية الخاصة بك و العثور على مورد في المجتمع – يمكن أن تستغرق وقتًا وجهدًا ، و بعض المواد بنفسها رخيصة للغاية .

– إن فهم مزايا و عيوب السماد العضوي يمكن أن تجعلك تقرر ما إذا كان التبديل إلى المادة العضوية مناسبًا لك ، في حين أن العضوي يعني الطبيعية ، و أفضل للتربة و أفضل للنباتات ، يمكن أن تكون عملية أكثر انخراطا .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق